إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل كان للعباس أولاد وهل استشهدوا في الطف مع الحسين (ع)؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل كان للعباس أولاد وهل استشهدوا في الطف مع الحسين (ع)؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كان عمر العباس بن علي يوم استشهد أربعاً وثلاثين سنة، لأنه ولد كما يذكر المؤرخون في سنة ست وعشرين من الهجرة في الرابع من شعبان.

    وكان له خمسة أولاد وهم عبيد الله والفضل والحسن والقاسم ومحمد وبنت واحدة وقد استشهد من أولاده في كربلاء (محمد) كما ذكر ابن شهر اشوب في المناقب.
    ولعل الشهيد محمد بن العباس هو عينه العباس الأصغر الذي قيل إنه استشهد في يوم عاشوراء، وذلك بقرينة ما ذكره النمازي في مستدركات علم الرجال أن أمه لبابة بنت عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب.
    حيث أن لُبابة كانت زوجة للعباس بن أمير المؤمنين (ع) فلو صحَّ ذلك فإنه لا يمكن أن يكون العباس ابناً لعلي ابن أبي طالب ويتعيَّن أن يكون ابناً للعباس بن علي بن أبي طالب.ولأنه لم يذكر المؤرخون أن للعباس بن علي أكثر من ولدٍ استشهد في كربلاء لذلك احتملنا اتحاد محمد بن العباس مع العباس الأصغر.

    وثمة قرينة أخرى تؤكد أن العباس الأصغر الذي استشهد في كربلاء ليس من أولاد أمير المؤمنين (ع) وهي ما رواه السبط بن الجوزي في تذكرة الخواص قال: لما أُتي بالرؤوس إلى الكوفة إذا بفارس أحسن الناس وجهاً قد علَّق في لبب فرسه رأس غلام أمرد كأنه القمر ليلة تمامه والفرس يمرح فإذا طأطأ رأسه لحق الرأس بالأرض فقلت له رأس من هذا فقال رأس العباس بن علي (ع) .

    وبذلك يقوى احتمال أن العباس المذكور هو ابن العباس بن علي (ع) ولأنه لم يُستشهد للعباس بن علي سوى ولدٍ، كما ذكر ابن شهر اشوب.


  • #2

    السلام على بدر الهواشم يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا

    أحسنت النشر
    جعلك الله من أولياءه الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
    وجزاك خير الجزاء

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X