إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روايات حول علم الامام علي ع من مصادر اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روايات حول علم الامام علي ع من مصادر اهل السنة

    • روايات حول علم الامام علي ع من مصادر اهل السنة

      عدد الروايات : ( 17 )

      مسندأحمد - مسند أهل البيت (ر) - حديث الحسن بن علي بن أبي طالب (ع)
      1721 - حدثنا : ‏وكيع ‏‏، عن ‏‏شريك ‏‏، عن ‏أبي إسحاق ‏، عن‏هبيرة ‏‏خطبنا ‏‏الحسن بن علي ‏ ‏(ر) ‏ ‏فقال : ‏‏لقد فارقكمرجل بالأمس لم يسبقه الأولون بعلم ولا يدركه الآخرون ،كان رسول الله ‏‏(ص)‏‏يبعثه بالراية ‏جبريل ‏‏، عن يمينه ‏ ‏وميكائيل ‏، عن شماله لا ينصرف حتى يفتحله.


      مسندأحمد - مسند أهل البيت (ر) - حديث الحسن بن علي بن أبي طالب (ع)
      ‏1722 - حدثنا : ‏‏وكيع ‏ ‏، عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيإسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏عمرو بن حبشي ‏ ‏قال : ‏ ‏خطبنا ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏بعد قتل ‏‏علي ‏ ‏فقال : لقد فارقكم رجل بالأمس ما سبقه الأولون بعلمولا أدركه الآخرون، إن كان رسول الله ‏ ‏(ص) ‏ ‏ليبعثه ويعطيه الراية فلاينصرف حتى يفتح له وما ترك من صفراء ولا بيضاء إلاّ سبع مائة درهم من عطائه كان ‏‏يرصدها ‏ ‏لخادم لأهله ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏، أنبئنا : ‏ ‏سفيان ‏ ‏، عن‏ ‏أبي إسحاق ‏ ‏، عن ‏ ‏بريد بن أبي مريم ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي الحوراء ‏ ‏، عن ‏ ‏الحسنبن علي ‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏علمه أن يقول في ‏ ‏الوتر ‏ ‏فذكر مثل حديث‏‏يونس.


      مستدركالحاكم - كتاب معرفة الصحابة - قال النبي (ص) لعلي أنتتبين لأمتي ما إختلفوا فيه من بعدي -رقم الحديث : ( 4678 )
      4597- حدثنا : عبدان بن يزيد بن يعقوب الدقاق من أصل كتابه ، ثنا : إبراهيم بن الحسين بن ديزيل ،ثنا : أبو نعيم ضرار بن صرد ، ثنا : معتمر بن سليمان قال : سمعت أبي يذكر عن الحسن، عن أنس بن مالك (ر) : أن النبي (ص) قال لعلي : أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيه بعدي ،هذا حديث صحيحعلى شرط الشيخين ولم يخرجاه.


      مستدركالحاكم- كتاب معرفة الصحابة(ر) - كان علي أولنا به لحوقا وأشدنا به لزوقا - حديث رقم : ( 4690 )
      4609- أخبرنا : أبو النضر محمد بنيوسف الفقيه ، ثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا : النفيلي ، ثنا : زهير ، ثنا : أبو إسحاق ، قال عثمان ، وحدثنا : علي بن حكيم الأودي ، وعمرو بن عون الواسطي ،قالا : ، ثنا : شريك بن عبد الله عن أبي إسحاق قال : سألت قثم بن العباس : كيف ورثعلي رسول الله (ص) دونكم ؟ ، قال : لأنهكان أولنا به لحوقاً ، وأشدنا به لزوقاً ،هذا حديث صحيحالإسناد ، ولم يخرجاه.
      سمعت قاضي القضاة أباالحسن محمد بن صالح الهاشمي يقول : سمعت أبا عمر القاضي يقول : سمعت إسماعيل بنإسحاق القاضي يقول : وذكر له قول قثم هذا ، فقال : إنما يرث الوارث بالنسب أوبالولاء ، ولا خلاف بين أهل العلم أن إبن العم لا يرث مع العم ،فقد ظهر بهذا الإجماع أن علياًً ورث العلم من النبي (ص) دونهم، وبصحة ما ذكره القاضي.


