إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (48)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (48)

    في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (48)

    قال تعالى (وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ،بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ، وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) سوورة البقرة الاية من 80 الى 82 .
    نتناول في هذه الايات عدة مطالب
    اولا : الديانات المنحرفة والادعاءات الباطلة
    لعل اكثر الديانات المنحرفة والحركات الدينية المزيفة وعلى مر التاريخ عندما تظهر في الوسط الاجتماعي تقوم بدورين ؟
    1- دعواها بانها تمثل الخط القويم والصحيح للدين وان الذي يخالفها مصيره النار ،
    2- تسقط الديانات والافكار الاخرى وبدون اي حجة ومنطق وانما مجرد شعارات وانشاءات تمرر على البسطاء ،
    واول من قام بهذا الدورهم اليهود فهم دائما يفترضون انفسهم الافضل والاحسن والاكمل وانهم شعب الله المختار ،ومن هنا جاءت الحركة الوهابية لانها انبثقت من نفس الفكر اليهودي ،وهكذا اي حركة تظهر بهذا الاسلوب وتدعي انها الخط الصحيح والاخرين يمثلون الباطل سواء كانت يهودية او اسلامية شيعية ام سنية تظهر بهذا الشكل يجب ان نرى ونتحقق من جذور هذا الدين وهذه الحركة ....
    ثانيا: الرد الالهي على الادعاء اليهودي
    الله تبارك وتعالى لا يجامل احدا لانه غني عن العالمين والقوانين هي الحاكمة ،ولذلك يرد على ادعاء اليهود الذين قالوا لن تمسنا النار الا اياما معدوات ،وهو في الحقيقة رد صارم على كل شخص ومن اي ديانة كانت يدعي بهذا الادعاء وان الله سوف يدخله النار اياما معدوات وسوف يذهب بعدها الى الجنة او لعل بعضهم يدعي انه سوف يدخل الجنة وان ارتكب المعاصي وجاء بالسيئات لانه يحب اهل البيت عليهم السلام او يقيم لهم العزاء وهو يرتكب المعاصي ويستهين بالذنوب ولا يقوم بالواجبات ................؟؟؟؟؟
    ومن هنا قال تبارك وتعالى لهؤلاء اليهود
    1- هل اتخذتم عند الله عهدا بانكم سوف تدخلون النار اياما معدوات وبعدها تخرجون الى جنات النعيم ،فان الله سوف لن يخلف وعده ،ولكن هذه دعوة بلا دليل فاين دليلكم على الدعوى ؟.
    2- ام تقولون على الله ما لا تعلمون ،وهذا يدخل في باب الكذب على الله تبارك وتعالى ،فانكم بقولكم هذا تكذبون على الله تعالى والكذب قبيح عليكم ،فاذن لا دليل على قولكم .؟
    ثالثا: لعل البعض يقول ما هي حاجة الله الى ان يدخل العصاة النار ؟
    اقول ان الله تعالى وان كان لا يلتذذ بدخول العصاة الى النار، ولكن الله يريد ان يقيم القسط والعدل في عالم الاخرة فعالم الدنيا ومهما كان لا يتسع لاقامة العدل الالهي بشكله المطلق ،ولكن عالم الاخرة هو العالم الحقيقي لاقامة القسط والعدل بين الناس فيسوق الكافرين والظالمين والفاسدين الذين عاثوا في الارض الفساد الى النار.
    رابعا : ميزان الدخول الى النار
    الله تبارك وتعالى حدد ان الدخول الى النار هو كسب السيئة والسيئة التي يقوم بها العبد باختياره وهي تشمل جميع الذنوب والمعاصي والكفر والفسوق والعصيان وكل ما هو خارج عن حدود الله تعالى ، ولكن بعد ذلك قال (واحاطت به خطيئته ) فهنا والله العالم ان الذنوب تحيط بالقلب فلا يفلح بعدها ابدا ،لذلك ورد في الحديث عن الصادقين عليهم السلام ما يوضح هذا المفهوم عنه ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : إذا أذنب الرجل خرج في قلبه نكتة سوداء ، فإن تاب انمحت وإن زاد زادت حتى تغلب على قلبه فلا يفلح بعدها أبدا ............
    خامسا : ميزان الدخول الى الجنة
    الفوز بالجنة والنعيم الابدي في عالم الاخرة هو الايمان بالله وبالرسل وبالاحكام التي جاءت من اجل تنظيم حياة الانسان في هذه الحياة والاستقامة وهي العمل الصالح . وقد جاء في الحديث الشريف : ان سفيان الثقفي قال : يا رسول اللَّه قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا بعدك . فقال : قل :آمنت باللَّه ، ثم استقم .)والاستقامة هي العمل الصالح .
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X