- سلوني قبل ان تفقدوني من مصادر اهل السنة( سلوني قبل أن تفقدوني )
عدد الروايات : ( 37 )
إبنحجر - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن - سورة والطور -رقم الصفحة : ( 465 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- قوله : ( سورة والذاريات -بسم الله الرحمن الرحيم ) : ....وأخرجه عبد الرزاقمن وجه آخر ، عن أبي الطفيل ،قال : شهدت علياًً وهو يخطبوهو يقول : سلوني فوالله لاتسألوني عن سيكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكم به وسلوني ، عن كتاب الله فوالله مامن آية إلاّ وأنا أعلم أبليل أنزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل ،فقال بنالكواء : وأنا بينه وبين علي وهو خلفي فقال : ما الذاريات ذروا فذكر مثله ، وقالفيه ويلك سل تفقها ولا تسأل تعنتا وفيه سؤاله ، عن أشياء غير هذا وله شاهد مرفوعأخرجه البزار وإبن مردويهبسند لينعن عمر.
مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة إبراهيم - تفسير آية الذين بدلوا نعمة الله كفرا إلخ - رقم الحديث : ( 3394 )
3299 - أخبرني : أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة ، ثنا : أحمد بن حازم الغفاري ، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : بسام الصيرفي ، ثنا : أبو الطفيلعامر بن واثلة ، قال : سمعت علياًً (ع) قام ، فقال : سلوني قبلأن تفقدوني ، ولن تسألوا بعدي مثلي، فقام إبن الكواء فقال : من الذين بدلوانعمة الله كفراًً وأحلوا قومهم دار البوار ؟ ، قال : منافقوا قريش ، قال : فمنالذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ؟ ، قال : منهم أهلحروراء، هذا حديث صحيح عال ، وبسام بن عبد الرحمن الصيرفي منثقات الكوفيين ممن يجمع حديثهم ولم يخرجاه.
مستدركالحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة الذاريات -رقم الحديث ( 3788 )
3695- أخبرنا : أبو الحسن علي بنمحمد بن عقبة ، ثنا : الحسن بن علي بن عفان ، ثنا : محمد بن عبيد الطنافسي ، ثنا : بسام بن عبد الرحمن الصيرفي ، ثنا : أبو الطفيل ، قال : رأيت أمير المؤمنين علي بنأبي طالب (ر) قام على المنبر ، فقال : سلوني قبل أن لا تسألونيولن تسألوا بعدي مثليقال : فقام إبن الكواء فقال : يا أمير المؤمنين ، ماالذاريات ذروا قال : الرياح قال : فما الحاملات وقرا قال : السحاب قال : فماالجاريات يسرا قال : السفن قال : فما المقسمات أمراً قال : الملائكة قال : فمنالذين بدلوا نعمة الله كفراًً وأحلوا قومهم دار البوار جهنم قال : منافقو قريش، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب النكاح - باب فيما يحرم من النساء وغير ذلك - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 269 )
7418 - عن أبى صالح قال : قال عليسلوني فإنكم لن تسألوا مثلى ولن تسألوا مثلىفقال إبن الكوا : أخبرنا : ، عن الأختين المملوكتين ، وعن بنت الأخ من الرضاعة فقال : سل عن مايعنيك فإنك ذاهب في التيه فقال : إنما أسأل عما لا نعلم فأما ما نعلم فإنا لا نسألعنه قال : أما الأختان المملوكتان فأحلتهما آية وحرمتهما آية ولا آمر به ولا أنهىعنه ولا أفعله أنا ولا أهل بيتي فذكره ،رواه أبو يعلي ورجالهرجال الصحيح، ورواه البزار بنحوه.
الداني - السنن الواردة فيالفتن -باب منالأشراط
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
431- حدثنا :عبد الله بن عمرو ،قال : ، حدثنا : عتاب بن هارون ، قال : ، حدثنا : الفضل بن عبيد الله ، قال : ،حدثنا : محمد بن الفضل الهمداني ، قال : ، حدثنا : أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسيقال : ، حدثنا : إبراهيم بن موسى الفراء الرازي ، قال : ، حدثنا : زيد بن الحباب ،قال : ، حدثنا : عيسى بن الأشعث ، عن جويبر ، عن النزال بن سبرة : قال علي بن أبيطالب (ع) على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : ياأيها الناس ، سلوني قبل أن تفقدوني، قالها ثلاث مرات ، فقام إليه صعصعة بنصوحان العبدي ، فقال : يا أمير المؤمنين ، نبئنا متى خروج الدجال ؟ ، فقال : يا إبنصوحان اقعد ، علم الله مقالتك ....
