إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبهة هدم الكعبة من قبل الإمام المهدي عج وشبهة موته

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة هدم الكعبة من قبل الإمام المهدي عج وشبهة موته

    • شبهة هدم الكعبة من قبل الإمام المهدي عج وشبهة موته

      شبهة هدم الكعبة من قبل الإمام المهدي عج وشبهة موته
      يستشكل السلفي :

      1. الراوية الاولى:انالإمام المهدي عليه السلام ميّت بدليل الرواية التي تقول انه يقوم بعدمايموت.
      2. الراوية الثانية:قال تعالى ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْآَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَوَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَالْمُهْتَدِينَ ) والمهدي عجل الله فرجه الشريف يهدم المساجد !











      الجواب على الروايةالأولى:

      نفس المؤلف ذكر توجيه لها ,ولم ينقله صاحب الشبهةخاصة انهم لا علمية لهم في احجاجاتهم ضد الشيعة ،

      يقول الشيخ الطوسي قدس سرهالشريف في رده على سائر الفرق المخالفة للامامية في الحجة عجل الله تعالى فرجهالشريف

      الغيبة/ص 84
      واحتجاجهمبما روي " من أن صاحب هذه الامر يحيى بعدما يموت وأنه سمي قائمالأنه يقوم بعدما يموت " باطللان ذلك يحتمل - لو صح الخبر - أن يكون أراد بعد أن مات ذكرهحتى لا يذكره إلا من يعتقد إمامته ، فيظهره الله لجميع الخلق ، على أنا قد بينا أنكل إمام يقوم بعد الامام الأول يسمى قائما .



      فالشيخ قدس سره لم يصحح الخبربل قال انه باطل واعطى احتمال على فرض صحته وهو خبر احاد لا يفيدالقطع.



      ويقول الشيخ علي اليزديالحائري في كتابه حول الخبر المذكور اعلاه:
      إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب/ج 1/ص 161
      وفي العوالم عن أبي سعيد الخراساني قال : قلت لأبيعبد الله ( عليه السلام ) : المهدي والقائم واحد ؟ فقال : نعم . فقلت : لأي شئ سميالمهدي ؟ قال : لأنه يهدي إلى أمر خفي ، وسمي القائم لأنه يقوم بعدما يموت ، إنهيقوم بأمر عظيم .
      أقول :قوله :بعدما يموت ، أي يموت ذكره أوبزعم الناس.



      __

      ويقول العلامة المجلسي قدسسره
      بحار الأنوار/ ج 51/ص 30
      بيان: قوله عليه السلام " بعدما يموت " أي ذكره أو يزعم الناس .

      وفي مكان اخر ايضا يرد علىاخبار ومنها هذا الخبر بقوله

      بحار الأنوار ج 51-ص 225
      فالوجه في هذه الأخبار وما شاكلها أن نقول: يموت ذكرهويعتقد أكثر الناس أنه بلي عظامه ثم يظهره الله كما أظهر صاحب الحمار بعد موتهالحقيقي وهذا وجه قريب في تأويل هذه الأخبارعلى أنه لا يرجعبأخبار آحاد لا يوجب علما عما دلت العقول عليه وساق الاعتبار الصحيح إليه،وعضده الأخبار المتواترة التي قدمناها بل الواجب التوقف في هذه والتمسك بما هومعلوموإنما تأولناها بعد تسليم صحتها على ما يفعل فينظائرها ويعارض هذه الأخبار ما ينافيها .

      __

      ويقول العلامة الشيخ عليالكوراني حفظه الله
      الحق المبين في معرفة المعصومين (ع) /ص 627
      ومعنى قوله ( لأنه يقوم بعدما يموت ) أن غيابه عليه السلام عند الناس كموته ، أو موت ذكره .

      __

      والسند كما ذكرتم فيهعبدالله بن القاسم الحضرمي،

      معجم رجال الحديث - السيدالخوئي قدس سره
      7076 - عبد الله بن القاسم الحضرمي :
      قال النجاشي : " عبد الله بن القاسم الحضرمي المعروفبالبطل ،كذاب ،
      غال ، يروي عن الغلاة، لا خير فيه ، ولا يعتد بروايته، له كتاب يرويه عنه
      جماعة .
      وقال ابن الغضائري : " عبد الله بن القاسم الحضرمي ،كوفي ، ضعيف أيضا ،
      غال ، متهافت ، لاارتفاع به " .
      روى ( عبد الله بن القاسم الحضرمي ) عن صالح بن سهل ،وروى عنه
      موسى بنسعدانالحناط..




