إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فهل يكون الإمام عليه السلام عبداً ليزيد يبيعه متى شاء، وَيُبقي عليه متى شاء؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فهل يكون الإمام عليه السلام عبداً ليزيد يبيعه متى شاء، وَيُبقي عليه متى شاء؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    الإمام زين العابدين علي بن الحسين فقد روى الكليني: أن يزيد بن معاوية سأله أن يكون عبداً له، فرضي رضي الله عنه أن يكون عبداً ليزيد إذ قال له: ( قد أقررتُ لك بما سألتَ، أنا عبدٌ مُكْرَهٌ فإن شِئتَ فَأمْسِكْ وإن شِئتَ فَبعْ ) الروضة من الكافي في 8/235.
    فانظر قوله وانظر معناه: ( قد أقررتُ بأني عبد لك، وأنا عبد مكره، فإن شئت فابقني عبداً لك وإن شئت أن تبيعني فَبِعني ) فهل يكون الإمام رضي الله عنه عبداً ليزيد يبيعه متى شاء، وَيُبقي عليه متى شاء؟

    وأقول: نص الحديث بكامله كما رواه الكليني هو: ابن محبوب، عن أبي أيوب، عن بريد بن معاوية قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: إن يزيد بن معاوية دخل المدينة وهو يريد الحج، فبعث إلى رجل من قريش، فأتاه فقال له يزيد: أتُقِرُّ لي أنك عبد لي، إن شئت بِعتُك وإن شئتُ استرقيتُك ؟ فقال له الرجل: والله يا يزيد ما أنت بأكرم مني في قريش حسباً، ولا كان أبوك أفضل من أبي في الجاهلية والإسلام، وما أنت بأفضل مني في الدين، ولا بخير مني، فكيف أقرّ لك بما سألت ؟ فقال له يزيد: إن لم تقرّ لي والله قتلتك. فقال له الرجل: ليس قتلك إياي بأعظم من قتلك الحسين بن علي عليهما السلام ابن رسول الله (ص). فأمر به فقُتل. ثم أرسل إلى علي بن الحسين عليهما السلام فقال له مثل مقالته للقرشي، فقال له علي بن الحسين عليهما السلام: أرأيت إن لم أقر لك أليس تقتلني كما قتلتَ الرجل بالأمس؟ فقال له يزيد لعنه الله: بلى. فقال له علي بن الحسين عليهما السلام: قد أقررتُ لك بما سألت، أنا عبد مُكْرَه، فإن شئتَ فأمسك، وإن شئتَ فَبِعْ. فقال له يزيد لعنه الله: أولى لك حقنتَ دمك، ولم ينقصك ذلك من شرفك (1).
    وهذا الحديث ضعيف السند، فإن من جملة رواته أبا أيوب، وهو أبو أيوب الخزاز (إبراهيم بن زياد)، وهو مجهول، لم يوثَّق في كتب الرجال.
    وعليه فهذه الرواية لا يصح الاعتماد عليها.
    مضافاً إلى أن الرواية تنص على أن يزيد بن معاوية دخل المدينة وهو يريد الحج، وهذا خلاف ما عليه المؤرّخون من أنه لم يخرج من الشام مدة خلافته، ولم يأت للمدينة حاجًّا، وهذا يوهن الرواية، بل يُسقطها من رأس.
    قال المجلسي قدس سره في بحار الأنوار: ثم اعلم أن في هذا الخبر إشكالاً، وهو أن المعروف في السِّيَر أن هذا الملعون لم يأتِ المدينة بعد الخلافة، بل لم يخرج من الشام حتى مات ودخل النار (2).
    ولو سلَّمنا بصحَّة الخبر فهذا الفعل غير مستبعَد من يزيد بن معاوية، فقد روى الواقدي كما حكاه ابن كثير في البداية والنهاية أن مسلم بن عقبة دخل المدينة، فدعا الناس لبيعة يزيد على أنهم خِوَل (3) ليزيد بن معاوية، يحكم في دمائهم وأموالهم
    ------------
    (1) الروضة من الكافي، ص 196 حديث 313.
    (2) بحار الأنوار 46/138. (3) خول: عبيد وخدم.