الداني - السنن الواردة فيالفتن -باب منالأشراط
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
666 - أخبرنا : عبد الله بن عمرو المكتب ، قال : ، حدثنا : عتاب بن هارون ، قال : ، حدثنا : الفضل بن عبيد الله بن الفضل ، قال : ، حدثنا : محمد بن الفضل الهمداني ، قال : ، حدثنا : أبو نعيم محمد بن يحيى الطوسي ، قال : ،حدثنا : إبراهيم بن موسى الفراء الرازي ، قال : ، حدثنا : زيد بن الحباب ، قال : ،حدثنا : عيسى بن الأشعث ، عن جويبر ، عن النزال بن سبرة ، قال : خطبنا علي بن أبيطالب (ع) على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أيهاالناس سلوني قبل أن تفقدوني، قالها ثلاث مرات ، فقام إليه الأصبغ بن نباتة، فقال : من الدجال يا أمير المؤمنين ....
إبن أبيشيبة - المصنف - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 364 )
12840 - حدثنا : إبن نمير ، عن الصلت بنبهرام ، عن عبد الرحمن بن مسعود ، عن أبي المعتمر أو أبي الجويرية قال : نادى علي على المنبر فقال : سلوني، فقال رجل : أتؤتي النساءفي أدبارهن ؟ ، فقال : سفلت سفل الله بك ! ألم تر أن الله تعالى يقول : أتأتونالفاحشة الآية.
إبن أبيشيبة - المصنف - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 227 )
25897 - إبن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، قال : لم يكن أحد من أصحاب النبي (ص) : يقول : سلوني إلاّ علي بنأبي طالب.
إبن أبيشيبة - المصنف - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 698 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
37067 - قال : ، وحدثنا : أبوبكر قال : ،حدثنا : مالك بن إسماعيل قال : ، حدثنا : عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي قال : ، حدثنا : عمرو بن قيس ، عن المنهال بن عمرو ، قال عبد الرحمن : أظنه ، عن قيس بن السكن ،قال : قال عليعلى منبره : إني إنافقأت عين الفتنة ، ولو لم أكن فيكم ما قوتل فلانوفلان وفلان أهل النهر ، وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بما سبقلكم على لسان نبيكم ، لمن قاتلهم مبصراً لضلالتهم عارفاًً بالذي نحن عليه ، قال : ثم قال : سلوني فإنكم لا تسألوني ، عن شئ فيما بينكم وبينالساعة ولا عن فئة تهدي مائة وتضل مائة إلاّ حدثتكم ولا شايعها ،قال : فقامرجل فقال : يا أمير المؤمنين ، حدثنا : ، عن البلاء ، فقال أمير المؤمنين ....
أبو يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 311 )
367 - حدثنا : عبيد الله بن عمر القواريري، حدثنا : هشام بن عبد الملك ، حدثنا : شعبة ، عن محمد بن عبيد الله أبي عون سمعتأبا صالح يقول: خرج علي ، فقال : سلونيفسأله بنالكواء ، عن بنت الأخ من الرضاعة فقال علي : ذكرت إبنة حمزة لرسول الله (ص) ، فقال : هي إبنةأخي من الرضاعة.
الطحاوي - مشكل الآثار -باببيان مشكل ..
1610 - بما قد ، حدثنا : إبراهيم بن مرزوق ، قال : ، حدثنا : عبد الله بن داود الخريبي ، عن بسام الصيرفي ، عن أبي الطفيل ، قال : قام علي (ع) على المنبر فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ، ولن تسألوا بعديمثلي، فقام إليه إبن الكواء فقال : ما كان ذو القرنين ، أملك كان أو نبي ؟، قال : لم يكن نبياًً ولا ملكاًً ، ولكنه كان عبداً صالحاًً ، أحب الله فأحبه ،وناصح الله فنصحه ، ضرب على قرنه الأيمن فمات ، ثم بعثه الله عز وجل ، ثم ضرب علىقرنه الأيسر فمات ، وفيكم مثله.
