إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح عائشة تبغض علي عليه السلام ولا تطيق تذكر أسمه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح عائشة تبغض علي عليه السلام ولا تطيق تذكر أسمه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
    أعداهم ،
    ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
    ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
    من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :
    أخرج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ج 6 ص 228
    بسند صحيح
    قال : حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا عبد الرزاق عن معمر قال قال الزهري وأخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن
    عائشة أخبرته قالت : أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه و سلم في بيت ميمونة فاستأذن أزواجه ان يمرض في بيتها فأذن له قالت فخرج ويدله على الفضل بن عباس ويدله على رجل آخر وهو يخط برجليه في الأرض قال عبيد الله فحدثت به بن عباس فقال أتدرون من الرجل الآخر الذي لم تسم عائشة هو علي
    ولكن عائشة لا تطيب له نفسا .
    قال : شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين .
    وقد أخرجه مسلم في صحيحه ج 1 ص 311 قال :
    حدثنا محمد بن رافع وعبد بن حميد ( واللفظ لابن رافع ) قالا حدثنا عبدالرزاق أخبرنا معمر قال قال الزهري وأخبرني عبيدالله بن عبدالله بن عتبة أن عائشة أخبرته قالت
    : أول ما اشتكى رسول الله صلى الله عليه و سلم في بيت ميمونة فاستأذن أزواجه أن يمرض في بيتها وأذن له قالت فخرج
    ويد له على الفضل بن عباس
    ويد له على رجل آخر
    وهو يخط برجليه في الأرض فقال عبيدالله فحدثت به
    ابن عباس فقال أتدري من الرجل الذي لم تسم عائشة ؟ هو علي .
    فال الشارح محمد فؤاد عبد الباقي :
    [ ش ( أن يمرض ) أي يخدم في مرضه فإن التمريض هو حسن القيام على المريض
    ( يخط برجليه ) أي لا يستطيع أن يرفعهما ويضعهما ويعتمد عليهما
    ( لم تسم عائشة )
    أي لم تذكر اسمه ولم ترد ذكره وكانت رضي الله عنها
    واجدة عليه لما بلغها من قوله حين استشاره النبي صلى الله عليه و سلم في حديث الإفك النساء سواها كثير ]
    ترجمة رجال السند :
    1 ـ ترجمة محمد بن رافع
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 23 ص 206 :

    مُحَمَّدُ بنُ رَافِعِ بنِ أَبِي زَيْدٍ القُشَيْرِيُّ (خ، م، د، س، ت)
    وَاسْمُهُ: سَابُوْرُ،
    الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، القُدْوَةُ، بَقِيَّةُ الأَعْلاَمِ،
    أَبُو عَبْدِ اللهِ القُشَيْرِيُّ مَوْلاَهُمُ، النَّيْسَابُوْرِيُّ.
    وُلِدَ: سَنَةَ نَيِّفٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ، فِي أَيَّامِ مَالِكٍ الإِمَامِ، وَرَحَلَ سنَةَ نَيِّفٍ وَتِسْعِيْنَ.
    وَسَمِعَ مَا لاَ يُوْصَفُ كَثْرَةً، وَجَمَعَ، وَصَنَّفَ.
    قَالَ فِيْهِ الحَاكِمُ فِي (تَارِيْخِهِ): شَيْخُ عَصرِهِ بِخُرَاسَانَ فِي الصِّدْقِ وَالرِّحْلَةِ.
    2 ـ ترجمة عبد حميد
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 12 ص 235 :
    هو الامام الحافظ الحجة الجوال،
    أبو محمد، عبد بن حميد بن نصر، الكسي، ويقال له: الكشي، بالفتح والاعجام، يقال: اسمه عبد الحميد.
    ولد بعد السبعين ومئة.
    وحدث عن: علي بن عاصم الواسطي، ومحمد بن بشر العبدي، وابن أبي فديك، ويزيد بن هارون، ويحيى بن آدم، وأبي علي الحنفي، وأبي داود الحفري ، وعبد الرزاق، وجعفر ابن عون، وأبي أسامة، وأبي داود الطيالسي، وأبي بدر السكوني، وعبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي، وسلم بن قتيبة، وزيد بن الحباب، وعبد الله بن بكر، وعمر ابن يونس اليمامي، والواقدي، ومحاضر بن المورع، ومصعب بن المقدام، وأبي عاصم، وخلق كثير مذكورين في " تفسيره الكبير "، وفي " مسنده " الذي وقع لنا المنتخب منه.
