إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل حديث الغدير يعني الإمامة؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل حديث الغدير يعني الإمامة؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

    س: هل حديث الغدير يعني الإمامة؟

    جـ: وقوفه في الحر الذي لا يطاق ليس دليلاً على أن علياً خليفة، فهذا لا يحتج به إلا مفلس ولعل هذه الحجة تقبل عقلاً في حال جمع النبي صلى الله عليه وسلم الناس وأمرهم بالذهاب لغدير خُم ثم ذكر لهم الحديث، ولكنه عندما قال ما قال كان عائداً من حجة الوداع وفي الطريق عند الغدير ذكر موالاة عليّ فلو كان يقصد بالموالاة الإمامة لذكرها في حجة الوداع التي خطبهم فيها بأهم ما يجب أن يعرفوه، وكان يقول ألا هل بلّغت، اللهم فاشهد، ولكن لما لم يكن هذا بلاغاً للناس فلم يذكره , ولتأكيد مقصد النبي صلى الله عليه وسلم بموالاة عليّ على أنها الحب والنصرة هو ما رواه احمد في الفضائل عن ابن بريدة عن أبيه قال (( بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واستعمل علينا علياً، فلما رجعنا سأَلنا: كيف رأيتم صحبة صاحبكم؟ فإما شكوته أنا إما شكاه غيري فرفعت رأسي وكنت رجلاً من مكة، وإذا وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احمرّ فقال: من كنت وليه فعليّ وليه )) خصائص أمير المؤمنين برقم (77) وأحمد في الفضائل برقم (947) وقال المحققان: صحيح. ومن هنا نعلم أن المولاة المقصودة هي الحب والنصرة

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .
    أخي الكريم إن ما أتيت به هو شبهة تكلم بها احد الوهابية رداً على الدكتور ألتيجاني باحد كتبه التي يثبت أحقية علي ابن ابي طالب (عليه السلام) ومن احاديث مشتركة بين الفريقين وصحيحة وليس هو من خط يمينك ؟؟
    والجواب ان العجيب ان هذا الحديث ممن نقله حفاظ اهل السنة وعلمائكم ومنهم . (الصواعق المحرقة) لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر .و . (كنز العمال) للمتقي الهندي ، ج1/ص168/ح959، ط 2 و. (تاريخ دمشق) لابن عساكر الشافعي ، ج2/ص45/ح545 ، ترجمة الإمام علي .. (صحيح مسلم) ج2/ص362 ، ط عيسى الحلبي بمصر (قريب منه) وغيرها من المصادر التي تواتر نقله فيها ؟؟.
    اما دلالة الحديث الشريف على ان المقصود به الخلافة والإمامة بعد رسول الله فيه عدة جهات :
    اولاً_ فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ذكر ولاية علي بعد ولاية الله وولايته، ثم جاء بقرينة واضحة على أن مراده من الولاية ليس هو الصديق والمحب وما شاكل وذلك بقوله: ( وأنا أولى بهم من أنفسهم ) فهي قرينة تفيد أن معنى ولاية الرسول وولاية الله تعالى هو الولاية على النفس فما ثبت للرسول يثبت لعلي (عليه السلام) وذلك لقوله: ( من كنت مولاه فهذا مولاه ) .
    ثانياً_ هل يشك احد في حب علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) الى الاسلام والمسلمين وهل يحتاج من إنسان حكيم مثل رسول الله (صلى الله عليه واله ) ان يوقف الحجاج الذين هم اكثر من مئة وعشرون الفاً وفيهم شيوخ وكبار السن ونساء واطفال ليوقفهم ويقول لهم ان علي صديق ومحب !!! فلا يتبادر الى اي منصف على وجه الكرة الأرضية ذلك ؟ بل ان الحال يقول لابد من هناك امراً كبير جعل رسول الله يخطب بالناس بساعات طوال ؟؟وفي هجير الحر في الصحراء ؟؟ وهو امر الولاية والخلافة ؟
    ثالثا_ ان الذين يؤلون النص وذلك حفاظاً على كبارئهم الا يستحون من رسول الله (صلى الله عليه واله) واستخفافه بعقولهم ؟؟ وهو جمع كل هلاء الناس ولمدة ساعات والأمر لايستحق ؟؟ فالاولى ان يدافع عن حكمة رسول الله ؟ وماذا يقولون في مجلس التهنئه الذي عقده الى امير المؤمنين وادخل عليه أمهات المؤمنين وابو بكر وعمر وقالوا ( بخ بخ لك ياعلي لقد اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة ؟؟ فهل هذا يدل على الصحبة ام امر الولاية والخلافة ؟؟ ولماذا امرهم رسول الله صلى الله عليه واله بالبيعه جميعاً لعلي فهل هذا معنى الصديق ام لا ؟؟؟
    وأخيرا أنصحك بالرجوع الى الحق الذي امرك الله ورسوله بالرجوع اليه الذي لايفارقه الحق ولا يفارق الحق بدليل ما أشكل عليك به وهو قوله : من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه حيث دار .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      برأيك اخي الكريم هل كان سيدنا علي يكره ابو بكر وعمر وعثمان ؟؟

