إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علي ع مع الحق والحق مع علي من مصادر اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علي ع مع الحق والحق مع علي من مصادر اهل السنة

    علي ع مع الحق والحق مع علي من مصادر اهل السنة
    علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    مستدركالحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - علي مع القرآنوالقرآن مع علي - حديث رقم : ( 4686 )
    4605- أخبرنا : أحمد بن كامل القاضي ، ثنا : أبو قلابة ، ثنا : أبو عتاب سهيل بن حماد ، ثنا : المختار بن نافع التميمي ، ثنا : أبو حيان التيمي ، عن أبيه ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : رحم الله علياًً اللهم أدر الحقمعه حيث دار،هذا حديث صحيحعلى شرط مسلم ولم يخرجاه.




    مستدركالحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - وجه تلقيب عليبأبي تراب - حديث رقم : ( 4735 )
    4663- حدثنا :أبوبكر بن إسحاق ، أنبأ: محمد بن عيسى بن السكن ، ثنا : الحارث بن منصور ، ثنا : إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن جري بن كليب العامري قال : لما سار علي إلى صفين كرهت القتال، فأتيت المدينة ،فدخلت على ميمونة بنت الحارث فقالت : ممن أنت ؟ ، قلت : من أهل الكوفة ، قالت : منأيهم ؟ ، قلت : من بني عامر ، قالت : رحبا على رحب ، وقربا على قرب ، تجيء ما جاءبك ؟ ، قال :قلت : سار علي إلى صفين وكرهت القتال ، فجئنا إلىها هنا ، قالت : أكنت بايعته ؟ ، قال : قلت : نعم،قالت : فإرجع إليه ، فكن معه ، فوالله ما ضل ، ولا ضل به،هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.






    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 5 )
    الهيثمي - مجمعالزوائد - كتاب الفتن أعاذنا الله منها - باب فيما كان في الجمل وصفين وغيرهما - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 234 )
    12027 - وعن أبى سعيد يعنى الخدرى قال : كنا عند بيت النبي (ص) في نفر من المهاجرين والأنصار فقال : ألا أخبركم بخياركمقالوا بلى ، قال : الموفون المطيبون إن الله يحب الخفى التقى ، قال : ومر علي بنأبى طالب فقال : الحق مع ذاالحق معذا،رواه أبو يعلي ورجالهثقات.




    الهيثمي - مجمعالزوائد - كتاب الفتن أعاذنا الله منها - باب فيما كان في الجمل وصفين وغيرهما - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 234 )
    12031 - وعن محمد بن إبراهيم التيمىأن فلاناً دخل المدينة حاجاً فأتاه الناس يسلمون عليه فدخل سعد فسلم فقال : وهذا لميعنا على حقنا على باطل غيرنا قال : فسكت عنه فقال مالك: لا تتكلم ، فقال : هاجت فتنة وطلمة فقال لبعيرى: إخإخ فأنخت حتى إنجلت فقال رجل :إني قرأت كتاب الله من أوله إلى آخره فلم أر فيه إخ إخ فقال : أما إذ قلتذاك فإني سمعت رسول الله (ص) : يقول: عليمع الحقأو الحق مععليحيث كان، قال : من سمع ذلك قال : قاله في بيت أم سلمة قال : فأرسل إلى أم سلمة فسألها ، فقالت: قد قاله رسول الله (ص) في بيتي ، فقال : الرجل لسعد ما كنت عندي قط ألوم منك الآن فقال : ولم قال : لو سمعت هذا من النبي (ص) لم أزل خادماً لعلى حتى أموت،رواه البزار وفيه سعد بن شعيب ولم أعرفه ،وبقية رجاله رجال الصحيح.