تفسيرعبدالرزاق- سورةالذاريات
2878- نا : عبد الرزاق ، عن معمر ،عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً وهو يخطب ويقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكمبه وسلوني ، عن كتاب الله، فوالله ما من آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أمبنهار وأم في سهل ، أم في جبل ، فقام إليه إبن الكواء ، وأنا بينه وبين علي وهوخلفي فقال : ما والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا ،فقال له علي : ويلك سل تفقها ولا تسأل تعنتا.
الخطيب البغدادي - الفقيه والمتفقه -بابالزجر..
1075 - وقد قال النبي (ص) لعبد الرحمن بن سمرة ، فيما : ، أنا : أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن يحيى العلوي الزيدي الكوفي ، أنا : أبو المثنىمحمد بن أحمد بن موسى الدهقان بالكوفة ، نا : الحسن بن علي بن عفان البزاز ، نا : أبو أسامة ، عن عوف بن أبي جميلة ، وإسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن عبد الرحمن بنسمرة ، قال : قال لي رسول الله (ص) : يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة ، فإنك إن أعطيتها، عن مسألة وكلت إليها ، وإن أعطيتها ، عن غير مسألة أعنت عليها، فإن قال قائل : فقد قال علي بن أبي طالب : سلوني قبل أن تفقدوني؟ قيل له : الخبر عنه بذلك معروف.
الأزرقي- أخبار مكة - ما جاء في البيت المعمور
37 - حدثنا :أبو الوليد قال : ،حدثنا : مهدي بن أبي المهدي ، قال : ، حدثنا : عبد الله بن معاذ الصنعاني ، قال : ،حدثنا : معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً (ع) وهو يخطب، وهو يقول : سلوني ، فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يومالقيامة إلاّ حدثتكم به ، وسلوني عن كتاب الله، فوالله ما منه آية إلاّوأنا أعلم أنها بليل نزلت أم بنهار ، أم بسهل نزلت أم بجبل فقام إبن الكواء ، وأنابينه وبين علي (ر) ، وهو خلفي ، قال : أفرأيت البيت المعمور ، ما هو ؟ ، قال : ذاكالضراح فوق سبع سموات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون الف ملك لا يعودون فيه إلى يومالقيامة.
جامع بيانالعلم- باب في إبتداءالعالم...
527- وحدثني : أحمد بن فتح ، نا : حمزة بن محمد ، نا : إسحاق بن إبراهيم ، نا : محمد بن عبد الأعلى ، ثنا : محمد بنثور ، عن معمر ، عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال : شهدت علياًً (ر) وهويخطب ويقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء يكون إلى يومالقيامة إلاّ حدثتكم به وسلوني ، عن كتاب الله ، فوالله ما منه آية إلاّ وأنا أعلمبليل نزلت أم بنهار أم بسهل نزلت أم بجبل، فقام إبن الكواء وأنا بينه وبينعلي (ر) فقال : ما الذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا ؟ ،قال : ويلك سل تفقها ولا تسل تعنتا.
الطبري - جامع البيان -سورةإبراهيم
18959 - حدثنا : الحسن ، قال : ، ثنا : الفضل بن دكين ، قال : ، ثنا : بسام الصيرفي ، قال : ، ثنا : أبو الطفيل عامر بن واثلة ، ذكر أن علياًً ،قام على المنبر فقال : سلوني قبل أن لا تسألوني ، ولن تسألوابعدي مثلي، فقام إبن الكواء فقال : من الذين بدلوا نعمة الله كفراًً وأحلواقومهم دار البوار قال : منافقو قريش.
الطبري - ذخائر العقبى -رقم الصفحة : ( 83 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- ذكر أنه لم يكن أحد من الصحابة يقول : سلونى غيره ، عن سعيد بن المسيب قال : لم يكنأحد من أصحاب رسول الله(ص) : يقول : سلونى إلاّ علياًً ،أخرجه أحمد في المناقب والبغوى في المعجم وأبو عمر ،ولفظه ماكان أحد من الناس يقول : سلونى غير علي بن أبى طالب ، وعن أبى الطفيل ، قال : شهدت علياًً يقول : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ إلاّّ أخبرتكموسلوني ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ وأنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أم فيسهل أم في جبل ،أخرجه أبو عمر.