      وما هو سند الكلام الذي قالوه لسيدنا علي الذي قلته اعلاه ؟؟

      وهل هناك دليل على انه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) على انه قصد الرسول صلى الله عليه وسلم الولاية لسيدنا علي ؟؟ كيف عرفت ان هذا الحديث هو في ولايه سيدنا علي وهو احق بالولاية من الصحابة كأبي بكر وعمر وعثمان ؟؟

      ارجو ان تعطيني الادلة من السنة النبوية ومن كتب البخاري ومسلم او الصحاح السته .. وارجو ان تعطيني الشرح من صحيح البخاري

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين .
        أخي الكريم
        أنا لم أتكلم بان علي كان يكره أبي بكر وعمر وعثمان بل كان أبو بكر وعمر وعثمان يكرهون علي بدليل إقصاء حقه والاعتداء عليه والهجوم على داره وقتل زوجته فاطمة الزهراء بأمر الأول والثاني وكثير من المصائب التي جرت عليه بسببهم ؟
        ثانياً _ مصدر حديث الغدير ذكرته لك وللعلم هو من الأحاديث الصحيحة عن علماء المسلمين ولايستطيع احد إنكاره وما رواه علماء وحفاظ أهل السنة والجماعة ومنهم من رواه .(الصواعق المحرقة) لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي، ص25 ، ط الميمنية بمصر .و . (كنز العمال) للمتقي الهندي ، ج1/ص168/ح959، ط 2 و. (تاريخ دمشق) لابن عساكر الشافعي ، ج2/ص45/ح545 ، ترجمة الإمام علي .. (صحيح مسلم) ج2/ص362 ، ط عيسى الحلبي بمصر (قريب منه) وغيرها من المصادر التي تواتر نقله فيها ؟؟.
        ثالثا _ اذا كنت تشك في حديث من كنت مولاه فعلي مولاه بانه لايدل على الخلافة والولاية من بعد رسول الله فماذا تقول بحديث الدار الذي هو واضح في معناه الذي لايختلف فيه اثنان حيث اخرج الطبري وغيره ، بسنده عن علي بن أبي طالب ، أنه لما نزلت (( وأنذر عشيرتك الأقربين )) دعاني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ، وقال لي : يا علي ، .... إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم ، فاسمعوا له وأطيعوه ./تاريخ الطبري : 2 / 63 ، وابن الأثير في الكامل : 2 / 24 ، وأبو الفداء الدمشقي في تاريخه : 3 / 40 ، والخازن في تفسيره : 390 . وغيرهم من الحفّاظ وأساتذة الحديث وأئمة الأثرفهل تجد اصرح من هذه العبارة ؟ .
        كما ينقل احمد ابن حنبل في مسندة وفي كتابة فضائل الصحابة
        981 - حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، نا عفان قثنا حماد بن سلمة قال أنا علي بن زيد ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء بن عازب قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا : الصلاة جامعة ، لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين ، فصلى الظهر وأخذ بيد علي فقال : « ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ » قالوا : بلى ، قال : ( ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ ) قالوا : بلى ، قال : فأخذ بيد علي فقال : ( اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ) ، قال : فلقيه عمر بعد ذلك فقال : هنيئا لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة .فهذا اقرار عمر بالولاية وانت تكذبها !!
        واخيراً اذا كنت تريد المزيد فانقل اليك هذا الحديث الذي نقلوه علمائكم الكبار ومن امهات مصادركم المعتمدة وهو كما نقله صاحب المستدرك على الصحيحين ج10 ص447 يقول هذا صحيح الاسناد على شرط البخاري ومسلم ونقله صاحب المعجم ج/5 ص194 وصاحب
        حلية الاولياء ج1 ص 86 وجامع الاحاديث ج20 ص 382 / قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :من سره أن يحيى حياتى ويموت مماتى ويسكن جنة عدن غرسها ربى فليوال عليًّا من بعدى وليوال وليَّه وليقتد بأهل بيتى من بعدى فإنهم عترتى خلقوا من طينتى ورزقوا فهمى وعلمى فويل للمكذبين بفضلهم من أمتى القاطعين فيهم صلتى لا أنالهم الله شفاعتى .


