إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطالب الحوزوي والخمس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطالب الحوزوي والخمس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    هذه مجموعة من الاستفتاءات التي تخص الخمس بالنسبة للطالب الحوزوي اجاب عنها السيد السيستاني دام ظله الوارف

    السؤال: طالب حوزة جمع مبلغ من المال للزواج ودارت عليه السنة الخمسية فهل يجب عليه خمسه؟
    الجواب: يجب.


    السؤال: هل يجوز للطالب استلام أكثر من راتب من الحوزة الشريفة مع العلم يكفيه راتب واحد فقط وهذا الطالب من الطلبة المشتغلين ؟
    الجواب: ينبغي له الاحتياط بترك ذلك إلاّ إذا كان يؤدي خدمة دينية تناسب الراتب الاضافي.


    السؤال: هل تجوزون بأخذ الراتب من باقي المجتهدين ؟
    الجواب: لا بأس به مع ثبوت العدالة والاجتهاد هذا إذا كان الراتب الممنوح من سهم الإمام (عليه السلام) وأما إذا كان من حقوق الفقراء فلا مجال للاذن فيه.


    السؤال: طالب علم دين، اذا كان هاشمياً، هل يجوز اعطاؤه من حق السادة؟
    الجواب: اذا لم يكن قادراً علي الاكتساب او كان طلب العلم واجباً عليه عيناً وكان مانعاً من الاكتساب جاز تامين نفقته من سهم السادة والا لم يجز.


    السؤال: هل يثبت الخمس في دورات الكتب متعددة الاجزاء اذا لم يكن قد استعمل منها طالب العلم لدي مرور الحول سوي جزئها الاول مثلاً؟
    الجواب: نعم يثبت الخمس في دورات الكتب متعددة الاجزاء اذا لم يمكن ـ عادة ـ التمليك بين اجزائها بتحصيل ما هو مورد الاستفادة الفعلية دون غير فانه لا يبعد حينئذٍ سقوط الخمس عن الجميع


    السؤال: اذا اشتري الانسان كتاباً مؤلفاً من عدة اجزاء وقرأ بعضها ولم يقراً البعض الآخر ثم جاء راس سنته الخمسية، فهل عليه ان يدفع خمس الاجزاء التي لم يقراها؟ واذا اشتري كتاباً واحداً (اي هو جزء واحد وليس له اجزاء متعددة) وقرأ بعضه دون بعض فهل عليه ان يدفع خمس البعض الذي لم يقرأه؟

    الجواب: اذا كان التفريق بين اجزاء الكتاب في البيع والشراء متعارفاً وكانت حاجته الي بعض اجزاء الكتاب بالخصوص وجب عليه اخراج خمس الباقي والا فلا خمس فيها ومنه يظهر عدم ثبوت الخمس في ابعاض المجلد الواحد اذا لا يتعارف التفريق بينهما في البيع والشراء.


    السؤال: ارجو التفضل، بتوضيح ضابط استحقاق طالب العلم لحق الامام بحيث برتفع الاشكال وارجو بيان المقدار المطلوب من الاشتغال كحد ادني فقد كثر الاشكال في ذلك؟
    الجواب: اذا كان يصرف اوقاته في طلب العلم علي النهج المتعارف في الحوزات العلمية قاصداً بذلك التاهل لترويج الدين والمذهب ويؤمل من نفسه ذلك فله الصرف في مؤونته من سهم الامام (عليه السلام) ـ باذن الحاكم الشرعي ـ مع عدم التجاوز عن المستوي المعيشي لذوي الدخل المتوسط من المؤمنين في منطقته.


    السؤال: ما هورأي السيد في صرف حقوق الخمس الى الشعائر الدينية والندوات الفكرية؟
    الجواب: لابد من الاستيذان من المرجع.


    السؤال: هل الكتب التي لدي طالب العلم يجب تخميسها؟
    الجواب: لايجب اذا استخدامها.


    السؤال: هل يتعلق الخمس في رواتب طلاب الحوزة العلمية ؟
    الجواب: ما يوزع من شهرية سماحة السيد(مد ظله) إنما هو على نحو التمليك فان زاد عن مؤونة السنة فلابد من إخراج خمسه


    السؤال: قد يشتري دورة كتاب ويستفيد من بعض أجزاءها فهل يجب الخمس فيها ؟
    الجواب: إذا لم يكن من المتعارف شراء الدورة على شكل أجزاء مستقلة فإذا أنتفع ببعض الأجزاء لم يجب عليه أداء خمس البقية .


    السؤال: شخص اشتري بعض الكتب واستخدمها في سنة شراءها، وبعد انتهاءه منها قام بالاحتفاظ بها، و استمر بالاحتفاظ بها لمدة سنة اخري فهل يجب فيها الخمس في هذه الحالة؟ وما حكم الحالة نفسها بالنسبة للحاجيات الاخري كالملابس وغيرها؟

    الجواب: لا يجب الخمس اذا لم يستغن عنها في سنة الشراء اما لو استغني في نفس السنة فالاحوط وجوباً التخميس الا اذا كان يستغني عنه عادة في بعض الفصول كالملابس.


    السؤال: هل يجوز لي توزيع الخمس عبارة من سهم الامام وسهم السادة؟
    الجواب: يجوز لك دفع سهم السادة للسادة الفقراء واما سهم الامام عليه السلام فيجب ايصاله الي المرجع او وكيله.


    السؤال: الراتب الشهري الذي يتلقاه طلاب الحوزة العلمية من سماحتكم هل هو على سبيل التمليك أم مجرد الاذن في الصرف ؟ ثم هل يحق له التصرف فيه وان كان متهاونا في التحصيل ولا يتوقع من نفسه نفعا معتدا به في ترويج الدين والمذهب ؟

    الجواب: يمنح الراتب الحوزوي على سبيل التمليك مشروطا بالاشتغال بالتحصيل على النهج المتعارف والمعمول في الحوزة مع حسن السلوك الديني والخلقي، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    ============================================
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X