المناوي- فيض القدير شرح الجامع الصغير - الجزء : ( 4 ) - رقمالصفحة : ( 470 )
5594 - ولم يكن أحد من الصحب يقول :سالوني إلاّ هو.
إبن عبدالبر- الإستيعاب في تمييزالأصحاب - الجزء الثاني
- قال أحمد بن زهير : وأخبرنا : إبراهيم بن بشار قال : ، حدثنا : سفيان بن عيينة ، حدثنا : يحيى بنسعيد ، عن سعيد بن المسيب قال :ما كان أحد من الناسيقول : سلوني غير علي بن أبي طالب (ع).
- وروى معمر ، عن وهببن عبد الله عن أبي الطفيل ، قال :شهدت علياًً يخطبوهو يقول : سلوني فوالله لا تسألوني ، عن شيء إلاّ أخبرتكم وسلوني ، عن كتاب اللهفوالله ما من آيةإلاّ، وقال سعيدبن عمرو بن سعيد بن العاص : قلت لعبد الله بن عياش إبن أبي ربيعة : يا عم لوكان صغو الناس إلى علي ، فقال : يا بن أخي إن علياًً (ع) كان له : ما شئت من ضرسقاطع في العلم وكان له البسطة في العشيرة والقدم في الإسلام والصهر لرسول الله (ص) والفقه في المسألة والنجدة في الحرب والجود في الماعون.
المتقيالهندي - كنز العمال -الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 565 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
4740 - مسند علي (ر) ، عن أبي الطفيل عامربن واثلة ، قال : شهدت علي بن أبي طالب يخطب ، فقال في خطبته : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ يكون إلى يوم القيامة إلاّ حدثتكمبه ، سلونى ، عن كتاب الله فوالله ما من آية إلاّ أنا أعلم أبليل نزلت أم بنهار أمفي سهل ، نزلت أم في جبل، فقال إليه إبن الكواء فقال : يا أمير المؤمنين ماالذاريات ذروا ؟....
المتقيالهندي - كنز العمال -الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 443 )
11322 - عن عمر قال : كنت عند رسول الله (ص) وعنده قبض من الناس فأتاه رجل فقال : يا رسول الله أي الناس خير منزلةعند الله يوم القيامة بعد أنبيائه وأصفيائه ؟ ، فقال : المجاهد في سبيل الله بنفسهوماله حتى تأتيه دعوة الله وهو على متن فرسه آخذ بعنانه ، قال : ثم من ، قال : وإمرؤ بناحية أحسن عبادة ربه وترك الناس من شره ، قال : يا رسول الله فأي الناس شرمنزلة عند الله يوم القيامة ؟ ، قال : المشرك ، قال : ثم من ؟ ، قال : والإمامالجائر يجود ، عن الحل وقد مكن وخص رسول الله (ص) أبواب الفتن ، فقال : سلوني ولا تسألوني ، عنشئ إلاّأنبأتكم به، فقلت رضينا بالله ربنا وبالاسلام ديناًً وبكنبياًً وحسناًً ما أتانا فسري عنه.
المتقي الهندي- كنز العمال - فضائل علي (ر) -الجزء : ( 13 ) - رقم الحديث : ( 130 )
36415 - عن سعيد بن المسيب قال : ما كان أحد من الناس يقول : سلوني ، غير علي بن أبيطالب.
المتقي الهندي- كنز العمال - فضائل علي (ر) -الجزء : ( 13 ) - رقم الحديث : ( 165 )
36502 - عن أبي المعتمر مسلم بن أوس وجاريةبن قدامة السعدي أنهما حضراعلي بن أبي طالب يخطب وهو يقول : سلوني قبل أن تفقدوني ! فإني لا أسأل عن شئ دون العرش إلاّ أخبرتعنه.
