إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المد الواجب المتصل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المد الواجب المتصل



    المد الواجب المتصل






    تعريفه: وهو أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة.
    سبب تسميته بالواجب المتصل: سمي واجبا لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين. و وسمي متصلا لوجود المد والهمزة في كلمة واحدة
    مقدار مده: أربع أو خمس حركات عند حفص من طريق الشاطبية. والمد أربع هو الأشهر.
    - (المثال الأول) ﴿وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إلا مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَةُ﴾ (البينة 4)
    - (المثال الثاني) ﴿ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ﴾ (الجمعة 4)
    عند الوقف على الهمزة المتطرفة في كلمة (يَشَاءُ) يجوز مد الألف المدية قبلها مقدار
    أربع أو خمس أو ست حركات.
    - (المثال الثالث) ﴿وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ﴾ (الفجر 23)
    - (المثال الرابع) ﴿إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ﴾ (التوبة 37)
    - (المثال الخامس) ﴿أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ



    المد الجائز المنفصل


    تعريفه: وهو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة وتليه الهمزة في أول الكلمة التالية.
    سبب تسميته بالجائز المنفصل: سمي بالجائز لجواز قصره ومده عند القراء.
    فيجوز الاقتصار فيه على حركتين ويجوز مده أربع أو ست حركات
    مقدار مده: أربع أو خمس حركات عند حفص من طريق الشاطبية، والمد أربعا هو الأشهر
    ويجوز الاقتصار فيه على حركتين من طريق "طيبة النشر".
    والمد الجائز المنفصل يكون عند الوصل فقط أما عند الوقف على الكلمة الأولى فإن
    سبب المد (الهمزة) يزول، فيعود المد مدا طبيعيا.
    تنبيه: إذا كان المد المنفصل في كلمتين متصلتين رسما نحو (هَاأَنتُمْ) أو (هَؤُلاء) فلا يجوز
    الوقف على الكلمة الأولى فلا يجوز الوقف على (ها) في (هَؤُلاء) و(هَاأَنتُمْ) أو (يا) في (يَأَيُّهَا).
    ملاحظة: عند القراءة في المجلس الواحد يجب التسوية بين مختلف مواضع المد المنفصل
    فيمدها كلها أربع حركات أو يمدها كلها خمس حركات أو يقتصر فيها كلها على حركتين.
    -(المثال الأول) ﴿وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ﴾ (الكافرون 5)
    -(المثال الثاني)﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾ (الكافرون 1)
    -(المثال الثالث)﴿وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ﴾ (المطففين 31)
    -(المثال الرابع)﴿انطَلِقُوا إِلَى مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ﴾ (المرسلات 29)
    -(المثال الخامس) ﴿الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ﴾ (قريش 4)

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    جزاك الله كل خير على هذا العطاء المتميّز أخي الكريم (الخزاعي) ...

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X