إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌿🌺ولاية امير المؤمنين ( عليه السلام ) 🌺🌿

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌿🌺ولاية امير المؤمنين ( عليه السلام ) 🌺🌿


    ولاية أمير المؤمنين علي ( والاعتقاد بإمامته من أهم الواجبات والفرائض، وقد جعلها الله تعالى المتمم لنعمته والمكمل لدينه، وبها رضي الباري الإسلام لنا ديناً.
    قال عزوجل: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً((*).
    عن جابر الجعفي، عن أبي جعفر (، قال: قال رسول الله (: (لما أسري بي إلى السماء قال لي العزيز الجبار: يا محمد، إني اطلعت إلى الأرض اطلاعة فاخترتك منها، واشتققت لك اسماً من أسمائي، لا أذكر في مكان إلاّ ذكرت معي، فأنا محمود وأنت محمد. ثم اطلعت الثانية اطلاعة فاخترت منها علياً، واشتققت لـه اسماً من أسمائي، فأنا الأعلى وهو علي. يا محمد، خلقتك وخلقت علياً وفاطمة والحسن والحسين ( أشباح نور من نوري، وعرضت ولايتكم على السماوات وعلى الأرضين ومن فيهن، فمن قبل ولايتكم كان عندي من الأظفرين، ومن جحدها كان عندي من الكفار. يا محمد، لو أن عبداً عبدني حتى ينقطع أو يصير كالشن البالي ثم أتاني جاحداً لولايتكم ما غفرت لـه حتى يقر بولايتكم((*)، الخبر.
    وعن سالم الحناط، قال: قلت لأبي جعفر ( اخبرني عن قول الله تبارك وتعالى: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ ( عَلى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ ( بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ((*)؟. قال: (هي الولاية لأمير المؤمنين (((*).
    وعن أبي جعفر ( في قولـه تعالى: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً((*)، قال: (هي الولاية((*).
    وعن أبي عبد الله ( في قولـه تعالى: (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ ( عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ((*)، قال: (النبأ العظيم الولاية(. وسألته عن قوله: (هُنالِكَ الْوَلاَيَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ((*)، قال: (ولاية أمير المؤمنين (((*).
    وعن أبي جعفر ( قال: (بُني الإسلام على خمس، على: الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية، ولم يناد بشيء كما نودي بالولاية((*).
    وكان النبي الأعظم ( يؤكد دائماً على ولاية أمير المؤمنين ( وفي مختلف المناسبات، من يوم الدار(*) إلى آخر لحظة من حياته الشريفة، وكان من أهمها يوم الغدير على ما سيأتي.
    قال النبي (: (يا علي، أنت ولي كل مؤمن بعدي(، وهذا حديث رواه الفريقان(*).
    وقال (: (يا علي، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنك لأفضل الخليقة بعدي. يا علي، أنت وصيي وإمام أمتي، من أطاعك أطاعني، ومن عصاك عصاني((*).
    وقال (: (من سرّه أن يجوز على الصراط كالريح العاصف، ويلج الجنة بغير حساب، فليتول وليي ووصيي وصاحبي وخليفتي على أهلي وأمتي علي بن أبي طالب (. ومن سره أن يلج النار فليترك ولايته، فو عزة ربي وجلاله إنه لباب الله الذي لا يؤتى إلاّ منه، وإنه الصراط المستقيم، وإنه الذي يسأل الله عن ولايته يوم القيامة((*)
    .١- الامالي للطوسي : ص 551 مجلس 20 ح 1168
    ٢- ابو طالب حامي الرسول : ص 52و59 الطبعة الرابعة 132 ه
    ٣- كتاب المساجد والمزارات في الحرمين الشريفين ( للإمام الشيرازي
    ٤- بحار الانوار ) ج35 ص68 ب68 ح2
    ٥- شرح نهج البلاغة ج14 ص75

  • #2
    الأخت الكريمة
    ( خادمة ام أبيها
    دائما اجد الابداع والتواصل الجميل
    في اختياركم الراقي









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X