    الهيثمي - مجمعالزوائد - كتاب الفتن أعاذنا الله منها - باب فيما كان في الجمل وصفين وغيرهما - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 234 )
    12032 -وعن زيد بن وهب قال :‏ بينانحن حول حذيفة إذ قال :‏ كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم (ص) فرقتين يضرب بعضهم وجوه بعض بالسيف‏؟‏ فقلنا :‏ يا أبا عبد الله وإن ذلك لكائن‏؟‏ فقال بعض أصحابه‏:‏ يا أبا عبد الله فكيف نصنع إن أدركنا ذلك زمان‏؟‏ ، قال :‏ إنظروا الفرقة التي تدعوا إلى أمر علي فإلزموها فإنها علىالهدى‏،رواه البزار ورجالهثقات‏.‏


    الهيثمي- مجمع الزوائد - كتابالمناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب الحق مع علي (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 135 )
    14768 - وعن أم سلمة : أنها كانت تقول‏:‏كانعلي على الحق منإتبعهإتبعالحقومن تركه ترك الحق عهد معهود قبل يومه هذا‏،رواه الطبراني ، وفيه مالكبن جعوبة ولم أعرفه،وبقية أحدالإسنادين ثقات‏.‏




    الهيثمي- مجمع الزوائد - كتابالمناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) - باب الحق مع علي (ر) - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 135 )


    14769 - وعن جري بن سمرةقال :‏ لما كان من أهل البصرة الذي كان بينهم وبين علي بن أبي طالب إنطلقت حتى أتيتالمدينة ، فأتيت ميمونة بنت الحارث( وهي من بني هلال)فسلمت عليها فقالت : ممن الرجل‏؟‏ قلت : من أهل العراق ،قالت : من أي العراق‏؟‏ قلت : من أهل الكوفة ، قالت : من أي أهل الكوفة‏؟‏ قلت : منبني عامر، قالت : مرحباً قرباًً على قرب ورحباًً على رحبفمجيء ما جاء بك‏؟‏ قلت : كان بين علي وطلحة ‏[‏والزبير‏]‏ الذي كان،فأقبلت فبايعتعلياًً‏،‏ قالت : فالحق به فوالله ما ضل ولا ضل به‏،حتى قالتها ثلاثاًً،رواهالطبراني ورجاله رجال الصحيح غير حري بن سمرة وهو ثقة‏.‏


    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 4 )
    الطبراني- المعجم الكبير - باب الفاء


    15048- حدثنا :إبراهيم بن متويهالإصبهاني ، ثنا : إبراهيم بن سعيد الجوهري ، ثنا : صالح بن بدل ، ثنا : عبد اللهبن جعفر المدني ، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة ، عن أبيه ، عن كعب بن عجرة ، قال : كنا جلوساًً عند رسول الله (ص) فمر بنا رجل متقنع ، فقال رسول الله (ص) : يكون بين الناس فرقة وإختلاف ، فيكون هذا وأصحابه على الحق،قال كعب : فأدركته فنظرت إليه حتى عرفته ، وكنا نسأل كعباً : من الرجل ؟ ، فيأبىيخبرنا ، حتى خرج كعب مع علي إلى الكوفة ، فلم يزل حتى مات ،فكانا أن عرفنا أن ذلك الرجل علي (ر).
    الطبراني- المعجم الكبير - باب الباء


    18410 - حدثنا :فضيل بن محمد الملطي، ثنا : أبو نعيم ، ثنا : موسى بن قيس ، عن سلمة بن كهيل ، عن عياض بن عياض ، عنمالك بن جعونة ، قال : سمعت أم سلمة ، تقول : كان علي على الحقمن إتبعه إتبع الحق ، ومن تركه ترك الحقعهداً معهوداً قبل يومه هذا.
    الطبراني- المعجم الكبير - باب الفاء


    18573- حدثنا :الأسفاطي ، ثنا : عبد العزيز بن الخطاب ، ثنا : علي بن غراب ، عن موسى بن قيس الحضرمي ، عن سلمة بنكهيل ، عنعياض ، عن مالك بن جعونة ، سمعت أم سلمة ، تقول : علي على الحق ، فمن إتبعه إتبع الحق ومن تركه ترك الحقعهد معهود قبل موته.
    الطبراني- المعجم الكبير - باب الفاء


