إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإيثار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإيثار

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اللهم صل على محمد وال محمد


    وهو : أسمى درجات الكرم ، وأرفع مفاهيمه ، ولا يتحلى بهذه الصفة المثالية النادرة ، إلا الذين جلوا بالأريحية ، وبلغوا قمة السخاء ، فجادوا بالعطاء ، وهم بأمسّ الحاجة إليه ، وآثروا بالنوال ، وهم في ضنك من الحياة . وقد أشاد القرآن بفضلهم قائلاً : ( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) الحشر: 9 .
    وسئُل الإمام الصادق ( عليه السلام ) : أي الصدقة أفضل ، قال ( عليه السلام ) : ( جُهد المُقِل ، أما سمعت الله تعالى يقول : ( وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) .
    وقال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( إن رسول الله أقبل الى الجِعِرانة ، فقسم فيها الأموال ، وجعل الناس يسألونه فيعطيهم ، حتى ألجأوا الى شجرة فأخذت برده ، وخدشت ظهره ، حتى جلوه عنها ، وهم يسألونه . فقال : أيها الناس ردوا عليّ بردي ، والله لو كان عندي عدد شَجَرِ تهامة نعماً لقسمته بينكم ، ثم ما ألفيتموني جباناً ولا بخيلاً... ) .
    وقد كان ( صلى الله عليه وآله ) يؤثر على نفسه البؤساء والمعوزين ، فيجود عليهم بماله وقوته ، ويظل طاوياً ، وربما شد حجر المجاعة على بطنه مواساة لهم .
    قال الإمام الباقر ( عليه السلام ) : ( ما شبع النبي من خبز بُر ثلاثة أيام متوالية ، منذ بعثه الله إلى أن قبضه ) .
    قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( كان علي أشبه الناس برسول الله ، كان يأكل الخبز والزيت ، ويطعم الناس الخبز واللحم ) .
    وفي حق الإمام علي وأهل بيته الطاهرين ، نزلت الآية الكريمة : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا ) الدهر : 8 ـ 9 .
    فقد أجمع أولياء أهل البيت على نزولها في علي وفاطمة والحسن والحسين ( عليهم السلام ) وقد أخرجه جماعة من أعلام غيرهم .
    وإليك ما ذكره الزمخشري في تفسير السورة من الكشاف : قال : ( وعن ابن عباس أنّ الحسن والحسين مرضا ، فعادهما رسول الله في ناس معه ، فقالوا : يا أبا الحسن لو نذرت على ولديك ، فنذر علي وفاطمة وفضة جارية لهما ، إن برئا مما بهما أن يصوموا ثلاثة أيام فشفيا ، وما معهم شيء ، فاستقرض علي من شمعون الخيبري اليهودي ثلاثة أصوع من شعير، فطحنت فاطمة صاعاً ، واختبزت خمسة أقراص على عددهم ، فوضعوها بين أيديهم ليفطروا، فوقف عليهم سائل فقال: السلام عليكم أهل بيت محمد، مسكين من مساكين المسلمين ، أطعموني أطعمكم اللّه من موائد الجنة، فآثروه ، وباتوا ولم يذوقوا إلا الماء، وأصبحوا صياماً، فلما أمسوا ووضعوا الطعام بين أيديهم ، وقف عليهم يتيم فآثروه ، ووقف عليهم أسير في الثالثة ففعلوا مثل ذلك .
    فلما أصبحوا أخذ علي بيد الحسن والحسين وأقبلوا الى رسول الله ، فلما أبصرهم وهم يرتعشون كالفراخ من شدة الجوع ، قال : ما أشدّ ما يسوؤني ما أرى بكم ، وقام فانطلق معهم فرأى فاطمة في محرابها ، قد التصق بطنها بظهرها ، وغارت عيناها ، فساءه ذلك ، فنزل جبرائيل وقال : خذها يا محمد هنّاك الله في أهل بيتك ، فأقرأه السورة».
    وقد زخرت أسفار السير بإيثارهم ، وأريحيتهم ، بما يطول ذكره في هذا البحث المجمل


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الايثار هي الدرجة التي لا يصل اليها الآالذين صبروا، ولا يلقها إلا ذو حظ عظيم ، وهي أرفع منازل الاخوة ، واسمى درجات الصداقة التي لا يجد الانسان أنساناً يعمل بها في مثل هذا الزمن الذي قل فيه الايثار
    وقد صور لنا مولنا أمير المؤمنين ( علي ) " عليه السلام " الايثار بأروع صورة وأظهره بأجمل مظاهره في هذين البيتين :


    أن أخاك الحق من كان معك **** ومن يضر نفسه لينفعــك

    ومن أذا ريب الزمان صدعك **** شتت فيك شمله ليجمعك



    ( أروع صور الايثارالتي سجلها التاريخ )


    مبيت الامام ( علي ) " عليه السلام " على فراش (الرسول الاكرم) " صلى الله عليه وآله وسلم " ليلة الهجره **.
    ( أوحى الله تعالى ألى جبريل وميكائيل : " أني آخيت بينكما ، وجعلت عمر أحدكما أطول من عمر الآخر ، فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة ؟؟ فاختار كل واحد منهما الحياة وأحبها ، فأوحى الله عز وجل اليهما : أفلا كنتما مثل ( علي بن أبي طالب ) آخيت بينه وبين نبي ( محمد ) فبات ( علي ) على فراشه يفديه بنفسه ، ويؤثر بالحياة ، أهبطا إلى الأرض فاحفظاه من عدوه )
    فكان جبرئيل عند رأسه ، وميكائيل عند رجليه ...
    وجبرئيل يقول :
    ( بخ بخ من مثلك يا ابن أبي طالب والله يباهي بك الملائكة )

    فأنزل الله قوله تعالى في حق ( علي عليه السلام ):
    ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والُله رؤف بالعباد )
    موفق أخي الكريم " لواء صاحب الزمان "على الطرح
    فالأيثار صفة يجب على كل أنسان أن يتصف بها

    تعليق


    • #3


      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

      ((السلام عليكم ورحمة الله وبركاته))


      الايثار عملة نادرة جداً ولاتراها إلا عند أهلها وهم أهل البيت عليهم السلام ومن تربّوا على هديهم

      وأضيف على ما تفضلتم به إيثار مولانا قمر العشيرة عليه السلام وأنتم تعرفون قصته البطولية التي سطّرها وجسّدها في واقعة كربلاء


      فهنيئاً لمن حذا حذوهم ولو بالقليل


      أشكر طرحك أخي الموفق بالله - لواء صاحب الزمان


      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X