      إبن الأعرابي- المعجم - باب النون
      2326 - نا : نجيح ، حدثنا : أبو نعيم ضرار بن صرد ، نا : المعتمر بن سليمان التيمي قال : سمعت أبي يذكر عن الحسن ، عن أنس ، أن النبي (ص) قال لعلي : أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيه بعدي.
      المتقي الهندي - كنز العمال - فضائلعلي (ر) -الجزء : ( 11 ) - رقمالحديث : ( 603 )
      32911 -علي عتبة علمي‏‏.
      المتقي الهندي- كنز العمال - فضائل علي (ر) -الجزء : ( 11 ) - رقمالحديث : ( 614 )
      32977 - أعلم أمتي من بعدي علي بن أبي طالب‏.‏
      32980 - علي بن أبي طالب أعلم الناس بالله والناس حباً وتعظيماً لأهللا إله إلاّ الله.‏
      32983 - يا علي ! أنتتبين لأمتي ما إختلفوا فيه من بعدي.
      المتقي الهندي- كنز العمال - فضائل علي (ر) -الجزء : ( 11 ) - رقم الحديث : ( 627 )
      33058 - يا علي ‏!‏ أنت عبقريهم.‏
      إبن عبدالبر- الإستيعاب في تمييزالأصحاب - الجزء الثاني
      - قال :‏ وأخبرنا : يحيى بن معين قال :‏ ، حدثنا : عبدة بن سليمان ، عن عبد الملك إبن أبي سليمان قال : قلت لعطاء ‏:‏أكان في أصحاب محمد (ص) أحد أعلم من عليقال :‏ لا والله ما أعلمه.‏
      - حدثنا : خلف بن قاسم، حدثنا : عبد الله بن عمر الجوهري قال :‏ ، حدثنا : أحمد بن محمد بن الحجاج قال :‏، حدثنا : محمد بن السري إملاءً بمصر سنة أربع وعشرين ومائتين قال :‏ ، حدثنا : عمرو بن هاشم الجنبي قال :‏ ، حدثنا : جويبر ، عن الضحاك بن مزاحم ، عن عبد الله بنعباس قال :‏والله لقد أعطي علي بن أبي طالب تسعة أعشارالعلم ، وأيم الله لقد شارككم في العشر العاشر.‏
      إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق -الجزء : ( 42 ) - رقمالصفحة : ( 380 ، 381 ، 387 )
      - أخبرنا : أبو القاسم زاهر بن طاهر ، أنا : أبو سعد أحمد بن إبراهيم بن موسى المقرئ، أنا : أبو الحسن علي بن محمد بن سهل الماسرجسي ، أنا : أحمد بن محمد بن زياد بنبشر بمكة ، نا : نجيح بن إبراهيم أبو محمد الزهري ، نا : ضرار بن صرد ، نا : المعتمة بن سليمان قال : سمعت أبي يذكر عن الحسن ، عن أنس بن مالك :أن النبي (ص) قال لعلي : أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيه منبعدي.
      - وقد أخبرنا : أبو طالب بن أبي عقيل ، أنا : أبو الحسن الخلعي ، أنا : أبو محمد بنالنحاس ، أنا : أبو سعيد بن الأعرابي ، نا : نجيح بن محمد بن الحسن أبو عبد اللهالزهري القاضي بالكوفة ، نا : أبو نعيم ضرار بن صرد ، نا : المعتمر بن سليمانالتيمي قال : سمعت أبي يذكر عن الحسن ، عن أنس : أن النبي (ص) قال لعلي : أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيه بعدي.
      إبن الدمشقي- جواهرالمطالب في مناقب الإمام علي (ع) - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 194 )
      - وعن عطاء وقد قيل له : أكان في أصحاب محمد (ص) أحد أعلم من علي ؟ ، قال : ماأعلم.
      - وعن إبن عباس (ر) قال : والله لقد أعطي علي تسعة أعشار العلم وأيم الله لقدشاركهم في العشر العاشر.
      - وعنه وقد سأله الناسفقالوا : أي رجل كان علي ؟ ، قال : كان ملئ جوفه علماًوحلماً وبأساً ونجدة مع قرابته من رسول الله (ص) ،خرجه الإمام أحمد في المناقب.


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X