        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          بما أنك سألتني فسأجاوبك بسؤال يرجى الاجابة عليه :

          شهادة الله لأبي بكر الصديق‏:‏

          شهد الله سبحانه وتعالى للصديق أنه كان الصاحب الوحيد والناصر الوحيد لرسول الله بعد الله سبحانه وتعالى، فقد مدح الله نفسه في القرآن أنه نصر نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم وأخرجه من بين ظهراني الكفار عندما أرادوا قتله، أو حبسه، أو طرده ونفيه واختاروا قتله أخيراً فأنجاه الله وأخرجه من بين ظهورهم آمناً معافى‏.‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين‏}‏ فكان من مكره سبحانه وتعالى بالكفار أن أخرج النبي محمداً مهاجراً من مكة إلى المدينة والكفار يحيطون به من كل جانب ولا ناصر له من الأصحاب والمسلمين إلا رجل واحد فقط، لم يترك النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الموقف العصيب قال تعالى حاضاً المؤمنين على نصر رسوله‏:‏ ‏{‏الا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا‏}‏‏.‏ فأثبت الله هنا كرامة الصديق وأنه كان الناصر الوحيد لرسوله يوم عز الناصر، وقل النصير، وأنه أعني الصديق، كان حزيناً أن يبصر الكفار موقع الرسول صلى الله عليه ولسم فيضيع الدين فيبشره النبي بأن الله معهما يرعاهما ويكلأهما‏.‏ ومعية الله هنا ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم، والصديق ‏{‏لا تحزن إن الله معنا‏}‏ وهذه شهادة من الرسول صلى الله عليه وسلم للصديق أقرها الله وأثبتها في كتابه الكريم، ناهيك أن أسرة الصديق كلها كانت في هذا اليوم العصيب في خدمة الرسول صلى الله عليه وسلم فأسماء بنت أبي بكر هي التي توصل الطعام لهما في الغار، وعبدالرحمن ابن الصديق هو الذي يغدو بسرحه عليهما ويتسمع لهما الأخبار ومال الصديق ورحائله هي التي حملت الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، والصديق هو المؤنس الوحيد بعد الله سبحانه وتعالى، وهذه منقبة ليست بعدها منقبة وكرامة كل كرامة هي دونها ولا شك، ويكفي هذه الكرامة أن الله أثبتها في كفاية وجعلها قرآناً يتلى إلى آخر الدنيا‏.‏

          وأما شهادة الله الثابتة للصديق فهو قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى‏}‏‏.‏

          قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآيات‏:‏ ‏"‏وقوله تعالى ‏{‏وسيجنبها الأتقى‏}‏ أي سيزحزح عن النار التقي النقي الأتقى ثم فسره بقوله ‏{‏الذي يؤتي ماله يتزكى‏}‏ أي يصرف ماله في طاعة ربه ليزكي نفسه وماله وما وهبه الله من دين ودنيا ‏{‏وما لأحد عنده من نعمة تجزى‏}‏ أي ليس بذله ماله في مكافأة من أسدى إليه معروفاً فهو يعطي في مقابلة ذلك وإنما دفعه ذلك ‏{‏ابتغاء وجه ربه الأعلى‏}‏ أي طمعاً في أن يحصل له رؤيته في الدار الآخرة في روضات الجنات قال الله تعالى ‏{‏ولسوف يرضى‏}‏ أي ولسوف يرضى من اتصف بهذه الصفات، وقد ذكر غير واحد من المفسرين أن هذه الآيات نزلت في أبي بكر الصديق رضي الله عنه، حتى إن بعضهم حكى الإجماع من المفسرين على ذلك، ولا شك أنه داخل فيها وأولى الأمة بعمومها فإن لفظها لفظ العموم، وهو قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وسيجنبها الأتقى، الذي يؤتي ماله يتزكى وما لأحد عنده من نعمة تجزى‏}‏ ولكنه مقدم الأمة وسابقهم في جميع هذه الأوصاف وسائر الأوصاف الحميدة فإنه كان صديقاً تقياً كريماً جواداً بذالاً لأمواله في طاعة مولاه ونصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكم من دراهم ودنانير بذلها ابتغاء وجه ربه الكريم ولم يكن لأحد من الناس عنده منة يحتاج إلى أن يكافئه بها ولكن كان فضله وإحسانه على السادات والرؤساء من سائر القبائل ولهذا قال له عروة بن مسعود وهو سيد ثقيف يوم صلح الحديبية أما والله لولا يد لك عندي لم أجزك بها لأجبتك وكان الصديق قد اغلظ له في المقال فإذا كان هذا حاله مع سادات العرب ورؤساء القبائل فكيف بمن عداهم‏؟‏

          ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏وما لأحد عنده من نعمة تجزى‏.‏ إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى‏.‏ ولسوف يرضى‏}‏‏.‏ وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏[‏من أنفق زوجين في سبيل الله دعته خزنة الجنة يا عبدالله هذا خير‏]‏، فقال أبو بكر‏:‏ يا رسول الله ما على من يدعي منها ضرورة فهل يدعى منها كلها أحد‏؟‏ قال‏:‏ ‏[‏نعم وأرجو أن تكون منهم ‏]‏‏"‏ ‏(‏ابن كثير ج4 ص521‏)‏‏.‏

          وقال الإمام الشوكاني رحمه الله في هذه الآيات‏:‏ ‏"‏وأخرج ابن أبي حاتم عن عروة أن أبا بكر الصديق أعتق سبعة كلهم يعذب في الله‏.‏ بلال وعامر بن فهيرة، والنهدية وابنتها، وزنيرة، وأم عيسى، وأمة بني المؤمل، وفيه نزلت ‏{‏وسيجنبها الأتقى‏}‏ إلى آخر السورة، وأخرج الحاكم وصححه عن عامر بن عبدالله بن الزبير ما قدمناه عنه، وزاد فيه، فنزلت فيه هذه الآية‏:‏ ‏{‏فأما من أعطى واتقى‏}‏ إلا قوله‏:‏ ‏{‏وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى‏}‏ وأخرج البزار وابن جرير وابن المنذر والطبراني وابن مردويه وابن عساكر عنه نحو هذا من وجه آخر، وأخرج ابن مردويه ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏وسيجنبها الأتقى‏}‏ قال‏:‏ هو أبو بكر الصديق‏"‏ أ‏.‏هـ ‏(‏تفسير فتح القدير ج5 ص455‏)‏‏.‏

          وحسبك بهذه شهادة من العلي الأعلى سبحانه وتعالى لهذا العبد الكريم الذي بذل ماله في سبيل الله لا يبتغي بذلك إلا وجه الله سبحانه وتعالى‏.‏

          ومعنى ‏(‏من ضرورة‏)‏ التي جاءت في الحديث‏:‏ أي لا ضرر على من دخل الجنة وإن لم يدع إلا من باب واحد ما دام قد دخلها، ولكن هل لأحد من كرامة عند الله حتى يدعى من جميع الأبواب ثم يدخل من أي باب يشاء فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم أن نعم يا أبا بكر وأرجو أن تكون منهم، ورجاء النبي حق حتم لا شك فيه‏.‏