المتقي الهندي- كنز العمال - فضائل علي (ر) -الجزء : ( 14 ) - رقم الحديث : ( 612 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
39709 - عن علي : أنه خطب الناس فحمد اللهوأثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال : معاشر الناس ! سلوني قبل أنتفقدوني يقولها ثلاث مرات، فقام إليه صعصعة بن صوحان العبدي فقال : يا أميرالمؤمنين ! متى يخرج الدجال ؟ ، فقال : مه يا صعصعة ! قد علم الله مقامك وسمع كلامك، ما المسؤل بأعلم بذلك من السائل ....
المتقي الهندي- كنز العمال - فضائل علي (ر) -الجزء : ( 16 ) - رقم الحديث : ( 515 )
45696 - عنأبي صالح قال : قال علي : سلوني فإنكم لا تسألون مثلي ولن تسألوا مثلي ،فقال إبنالكواء : أخبرني عن الأختين المملوكتين ، فقال : أحلتهما آية وحرمتهما آية ، لا آمربه ولا أنهى عنه ولا أفعل أنا ولا أحد من أهل بيتي ، ولا أحله ولاأحرمه.
الحارث بن أبي أسامة - بغيةالباحث - رقم الصفحة : ( 129 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
المقصد بالرجل هنا الإمام علي (ع)
- ( 385 ) - حدثنا : العباس بنالفضل العبدي الأزرق ببغداد إملاءً وهو من أهل البصرة ، ثنا : حماد بن سلمة ، ثنا : سماك بن حرب ، عن خالد بن عررة قال : لما قتل عثمان (ر) عنه ذعرت ذعراً شديداًًً ،وكان سل السيف فينا عظيماً ، فخرجنا إلى السوق في بعض الحاجة ، فمررت بباب دار فإذاسلسلة معرضة مثنية على الباب ، وإذا جماعة فذهبت إدخل فمنعني رجل من القوم ، قال : القودعه فدخلت فإذا وسادة مثنية وإذا جماعة، إذا جاء رجل عظيمالبطن ، أصلع في حلة له فجلس فقال : سلوني ولا تسألوني إلاّ عما ينفع ويضر ،فقال له رجل : يا أمير المؤمنين ما والذريت ....
أحمد بن صديقالمغربي - فتحالملك العلي -رقم الصفحة : ( 75 )
- حدثنا : سهل بن أبيالهدي ، ثنا : عبد الله بن معاذ الصنعانى ، ثنا : معمر ، عن وهب بن عبد الله بن أبيالطفيل ، قال : شهدت علي بن أبي طالب وهو يخطب وهو يقول : سلونى فوالله لا تسألونى ، عن شئ يكون إلى يوم القيامة إلاّ أخبرتكم به ، وسلوني ،عن كتاب الله فوالله ما منه آية إلاّ وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم بسهل أم بجبل، فقام إبن الكوا وأنا بينه وبين علي وهو خلفي فقال : أرئيت البيت المعمورما هو ؟ ، قال : ذاك الضراح فوق سبع سماوات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون الف.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة -الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 286 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- روى إبن هلال الثقفى في كتاب الغارات ، عن زكريا بن يحيى العطار ، عن فضيل ، عنمحمد بن علي ، قال : لما قال علي (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني ،فوالله لا تسألونني ، عن فئه تضل مائة ، وتهدى مائة إلا أنبأتكم بناعقتهاوسائقتها، قام إليه رجل فقال : أخبرني : بما في رأسي ولحيتي من طاقه شعر ،فقال له علي (ع) : والله لقد حدثني خليلي أن على كل طاقة شعر من رأسك ملكاًً يلعنك، وإن على كل طاقة شعر من لحيتك شيطاناً يغويك ، وإن في بيتك سخلا يقتل إبن رسولالله (ص) ....
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة -الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 136 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وروى المدائني أيضاًً ، قال : خطب علي (ع) فذكرالملاحم ، فقال : سلونى قبل أن تفقدوني، أما والله لتشغرن الفتنة الصماءبرجلها ، وتطأ في خطامها ، يا لها من فتنه شبت نارها بالحطب الجزل ، مقبلة من شرقالأرض رافعة ذيلها ، داعية ويلها ، بدجلة أو حولها ، ذاك إذا إستدار الفلك ، وقلتم : مات أو هلك ، بأى واد سلك ! فقال : قوم تحت منبره : لله أبوه ! ما أفصحه كاذباًً !.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة -الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 46 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- ثم وقال (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني، روىصاحب كتاب الإستيعاب وهو أبو عمر محمد بن عبد البر ، عن جماعة من الرواة والمحدثين، قالوا : لم يقل أحد من الصحابة (ر) : سلونى إلاّ علي بن أبىطالب.