      الجواب على الروايةالثانية:

      اما رواية هدمالكعبه لا ادري ما اشكاله على المتن ؟

      ونحن نعتقدان الامام معصوم لا يعمل الا بأمر من الله وهو من الذين امرنا الله بالتمسك بهم " كتاب الله وعترتي اهل بيتي "
      وهو من امرنا رسول اللهص ان نبايعه ولو حبوا على الثلج كما عند السنه باحاديث صحيحه ، فالمهدي عجل اللهفرجه لا يعمل وفق اجتهاده الشخصي ،
      والجميل ان هدمالكعبة مروي من طرق السنه بصحاحهم ولم يعترضوا ؟

      لانها مروية في صحيح مسلم والبخاري بنفس المعنى،،

      اسم الكتاب: صحيحمسلم/اسم المصنف: مسلم بن الحجاج /سنة الوفاة: 261/عدد الأجزاء: 5/ دار النشر: دار إحياء التراث العربي/ بلد النشر: بيروت /رقم الطبعة: الأولى/ المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي

      (2375)- [1333] حدثنايَحْيَى بْنُيَحْيَى، أَخْبَرَنَاأَبُومُعَاوِيَةَ، عَنْهِشَامِبْنِ عُرْوَةَ، عَنْأَبِيهِ، عَنْعَائِشَةَ، قَالَت: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ص: "لَوْلَا حَدَاثَةُ عَهْدِقَوْمِكِ بِالْكُفْرِلَنَقَضْتُ الْكَعْبَةَ، وَلَجَعَلْتُهَا عَلَىأَسَاسِ إِبْرَاهِيمَ،فَإِنَّ قُرَيْشًا حِينَ بَنَتِ الْبَيْتَاسْتَقْصَرَتْ، وَلَجَعَلْتُ لَهَا خَلْفًا "، وحدثناهأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِيشَيْبَةَ،وَأَبُوكُرَيْبٍ، قَالَا: حدثناابْنُ نُمَيْرٍ، عَنْهِشَامٍ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ

      وايضافي صحيح البخاري مانصه

      اسم الكتاب:صحيح البخاري/ اسم المصنف: محمد بنإسماعيل البخاري/ سنة الوفاة: 256/عدد الأجزاء: 6/ دار النشر: دار ابنكثير , اليمامة/ بلد النشر: بيروت /سنة النشر: 1407 - 1987 /رقم الطبعة: الثالثة/المحقق: د. مصطفى ديب البغا

      (1489)- [1586] حَدَّثَنَابَيَانُ بْنُعَمْرٍو، حَدَّثَنَايَزِيدُ، حَدَّثَنَاجَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ، حَدَّثَنَايَزِيدُ بْنُ رُومَانَ، عَنْعُرْوَةَ، عَنْعَائِشَةَرَضِيَ اللَّهُعَنْهَا، أَنَّ النَّبِيَّ ص قَالَ لَهَا: " يَا عَائِشَةُ،لَوْلَا أَنَّ قَوْمَكِحَدِيثُ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ، لَأَمَرْتُ بالبيت فَهُدِمَ،فَأَدْخَلْتُفِيهِ مَا أُخْرِجَ مِنْهُ وَأَلْزَقْتُهُ بِالْأَرْضِ، وَجَعَلْتُ لَهُ بَابَيْنِبَابًا شَرْقِيًّا وَبَابًا غَرْبِيًّا فَبَلَغْتُ بِهِ أَسَاسَ إِبْرَاهِيمَ،فَذَلِكَ الَّذِي حَمَلَ ابْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُعَنْهُمَا عَلَى هَدْمِهِ "،قَالَيَزِيدُ: وَشَهِدْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ حِينَ هَدَمَهُ وَبَنَاهُ وَأَدْخَلَ فِيهِمِنَ الْحِجْرِ، وَقَدْ رَأَيْتُ أَسَاسَ إِبْرَاهِيمَ حِجَارَةً كَأَسْنِمَةِالْإِبِلِ، قَالَ جَرِيرٌ: فَقُلْتُ لَهُ: أَيْنَ مَوْضِعُهُ؟، قَالَ: أُرِيكَهُالْآنَ، فَدَخَلْتُ مَعَهُ الْحِجْرَ، فَأَشَارَ إِلَى مَكَانٍ، فَقَالَ: هَاهُنَا، قَالَ جَرِيرٌ: فَحَزَرْتُ مِنَ الْحِجْرِ سِتَّةَ أَذْرُعٍ أَوْنَحْوَهَا




      أمّا من ناحية السندفالرواية الشيعية فيهاابن ابي حمزةوهذهترجمته

      المفيد من معجم رجال الحديث - محمدالجواهري - ص 381
      7834 - 7832 - 7846 - علي بن أبي حمزة : البطائني واسمأبي حمزة سالم - من أصحاب الصادق ، والكاظم ( ع ) - طريق الشيخ والصدوق اليه ضعيف - كذاب متهمكما قاله ابن فضال وأحد أعمدة الواقفة.... روايتهفي تفسير القمي معارضة بقول ابن فضال ،فيعامل معه معاملةالضعيف...الخ

      خلاصة الأقوال - العلامة الحلي - ص 362 - 363
      وقال أبو الحسن علي بن الحسن بن فضال : عليبن أبي حمزة كذاب واقفي ، متهم ملعون، وقد رويت عنه أحاديث كثيرة ، وكتبتعنه تفسير القرآن كله من أوله إلى آخره الا اني لا أستحل ان أروي عنه حديثاواحدا
      وقال ابن الغضائري : علي بن أبي حمزة لعنه الله أصل الوقف، وأشد الخلق عداوة للولي من بعد أبي إبراهيم ( عليه السلام ) .


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X