    18703- حدثنا :الحسين بن إسحاق ،ثنا : أبو كريب ، ثنا : إبراهيم بن يوسف ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، عن جري بن سمرة، قال : لما كان بين أهل البصرة الذي كان بينهم وبين علي بنأبي طالب (ر) ، إنطلقت حتى أتيت المدينة ، فأتيت ميمونة بنت الحارث وهي منبني هلال فسلمت عليها ، فقالت : ممن الرجل ؟ ، قلت : من أهل العراق ، قالت : من أيأهل العراق ؟ ، قلت : من أهل الكوفة ، قالت : من أي أهل الكوفة ؟ ، قلت : من بنيعامر ، فقالت : مرحا قرباًً على قرب ، ورحباً على رحب فمجيء ، ما جاء بك ؟ ، قلت : كان بين علي ، وطلحة ، والزبير الذي كان فأقبلت فبايعت علياًً ، قالت : فالحق به فوالله ما ضل ولا ضل به حتى قالتها ثلاثاًً.




    علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع)
    عدد الروايات : ( 2 )
    إبن حجر- فتحالباري شرح صحيح البخاري - كتاب الفتن - باب الفتنة التي تموج كموج البحر - رقم الصفحة : ( 59 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    - قوله : ( لقد نفعني اللهبكلمة أيام الجمل) : .... وأخرج البزارمن طريقزيد بن وهب قال : بينا نحن حول حذيفة إذ قال : كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكمفرقتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف ، قلنا: يا أبا عبدالله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلكقال : إنظروا إلى الفرقة التيتدعو إلى أمر علي بن أبي طالب فإنها على الهدى.




    إبن حجر- المطالب العالية - كتابالمناقب
    4045- وقال أبو يعلى : ، ثنا : محمدبن عباد ، ثنا : أبو سعيد ، عن صدقة بن الربيع ، عن عمارة بن غزية ، عن عبد الرحمنبن أبي سعيد ، عن أبيه ، قال : كنت عند بيت النبي(ص)فينفر من المهاجرين والأنصار ، فخرج علينا رسول الله(ص)،فقال : ألا أخبركم بخياركم ؟ ، قالوا : بلى ، قال : فإن خياركم الموفون المطيبون ،إن الله يحب الخفي التقي قال : ومر علي بن أبي طالب ، فقال : الحق مع ذا ، الحق مع ذا ،وحديثه (ر) في قصة بنت حمزة (ر) تقدم في الحضانة.
    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    إبنعساكر-تاريخ مدينةدمشق - الجزء : ( 42 ) - رقمالصفحة : ( 448 )


    - وأخبرتنا : أم المحتبى قالت : ،قرئ على إبراهيمالسلمي،نا : أبوبكر قالا: ، أنا : أبويعلى،نا : محمد بن عباد المكي،نا : أبو سعيد ، عن وقال إبن حمدان،نا : صدقة بن الربيع ، عن عمارة بن غزية ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، عنأبيه قال : كنت وقال إبن حمدان: كنا عند بيت النبي(ص)في نفر من المهاجرينوالأنصار فخرج علينا،زاد أبوبكر رسول الله(ص)وقالا : فقال : ألا أخبركم بخياركمقالوا : بلى ، قال : خياركم الموفون المطيبون إن الله يحب الحفيالتقي قال : ومر علي بن أبي طالب فقال : الحق مع ذاالحق مع ذا.
    إبنعساكر-تاريخ مدينةدمشق - الجزء : ( 42 ) - رقمالصفحة : ( 449 )


