إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل جرى عقد زواج في كربلاء ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل جرى عقد زواج في كربلاء ؟




    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نص السؤال

    نسمع الكثير من الخطباء يروون رواية السيد هاشم البحراني في قضية عقد الإمام الحسين [عليه السلام] على ابنة عمه المسماة له مع بعض الأبيات للشاعر المعروف ملا عطية الجمري وعندما قرأت كتابكم القيم « كربلاء فوق الشبهات » أشرتم إشارة عابرة فقط إلى هذا الموضوع . الرجاء إفادتنا أكثر . جزيتم خيراً وحفظكم المولى تعالى .


    الجواب:

    بالنسبة للسؤال عن قضية عقد الإمام [عليه السلام] على ابنة عمه المسماة له الخ . . نقول : لعل مقصود السائل هو عقد الإمام الحسين [عليه السلام] لابنه على بنت عمه ، أو لإبن أخيه على بنت عمه ، ومهما يكن من أمر فإننا نقول : إن موضوع إجراء عقد زواج في كربلاء لمجرد إحداث العلقة الزوجية ، لتكون نفس الزوجة في الدنيا ، هي زوجة ذلك الشهيد العظيم في الآخرة ، وتكون معه في جنة الخلد ، إن ذلك أمر يرغب فيه أهل الإيمان ، وليس من الأمور المستهجنة ، ولا هو قبيح ، أو مرغوب عنه .
    ولو أن امرأة من سائر الناس رغبت إلى ولي من أولياء الله أن يعقد عليها لتنال شفاعته ، ولتكون معه في الجنة ، مع علمها وعلمه بأن الطاغية سوف يقتله بعد ساعة ، لم يكن ذلك بالأمر الغريب والعجيب ، فإنها لن تتردد على أساس هذه الرغبة الصالحة في أن تطلب منه ذلك ، وسوف لا يجد هو حرجاً في إجابة طلبها ، رغبة في الثواب من الله سبحانه . .
    ولكن المهم هو أن ترد الرواية التي تثبت لنا ذلك ، أو تجعلنا نحتمل حصول هذا الأمر في كربلاء ، أو في غير كربلاء .
    فإن وجدت الرواية في كتاب يحتمل أن يكون قد أخذها من مصدر أمين في نقله . . فلا نجد داعيا إلى الإصرار على ردها والتكذيب بها في مثل هذه الحالة . .
    وأما إذا لم توجد رواية من هذا القبيل في المصادر التي يحتمل صحة ما تنقله ، وما تثبته ، فما علينا إذا رددنا هذه الدعوى من سبيل . .
    والحمد لله رب العالمين .

    مختصر مفيد . . ( أسئلة و أجوبة في الدين والعقيدة ) ، للسيد جعفر مرتضى العاملي ،
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X