          تعليق


          • #6
            اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
            أخي الكريم / قبل الإجابة عليك نراك لم تعقب على اي إجاباتنا مع العلم هي من كتاب الله ومن صحاحكم وعلمائكم لأمن كتبنا فالاحرى لك مناقشة الأمور المتقدمة وإعطاء رأيك فيها ؟ بل تأتي بسؤل أخر مغاير للموضوع حتى يتشتت الموضع خوفا من الإلزام والإدانة الواضحة ؟فلا يكون الحوار ذو نتيجة ؟؟
            والجواب
            هذا ادعاء من المفسر ابن كثير لا دليل عليه وهو أن ابا بكر (( كان الصاحب الوحيد والناصر الوحيد لرسول الله بعد الله سبحانه وتعالى))
            إذن إذا كان كذلك لماذا لم نسمع بحديث كحديث يا علي انت مني بمنزلة هارون من موسى كما رواه علمائكم وشاع نقله ؟؟
            لماذا لم يؤاخي بينه صلى الله عليه واله مع ابي بكر ؟؟ بل اخى بينه وبين علي ابن ابي طالب ؟؟ وهذا مما لاينكره اثنان عندكنم !!!

            ثانياً_ لو كان أبي بكر هو الناصر والصاحب الوحيد لماذا لم يبلغ عن رسول الله باعتباره هو الناصر الوحيد والصاحب الوحيد لماذا جعل الذي يبلغ عنه علي ؟؟قال : (علي مني وأنا منه ، ولا يؤدي عني إلاّ علي). (راجع سنن ابن ماجه 1/44، وسنن الترمذي 5/363). فلو كان ابو بكر الصديق الوحيد والناصر الوحيد وهو أقرب الناس لبلّغ عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) وخصه بتبلغيه !!.
            ثالثاً_ لو كان ابي بكر الصاحب الوحيد والناصر الوحيد لرسول الله كما تقول لماذا عصى رسول الله وخالفه في التخلف في جيش إسامة كما هو في صحاحكم ؟؟ فالمفروض منه ان لا يعصيه اذا كان هو الصاحب الوحيد ؟؟ وكما تعلم ان معصية رسول الله هي معصية الله وكذلك قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) لعن الله من تخلف عن جيش إسامة فهل يعلن رسول الله الصاحب الوحيد والناصر له وينكر الجميل ؟؟
            رابعاً_هل تعلم ان قضية الغار منقصة على أبي بكر فلماذا نهى رسول الله بكلمة : (( لاَ تَحْزَنْ ))فإنه وبال عليه ومنقصة له , ودليل على خطئه لاَن قوله: (( لاَ تَحْزَنْ )) ,نهي وصورة النهي قول القائل: لا تفعل فلا يخلو أن يكون الحزن قد وقع من أبي بكر طاعة أو معصية ,فإن كان طاعة فالنبي ( صلّى الله عليه وآله ) لا ينهى عن الطاعات بل يأمر بها ويدعو إليه , وإن كانت معصية فقد نهاه النبي عنها، وقد شهدت الآية بعصيانه بدليل أنه نهاه.
            خامساً_ إذا كان أبي بكر هو الصاحب الوحيد لرسول الله لماذا هجم على بيت أبنت رسول الله واخذ حقها ؟؟ فلابد ان يكون وفيّ لرسول الله ويحترم الزهراء لاجل ابيها الم يسمع رسول الله يقول (فاطمة الزهراء روحي التي بين جنبي من اذاها فقد اذني ومن اذاني فقد اذى الله ومن اذى الله اكبه الله في نار جهنم ؟؟
            واترك الحكم الى المنصفين هل يعتبر الصاحب الوحيد والصديق الوحيد من يفعل هكذا امور لرسول الله ....
            ـــــ التوقيع ـــــ
            أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
            و العصيان والطغيان،..
            أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
            والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

            تعليق


            • #7
              اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
              اخي الكريم لم تجبني ؟؟
              اسئل الله ان تكون في خير لتكل الموضوع .
              ـــــ التوقيع ـــــ
              أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
              و العصيان والطغيان،..
              أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
              والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X