    - أخبرنا : أبو منصور بن زريق، أنا وأبوالحسن بن سعيد،نا : أبوبكر الخطيبأخبرني : الحسن بن علي بن عببد الله المقرئ،نا : أحمد بنالفرج بن منصور الوراق،نا : يوسف بن محمد بن علي المكتبسنة ثمان وعشرين وثلاثمائة،نا : الحسن بن أحمد بن السراج،نا : عبد السلام بن صالح،نا : علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه ، عن أبي سعيد التميمي ، عن أبي ثابت مولى أبي ذرقال : دخلت على أم سلمة فرأيتها تبكي وتذكر علياًً وقالت : سمعت رسول الله(ص) يقول: علي مع الحق والحق مع عليولنيتفرقا حتى يردا علي الحوض يوم القيامة.
    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    الآجري- الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)
    1538- وحدثنا : أبو القاسم عبد اللهبن محمد بن عبد العزيز البغوي قال : ، حدثنا : محمد بن عباد المكي ، قال : ، حدثنا : أبو سعيد مولى بني هاشم ، عن صدقة بن الربيع ، عن عمارة بن غزية ، عن عبد الرحمنبن أبي سعيد ، عن أبيه قال : كنا عند بيت النبي(ص)نفر منالمهاجرين والأنصار ، فخرج علينا يعني النبي(ص) ، فقال : ألا أخبركم بخياركم ؟ قلنا : بلى ، قال : خياركم الموفون المطيبون ، إن الله عز وجليحب الخفي التقي قال : ومر علي بن أبي طالب (ر) ، فقال : الحقمع ذا ، الحق مع ذا.


    الآجري- الشريعة - كتاب الإيمانوالتصديق
    - خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ر)وعن ذريتهالطيبة قال : محمد بن الحسين رحمه الله : إعلموا رحمنا الله وإياكم أنه لم يكن بعدعثمان(ر)أحد أحق بالخلافة من علي(ر)لما أكرمه الله عز وجل به من الفضائل التي خصه الله الكريمبها ، وما شرفه الله عز وجل به من السوابق الشريفة ، وعظيم القدر عند الله عز وجلوعند رسوله(ص)، وعند صحابته (ر) وعند جميع المؤمنين ، قدجمع له الشرف من كل جهة ، ليس من خصلة شريفة إلاّ وقد خصه الله عز وجل بها : إبن عمالرسول ، وأخو النبي(ص)، وزوج فاطمة الزهراء (ر) وأبوالحسن والحسين ريحانتي النبي(ص)، ومن كان النبي(ص)له محباً ، وفارس العرب ومفرج الكرب ، عن رسول الله(ص) ، وأمر الله عز وجل نبيه بالمباهلة لأهل الكتاب لما دعوه إلىالمباهلة ، فقال الله عز وجل : قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكموأنفسنا وأنفسكم فأبناؤنا وأبناؤكم : فالحسن والحسين (ر) ونساؤنا ونساؤكم : فاطمةبنت رسول الله(ص)، وأنفسنا وأنفسكم : علي بن أبي طالب (ر) ، وقال النبي (ص) : لأعطين الراية غداًً رجلاًًً يحب اللهورسوله ، ويحبه الله ورسوله، ثم دعا علياًً (ر) فدفع إليهالراية ، وذلك يوم خيبر ، ففتح الله الكريم على يديه ، وأخبر النبي(ص) : إنعلي بن أبي طالب (ر) محب لله ولرسوله(ص)، وأن الله عز وجل ورسوله محبان لعلي (ر) ، وروى بريدةالأسلمي أن النبي(ص)قال : أمرني ربي عز وجل بحب أربعة ،وأخبرني : أنه