إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معاني من زيارة سيد الشهداء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معاني من زيارة سيد الشهداء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (السلام عليك يا قتيل الله وابن قتيله السلام عليك يا ثار الله وابن ثأره السلام عليك يا وتر الله الموتور في السماوات والأرض أشهد أن دمك سكن في الخلد واقشعرت له أظلة العرش وبكى له جميع الخلائق وبكت له السماوات السبع والأرضون السبع وما فيهن وما بينهن ومن يتقلب في الجنةوالنار من خلق ربـــــنا وما يـــرى ومالا يرى أشهد أنك حجة الله وابــنحجته).
    قوله عليه الســلام: «يا قتـــيل الله»
    أي المقتول لله وفي سبيله أو الذيهــــــــو تعالى طالب دمه وثـــــــاره، والثـــأر بالهمزة: الــــدم، وطـــلبه أي أنك أهل ثار الله ولذي يطــــلب الله دمه من أعدائه أو هـــو الطالب بدمهودماء أهل بيته بأمره تعالى في الرجعة، وقيل هــــــــو

    تصحيف ثائر وهو من لا يبقى على شيءحتى يدركه ثأره.
    قوله عليه السلام: «يا وتر الله الموتور» قال الجوهري: الوتر الفرد والموتور الذي قتل له قتيل فلم يدرك بدمه ووتره حقه نقصه.
    وقال الفيروزآبادي: الوتر بالكسر ويفتح: الذحل والظلم فيه أي الثأر
    فالمراد به ثار الله كما مر، أو الفرد المنفرد بالكمالوالفضل في عصره، وعلى الأول الموتور تأكيد له كقوله تعالى: «حِجْراً مَحْجُوراً» والأول إشارة إلى شهادته والثاني إلى شهادة عشائره وأصحابه وقوله: «في السماوات والأرض» أي ينتظر طلب ثأره أهل السماوات والأرض، أو عظمت مصيبته فيهما.
    قوله عليه السلام: «أظلة العرش» الأظــلة جــمــع ظــلال وهـــو ما ظلك من سقف أو غيـــره والــــمراد بـها هـــنا إما
    مـــا فــــوق الــــــــــــــــعــــــرش أو أطـــــــبــــــــــاقــــــــــه وبـــطـــونــهفـــــــــــــإن كــــــل طبــــــــقـــــــة
    وبـــــــــطــــــــن مـــنـــــــه ظــــللطائفة أو أجزاء العرش فإن كل جزء منه ظل لمن يســـكن تحـــته، وقد يــطلق

    الظـــــلال على الأشـــخـــــاص والأجــسـام اللطــيفة والأرواح فيمكن أن يراد بها الأرواح المقدسة والملائكة الذين يسكنون العرش ويطيقون به، وفي بعض الكتب ظلة العرش بالضم فالإضافة بيانية.


  • #2
    ماجورين
    جزاكم الله خيرا
    احسنتم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X