    وأهليهم ما شاء (1).
    وقال ابن حجر في الإصابة في ترجمة مسلم بن عقبة: وقد أفحش مسلم القول والفعل بأهل المدينة، وأسرف في قتل الكبير والصغير حتى سمَّوه مسرفاً، وأباح المدينة ثلاثة أيام لذلك، والعسكر ينهبون ويقتلون ويفجرون، ثم رفع القتل، وبايع من بقي على أنهم عبيد ليزيد بن معاوية (2).
    وجاء في تاريخ الطبري أنه أُتي بيزيد بن وهب بن زمعة، فقال له مسلم بن عقبة: بايعْ. قال: أبايعك على سُنّة عمر. قال: اقتلوه. قال: أنا أبايعك. قال: لا والله، لا أقيلك عثرتك. فكلّمه مروان بن الحكم لصهر كان بينهما، فأمر بمروان فوُجئتْ عنقه، ثم قال: بايعوا على أنكم خول ليزيد بن معاوية. ثم أمر به فقُتِل (3).
    وقال: فدخل مسلم بن عقبة المدينة، فدعا الناس للبيعة على أنهم خول ليزيد ابن معاوية، يحكم في دمائهم وأموالهم وأهليهم ما شاء (4).
    وقال خليفة بن خياط في تاريخه : ودخل مسلم بن عقبة المدينة، ودعا الناس إلى البيعة على أنهم خول ليزيد بن معاوية، يحكم في أهليهم ودمائهم وأموالهم ما شاء، حتى أتي بعبد الله بن زمعة ، وكان صديقاً ليزيد بن معاوية وصفيًّا له، فقال: بايع على أنك خول لأمير المؤمنين، يحكم في دمك وأهلك ومالك. قال: أبايعك على أني ابن عم أمير المؤمنين، يحكم في دمي وأهلي ومالي. فقال: اضربوا عنقه. فوثب مروان فضمَّه إليه، وقال: يبايعك على ما أحببت. قال: والله لا أقيلها إياه أبداً. وقال: إن تنحَّى وإلا فاقتلوهما جميعاً. فتركه مروان، فضُربت عنق ابن زمعة (5).
    ----------------
    (1) البداية والنهاية 8/225.
    (2) الإصابة 6/232.
    (3) تاريخ الطبري 4/378-379.
    (4) المصدر السابق 4/381. (5) تاريخ خليفة بن خياط 1/238.

    وذكر هذه البيعة أيضاً ابن الأثير في الكامل، وابن الجوزي في المنتظم وغيرهما (1).
    قلت: فإذا كان الحال هكذا فهل يريد الكاتب من الإمام زين العابدين سلام الله عليه أن يرفض ما قاله يزيد أو مسرف بن عقبة، فتضرب عنقه؟! ومنه يُعلَم أن صدور ذلك لو صحَّ الحديث عن الإمام زين العابدين عليه السلام لا إشكال فيه ولا شبهة، ولا يصح توجيه الطعن للشيعة لوجود مثل هذه الرواية، وإلا فالطعن في أهل السنة أولى وأشد، لأنهم رووا أن بقية المهاجرين والأنصار بايعوا يزيد على أنهم عبيد ليزيد، يحكم في دمائهم وأموالهم ونسائهم ما يشاء.
    ----------------------
    (1) الكامل 4/118. المنتظم 6/15.