يحبهم إنك يا علي منهم ، إنك يا علي منهم ، إنك يا علي منهم ثلاثاًً، وسئلت عائشة (ر) ، عن علي بن أبي طالب (ر) فقالت : ما رأيت رجلاًًً قط كان أحبإلى رسول الله(ص) منه ، ولا إمرأة أحب إلى رسول الله(ص)من إمرأته وروي عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده : أن جبريل (ع) أتى النبي(ص) ، فقال : يا محمد إن الله عزوجل يأمرك أن تحب علياًً وتحب من يحب علياًً وروى : أنس بن مالك قال : أتي النبي(ص)بطير جبلي ، فقال : اللهم ، إئتني برجل يحب اللهورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، فإذا علي بن أبي طالب يقرع الباب ، فقال أنس : أنرسول الله(ص)مشغول ، ثم أتى الثانية والثالثة ، فقال : يا أنس ، أدخله ، فقد عنيته فقال النبي (ص): اللهم إلي،اللهم إلي،وقال النبي(ص) : أنت مني بمنزلة هارون من موسى وذلك لما خلفه في غزوة تبوكعلى المدينة ، فقال قوم من المنافقين: كلاماً لم يحسن ،فقال النبي (ص) : إنما خلفتك على أهلي فهلا ترضى أن تكونمني بمنزلة هارون من موسى ، إلاّ أنه لا نبي بعدي وقال (ص) : من كنت مولاه فعلي مولاه،وقال (ص) : لعلي (ر) : لا يحبك إلاّ مؤمن ولا يبغضك إلاّ منافق،وقال النبي (ص) : من آذى علياًًفقد آذاني،وقال جابر بن عبدالله ما كنا نعرف منافقينامعشر الأنصار إلاّ ببغضهم علي بن أبي طالب (ر) وروي عن أبي عبد الله الحبلي قال : دخلت على أم سلمة فقالت لي : أيسب رسول الله (ص) فيكم ؟ فقلت : معاذ الله ، فقالت : سمعت رسول الله(ص) : يقول : من سب علياًً فقد سبني ولماآخى النبي(ص)بين أصحابه وعلي (ر) حاضر لم يؤاخ بينه وبينأحد فقال له علي (ر) في ذلك فقال : والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلاّ لنفسي ، فأنتمني بمنزلة هارون من موسى ، غير أنه لا نبي بعدي ، وأنت أخي ووارثي وقال النبي (ص) لفاطمة (ر) لما زوجها لعلي (ر) : لقد زوجتك سيداً فيالدنيا وسيداً في الآخرة وروى أبو سعيد الخدري قال : كنا عند بيت النبي(ص)في نفر من المهاجرين والأنصار ، فخرج علينا النبي(ص) ، فقال : ألا أخبركم بخياركم ؟ قلنا : بلى ، قال : خياركمالموفون المطيبون إن الله عز وجل يحب الخفي التقي قال : ومر علي بن أبي طالب (ر) فقال النبي (ص) : الحق مع ذا الحق معذا، قال محمد بن الحسين رحمه الله : ومناقب علي (ر) وفضائله أكثر من أنتحصى ، ولقد أكرمه الله عز وجل بقتال الخوارج ، وجعل سيفه فيهم ، وقتاله لهم سيفحقالى أن تقوم الساعة فلما قتل عثمان بن عفان (ر) وبرأه الله من قتله وأفضت الخلافةإليه كما روى سفينة وأبوبكرة ، عن النبي(ص) : الخلافةبعدي ثلاثون سنة فلما مضى أبوبكر وعمر وعثمان (ر) كان علي (ر) الخليفة الرابع ،فإجتمع الناس بالمدينة إليه ، فأبى عليهم ، فلم يتركوه فقال : فإن بيعتي لا تكونسراً ، ولكن أخرج إلى المسجد فمن شاء أن يبايعني بايعني ، فخرج إلى المسجد فبايعهالناس