    حدث عنه: مسلم، والترمذي، والبخاري تعليقا في دلائل النبوة
    3ـ ترجمة عبد الرزاق الصنعاني
    قال الذهبي في ميزان الاعتدال ج 2 ص 609 :
    عبد الرزاق بن همام بن نافع الامام، أبو بكر الحميرى مولاهم الصنعانى، أحد الاعلام الثقات.
    ولد سنة ست وعشرين ومائة، وطلب العلم وهو ابن عشرين سنة، فقال: جالست معمر بن راشد سبع سنين.
    وقدم الشام بتجارة فحج، وسمع من ابن جريج، وعبيد الله بن عمر، وعبد الله بن سعيد بن أبى هند، وثور بن يزيد، والاوزاعي، وخلق، وكتب شيئا كثيرا، وصنف الجامع الكبير، وهو خزانة علم، ورحل الناس إليه: أحمد، وإسحاق، ويحيى، والذهلى، والرمادى، وعبد.
    قال أبو زرعة الدمشقي: قلت لاحمد بن حنبل: كان عبد الرزاق يحفظ حديث معمر ؟ قال: نعم.
    قيل له: فمن أثبت في ابن جريج، عبد الرزاق أو البرسانى ؟ قال: عبد الرزاق.
    4 ـ ترجمة معمر بن راشد
    قال الذهبي سير أعلام النبلاء ج 7 ص 5 :
    معمر بن راشد * الامام الحافظ، شيخ الاسلام،
    أبو عروة بن أبي عمرو الازدي، مولاهم البصري، نزيل اليمن.
    مولده سنة خمس أو ست وتسعين، وشهد جنازة الحسن البصري، وطلب العلم وهو حدث.
    حدث عن: قتادة، والزهري، وعمرو بن دينار، وهمام بن منبه، وأبي إسحاق السبيعي .
    5 ـ ترجمة الزهري
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 5 326 :
    أخبار الزهري * محمد بن مسلم بن عبيدالله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب،
    الامام العلم، حافظ زمانه أبو بكر القرشي الزهري المدني نزيل الشام.
    روى عن ابن عمر، وجابر بن عبد الله شيئا قليلا، ويحتمل أن يكون سمع منهما، وأن يكون رأى أبا هريرة، وغيره، فإن مولده فيما قاله دحيم وأحمد بن صالح في سنة خمسين، وفيما قاله خليفة بن خياط: سنة إحدى وخمسين.
    6 ـ ترجمة عبيد الله بن عتبة
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 4 ص 475 :
    عبيدالله بن عبد الله بن عتبة *
    الامام، الفقيه، مفتي المدينة وعالمها، وأحد الفقهاء السبعة، أبو عبد الله الهذلي، المدني، الاعمى، وهو أخو المحدث عون.
    وجدهما عتبة هو أخو عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما.
    ولد في خلافة عمر أو بعيدها.
    وحدث عن عائشة، وأبي هريرة وفاطمة بنت قيس، وأبي واقد الليثي، وزيد بن خالد الجهني، وابن عباس - ولازمه طويلا .
    أقول : وكل هؤلاء من رجال البخاري ومسلم .
    أقول : بعد شهادات كبار علماء السلفية أن عائشة كانت تبغض علي عليه السلام بل واجدة عليه كما يقول : عبد الباقي والوجد هو شدة الغضب .
    التعديل الأخير تم بواسطة الجياشي; الساعة 10-10-2016, 07:17 PM.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    الأخ الكريم
    ( الجياشي )
    بارك الله تعالى فيكم على هذا البحث القيم
    الذي يبين حقيقة عائشة وبغضها الى اهل البيت عموماً وأمير المؤمنين على وجه الخصوص
    وهذا واضح وجلي لمن ينظر في صحاح القوم


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X