  • #2
    جزاكم الله خيرا
    احسنتم
    ماجورين

    تعليق


    • #3
      لا حول ولا قوة الا بالله اذا انحشرتم بروايه رجعتم إلى تواريخ أهل السنه وتطعنون بكتاب الروضه

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        لا حول ولا قوة الا بالله اذا انحشرتم بروايه رجعتم إلى تواريخ أهل السنه وتطعنون بكتاب الروضه
        ضيفنا المكرم
        عجيب امركم تذمون المظلوم والمقتول وتناصرون الظالم المعتدي والملحد الكافر الذي كفر بدين الله ورسوله ولم يراعي حرمة نبيه بل ولا حرمة بيت الله تعالى

        تدافع وتحامي عن يزيد الذي شهدت مصادركم المعتبرة بانه هدم الكعبة بالمنجيق وانتهك المدينة المنورة واباد اهلها وقتل الصحابة والتابعين وانتهكت اعراض النساء
        تعال اقرا مافعله يزيد اللعين في المدينة وكم قتل فيها من تابعين ونساء واطفال وانهاك للاعراض
        أخرج أحمد بن حنبل ج 4 ص 55 رقم الحديث :
        16608 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان قال ثنا حماد يعنى بن سلمة عن يحيى بن سعيد عن مسلم بن أبي مريم عن عطاء بن يسار عن السائب بن خلاد ان رسول الله صلى الله عليه و سلم
        قال :
        من أخاف أهل المدينة أخافه الله عز و جل وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا .

        تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين​ .

        قال : العيني – عمدة القارئ – الجزء : ( 17 ) – رقم الحديث : ( 220 )

        4167 – …. فقوله : ( يوم الحرة ) ، بفتح الحاء المهملة وتشديد الراء : وهي حرة المدينة ، ويومها هو يوم الوقعة التي وقعت بين عسكر يزيد وأهل المدينة وكانت في سنة ثلاث وستين ، وكان السبب في ذلك خلع أهل المدينة يزيد بن معاوية ،
        ولما بلغ ذلك يزيد أرسل جيشاً إلى المدينة وعين عليهم مسلم بن عقبة ، قيل : في
        عشرة الآف فارس ، وقيل : في إثنى : عشر الفاً.


        – وسئل الزهري :
        كم كان القتلى يوم الحرة ؟ ، قال : سبعمائة من وجوه الناس من المهاجرين والأنصار ، ووجوه الموالي وممن لا يعرف من حر وعبد وغيرهم عشرة الآف ، وقال المدائني : أباح مسلم بن عقبة المدينة ثلاثة أيام يقتلون الناس ويأخذون الأموال ووقعوا على النساء حتى قيل :
        إنه حبلت الف إمرأة في تلك الأيام.​!!!؟؟.


        فمن فعل هذه الجرائم بالمدينة وبالصحابة والتابعين وهدم بيت الله تعالى هل يقف عن ظلم اهل البيت الذين طهرهم الله تطهيرا بنص كتابه وهل يخشى يزيد من ان يستعبد الاخرين ظلما وعدوانا فاكبر من ذلك فعله يزيد وقتل الامام الحسين وقطع راسه وطاف به البلدان وهو ريحانة رسول الله واخذ عياله سبايا وهم حريم رسول الله صلى الله عليه واله فهل بعد ذلك يشك في بقية جرائمة ؟

        فالعجيب لقوم يقولون باننا سنة رسول الله ونتبعه ونطيعه وهم يؤيدون الظالمين ويدافعون عن الكفرة والملحدين الذين ابادوا الدين واهله وانتهكو المقدسات وقتلوا ذرية الرسول الاعظم .
        فماذا تقول لرسول الله يوم القيامة اذا رايته هل تقول انا واليت اعدائك وظالميك ولم اتمسك بوصيتك في التمسك بالكتاب والعترة .
        فهذا هو الخسران المبين .
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          لا حول ولا قوة الا بالله اذا انحشرتم بروايه رجعتم إلى تواريخ أهل السنه وتطعنون بكتاب الروضه
          لنفترض صحة الرواية ماذا تريد أن تقول

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X