    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    إبن قتيبةالدينوري-الإمامة والسياسة - تحقيق الشيري - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 98 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    - قال : وأتى محمد بن أبي بكر ، فدخل على أخته عائشة (ر) ، قال لها : أما سمعترسول الله(ص) : يقول : علي مع الحق ، والحق مع علي؟ ثم خرجت تقاتلينه بدمعثمان ، ثم دخل عليهما علي فسلم وقال : يا صاحبة الهودج ، قد أمرك الله أن تقعدي فيبيتك ، ثم خرجت تقاتلين،أترتحلين ؟ ، قالت : أرتحل ....
    إبن قتيبةالدينوري-الإمامة والسياسة - تحقيق الزيني - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 73 )




    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]


    - قال : وأتى محمد بن أبي بكر ، فدخل على أخته عائشة (ر) ، قال لها : أما سمعترسول الله(ص) : يقول : علي مع الحق ، والحق مع علي؟ ثم خرجت تقاتلينه بدمعثمان ، ثم دخل عليهما علي فسلم وقال : يا صاحبة الهودج ، قد أمرك الله أن تقعدي فيبيتك ، ثم خرجت تقاتلين،أترتحلين ؟ ، قالت : إرتحل،فبعث معها علي (ر) أربعين إمرأة ، وأمرهن أن يلبسن العمائم ،ويتقلدن السيوف ، وأن يكن من الذين يلينها ، ولا تطلع على أنهن نساء ....
    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 4 )
    أبو جعفرالإسكافي- المعياروالموازنة - رقم الصفحة : ( 119 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    - وسمعنا رسول الله(ص) : يقول : علي مع الحق والحق مع علي ،لايفترقان حتى يردا علي الحوض يوم القيامة.
    أبو جعفرالإسكافي - المعياروالموازنة - رقم الصفحة : ( 119 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    - وسمعنا رسول الله(ص) : يقول : علي مع الحق والحق مع علي ، لايفترقان حتى يردا علي الحوض يوم القيامة.
    أبو جعفرالإسكافي- المعياروالموازنة - رقم الصفحة : ( 321 )


    35- أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلاّ الله فإذا قالوها منعوا مني دماءهم وأموالهم إلاّ بحقها وحسابهم علىالله،رواية محمد بن مسلمة : إذا رأيت فتنة فإتخذ سيفاًمن خشب وأضرب بسيفك الحائط،علي معالحق والحق مع علي.
    أبو جعفرالإسكافي- المعياروالموازنة - رقم الصفحة : ( 322 )


    119- حديث عمار : أشهد أن رسول الله(ص)أمرنا بقتال الناكثينوالقاسطين ، وأمرنا بقتال المارقين من أهل النهروان بالطرقات،وسمعنا رسول الله(ص) : يقول : علي مع الحق والحق مع علي ،لايفترقان حتى يردا علي الحوض يوم القيامة.




    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    أبو القاسم الكوفي-الإستغاثة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 9 )


    - وهم قد رووا جميعاًًً أن رسول الله (ص) قال عليمع الحقوالحق مع علي ، يدورمعه حيث دار ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
    أبو القاسم الكوفي-الإستغاثة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 63 )


    - وأما سعد بن أبي وقاص فرجل يروي عنه الخاص والعام إنه قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول في علي: من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والمن والاه ، وعاد من عاداه ، وأنصر من نصره ، وأخذل من خذله وإنه قال : سمعت رسولالله (ص) : يقول: علي مع الحق والحقمع علي يدور معه حيثما دار ،لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع) )
    عدد الروايات : ( 2 )
    إبن أبيالحديد- شرح نهجالبلاغة - الجزء : ( 2 ) - رقمالصفحة : ( 296 )
    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
    - لأنه قد ثبت عنه في الأخبار الصحيحة أنه قال : عليمع الحق ، والحق مععلي، يدور حيثما داروقال له غير مرة : حربك حربى وسلمكسلمى.
    إبن أبيالحديد- شرح نهجالبلاغة - الجزء : ( 18 ) - رقم الصفحة : ( 72 )




    [النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]


    - قلت : كان لأمير المؤمنين (ع) في ذلك غرض صحيح ،وإليه أشار ، وحوله كان يطوف ويحوم ، وذلك أنه أراد أن يقول لهم : قال رسول الله(ص) : علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيثما دار.
    ( علي (ع) مع الحق والحق مع علي (ع)
    عدد الروايات : ( 9 )
    مسند أبييعلىالموصلي- من مسند أبي سعيد - الجزء : ( 2 ) - رقمالحديث : ( 1052 )


    1015 - حدثنا :محمد بن عباد المكي ،حدثنا : أبو سعيد ، عن صدقة بن الربيع ، عن عمارة بن غزية ، عن عبد الرحمن بن أبيسعيد. ، عن أبيه قال : كنا عند بيت النبي(ص)في نفر من المهاجرين والأنصار فخرج علينا فقال : ألاأخبركم بخياركم ؟ ، قالوا : بلى ، قال : خياركم الموفون المطيبون ، إن الله يحبالخفي التقي قال : ومر علي بن أبي طالب فقال : الحق مع ذا ،الحق مع ذا.
    إبن أبيشيبة- المصنف - كتاب الفضائل
    31506- حدثنا :حميد بن عبد الرحمن، عن أبيه ، عن أبي إسحاق ، عن جدته ميمونة ، قال : لما كانت الفرقة قيل لميمونةإبنة الحارث : يا أم المؤمنين ، فقالت : عليكم بإبن أبي طالبفوالله ما ضل ولا ضل به.


