مما قرأتُ وراقت لي :
ينقل احد الاشخاص في زمن السيد القاضي ( رحمه الله ) ..
انه رأى السيد عند بائع الخضروات يريد ان يشتري ( خس ) ..
فرأيتُ منه ما اثار استغرابي ..
كان السيد يقلب في ( الخس ) ليس بحثاً عن الجيد والناعم بل عن الكبير والخشن ..
وهذا الفعل عكس ما يريد المشتري ..
على كل حال ، اشترى السيد فتبعته لاسأله عن عن علّة شرائه ( للخس ) الخشن ..
فقال لي السيد :
انَّ بائع ( الخس ) رجلٌ فقير وانا اسأعده أحياناً..
ولم أحبذ ان اعطيه المال بلا مقابل
حفاظاً على ماءِ وجهه ..
ولئلا يعتاد - لا سمح الله - الاخذ دون مقابل فيضعف عن كسبه ويتكاسل عن عمله ..
وايضاً يا سيدي العزيز لا فرق عندنا بين اكل ( الخس ) الناعم او الخشن ..
فتأملتُ السيد وقلتُ في نفسي :
كان حقاً علينا ان نفخر بكم ..
فانتم تلاميذ امير المؤمنين ..
ينقل احد الاشخاص في زمن السيد القاضي ( رحمه الله ) ..
انه رأى السيد عند بائع الخضروات يريد ان يشتري ( خس ) ..
فرأيتُ منه ما اثار استغرابي ..
كان السيد يقلب في ( الخس ) ليس بحثاً عن الجيد والناعم بل عن الكبير والخشن ..
وهذا الفعل عكس ما يريد المشتري ..
على كل حال ، اشترى السيد فتبعته لاسأله عن عن علّة شرائه ( للخس ) الخشن ..
فقال لي السيد :
انَّ بائع ( الخس ) رجلٌ فقير وانا اسأعده أحياناً..
ولم أحبذ ان اعطيه المال بلا مقابل
حفاظاً على ماءِ وجهه ..
ولئلا يعتاد - لا سمح الله - الاخذ دون مقابل فيضعف عن كسبه ويتكاسل عن عمله ..
وايضاً يا سيدي العزيز لا فرق عندنا بين اكل ( الخس ) الناعم او الخشن ..
فتأملتُ السيد وقلتُ في نفسي :
كان حقاً علينا ان نفخر بكم ..
فانتم تلاميذ امير المؤمنين ..
تعليق