- وروى شيخنا أبو جعفرالاسكافي في كتاب نقض العثمانية ، عن علي بن الجعد ، عن إبن شبرمة ،قال ليس لأحد من الناس أن يقول على المنبر : سلونى إلاّعلي بن أبى طالب (ع).
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة -الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 57 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- من ذلك قوله : (ع) : ولم يكن ليجترئ عليها غيرى ، ولو لم أك فيكم ماقوتل أصحاب الجمل والنهروان ، وأيم الله لولا أن تتكلوا فتدعوا العمل لحدثتكم بماقضى الله عز وجل على لسان نبيكم (ص) : لمن قاتلهم مبصرا لضلالتهم ، عارفاًً للهدىالذى نحن عليه ،سلونى قبل أن تفقدوني، فإني ميت ، عنقريب أو مقتول ، بل قتلاً ما ينتظر أشقاها أن يخضب هذه بدم ، وضرب بيده إليّلحيته.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة -الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 14 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- ووقع الأمر في الحجر الأسود بموجب ما أخبر به (ع) ، وقد وقفت له على خطب مختلفةفيها ذكر الملاحم ، فوجدتها تشتمل على ما يجوز أن ينسب إليه وما لا يجوز أن ينسبإليه ، ووجدت في كثير منها إختلالاً ظاهراًً ، وهذه المواضع التى أنقلها ليست منتلك الخطب المضطربة ، بل من كلام له وجدته متفرقا في كتب مختلفة ، ومن ذلك أن تميمبن أسامة بن زهير بن دريد التميمي إعترضه ، وهو يخطب على المنبر ويقول : سلونى قبل أن تفقدوني ، فوالله لا تسألونى عن فئة تضل مائة ، أو تهدىمائة إلاّ نبأتكم بناعقها وسائقها ، ولو شئت لأخبرت كل وأحد منكم بمخرجه ومدخلهوجميع شأنه ،فقال : فكم في رأسي طاقة شعر ؟ ، فقال له : أما والله إنيلأعلم ذلك ، ولكن أين برهانه لو أخبرتك به ولقد أخبرتك بقيامكومقالك.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة -الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 197 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- ثم سأل نفسه فقال : كيف يجوز ما ذكرتم على أمير المؤمنين (ع) مع قوله: سلونى قبل أن تفقدوني، وقوله : إن هاهنا علماً جمايومئ إلى قلبه وقوله: لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين أهلالتوراة بتوراتهم وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم وبين أهل الزبور بزبورهم وبين أهلالقرآن بقرآنهم.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة -الجزء : ( 12 ) - رقم الصفحة : ( 202 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وأما قوله : (ع) : سلونى قبل أن تفقدوني ،وقوله : إنهاهنا لعلماً جما إلى غير ذلك فإنه لا يدل على عظم المحل في العلم فقط على ما ظنهصاحب الكتاب ، بل هو قول واثق بنفسه آمن من أن يسأل عما لا يعلمه وكيف يجوز أن يقول : مثله على رؤوس الأشهاد وظهور المنابرسلونى قبل أنتفقدوني، وهو يعلم أن كثيراًً من أحكام الدين يعزب عنه وأين كان أعداؤهوالمنتهزون لفرصته وزلته ، عن سؤاله ، عن مشكل المسائل وغوامض الأحكام ! والأمر فيهذا ظاهر.
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة -الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 106 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وخامسها : قوله سلونى قبل أن تفقدوني،أجمع الناس كلهم على أنهلم يقل أحد من الصحابة ، ولا أحد منالعلماء سلونى غير علي بن أبي طالب (ع)ذكر ذلك إبن
عبد البر المحدث في كتاب الإستيعاب.
إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
سلوني قبل ان تفقدوني من مصادر اهل السنة
تقليص
X
-
سلوني قبل ان تفقدوني من مصادر اهل السنة
الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
- اقتباس