    مسندالبزار- البحر الزخار - زيد بن وهب
    2441- حدثنا :أحمد بن يحيى الكوفي، قال : ، أخبرنا : أبو غسان ، قال : ، أخبرنا : عمرو بن حريث ، عن طارق بن عبدالرحمن ، عن زيد بن وهب ، قال : بينما نحن حول حذيفة ، إذ قال : كيف أنتم وقد خرجأهل بيت نبيكم(ص)في فئتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف ؟، فقلنا : يا أبا عبد الله ، وإن ذلك لكائن ، قال : أي والذي بعث محمداًً(ص)بالحق إن ذلك لكائن ، فقال بعض أصحابه : يا أبا عبد اللهفكيف نصنع إن أدركنا ذلك الزمان ؟ ، قال : إنظروا الفرقة التيتدعو إلى أمر علي (ر) فإلزموها فإنها على الهدى.
    المتقيالهندي- كنز العمال - فضائلعلي(ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 621 )
    33016 -تكون بين الناس فرقة وإختلاففيكون هذا وأصحابه على الحق،يعني علياًً‏.


    33018 -الحق مع ذا، الحق مع ذا،يعني علياًً‏.


    الخطيب البغدادي-تاريخ بغداد - الجزء : ( 14 ) - رقم الصفحة : ( 322 )


    - أخبرني : الحسن بن علي بن عبد الله المقرئ ، حدثنا : أحمد بن الفرج بن منصورالوراق،أخبرنا : يوسف بن محمد بن علي المكتب سنة ثمانوعشرين وثلاثمائة ، حدثنا : الحسن بن أحمد بن سليمان السراج ، حدثنا : عبد السلامبن صالح ، حدثنا : علي بن هاشم بن البريد ، عن أبيه ، عن أبي سعيد التميمي ، عن أبيثابت مولى أبي ذر قال : دخلت على أم سلمة فرأيتها تبكي وتذكر علياًً ، وقالت : سمعترسول الله(ص) : يقول: علي مع الحق والحق مع عليولن يفترقا حتى يردا علي الحوض يوم.
    محمد بن عقيل-النصائح الكافية - رقم الصفحة : ( 216 )


    - وأخرجأبو يعلي وسعيد بنمنصور، عن أبي سعيد الخدري (ر) قال : قال رسول الله(ص): الحق مع ذا الحق مع ذا يعني علياًً.
    سعيدأيوب-زوجات النبي - رقم الصفحة : ( 62 )


    - وروي عنمالك بن جعونه قال : سمعت أم سلمة تقول : علي مع الحق،ومن تبعه فهوعلى الحق،ومن تركه ترك الحق،عهداًمعهودا قبل يومه هذا.
    الحاكمالحسكاني- شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 246 )
    241 - أخبرنا : أبو العباس المحمدي قال : ، أخبرنا : علي بن الحسين قال : ، أخبرنا : محمدبن عبيد الله ، قال : ، حدثنا : أبو عمر،وعثمان بن أحمدبن عبيد الله الدقاق المعروف بإبن السماك ببغداد قال : ، حدثنا : عبد الله بن ثابتالمقرئ قال : ، حدثني : أبي ، عن الهذيل ، عن مقاتل ، عن الضحاك : ، عن إبن عباسقال : ومن يتولى الله ،يعني يحب الله: ورسوله ،يعني محمداًً: والذين آمنوا ،يعني ويحب علي بنأبى طالب: فإن حزب الله هم الغالبون،يعني شيعة الله وشيعة محمد وشيعة علي هم الغالبون يعني العالون على جميعالعباد الظاهرون على المخالفين لهم ، قال إبن عباس : فبدأ الله في هذه الآية بنفسه، ثم ثنى بمحمد ، ثم ثلث بعلي ثم قال : فلما نزلت هذه الآية ، قال رسول الله(ص) : رحمالله علياًً اللهم أدر الحق معه حيث دار.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X