إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أول عزاء على أرض الطف

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أول عزاء على أرض الطف

    أقام الركب الحسيني مجلسَ العزاء في أرض المعركة وهي الطفّ، وذلك بعد إقامته في الشام، وبذلك صارت سُنَّة حَسنة ، استمرّت من ذلك الحين إلى الآن ، وأمّا المجلس الذي أُقيم بكربلاء فقد تبنّاه أهل بيت الحسين (عليهم السلام) الذين شهدوا بأعيُنهم عُمق المأساة والفاجعة بأعينهم، وقد حضرها جابر بن عبد الله الأنصاري (في زيارته الثانية للقبر الشريف)، وجماعة من بني هاشم، ورجال من آل الرسول (صلَّى الله عليه وآله) أتوا لزيارة قبر الحسين (عليه السلام).
    واجتــمـــعت إليـــهــم نـــســاء ذلك الســـواد، وأقــــــامـــــــــــــوا أيّــــــــامــــــــــاً، وفي بــــعــــــض التــــواريـــــــخ استـــمرّت ثــــلاثـة أيّــــــــام.
    قــــــــــال الـــسيّـــــد: ( وأقـــــامـــوا المــــآتـــــــم المُقرحة للأكــــباد، واجــتــمــعت إليهـم نساء ذلك السواد ، وأقـــاموا علـى ذلك أيّـــــــــامــــــــــاً ) (الــمــــــلــــــــــــهــــــــــوف: 225).
    وروى الــقنــــدوزي عـــن أبــــي مــخــــنـــف:(فأخذوا بإقامة المآتم إلى ثلاثة أيّام) (ينابيع المودّة 3/ 92 . ونحوه في المُنتخب 2/ 483).
    قال ابن نما: ( ولمّا مرّ عيال الحسين (عليه السلام) بكربلاء وجدوا جابر بن عبد الله الأنصاري (رحمه الله) وجماعة من بني هاشم قدموا لزيارته في وقت واحد، فتلاقوا بالحزن والاكتئاب والنوح على هذا المصاب المُقرح لأكباد الأحباب) (مُثير الأحزان: 107) .
    قال السيّد ابن طاووس: ( فوصلوا إلى موضع المصرع، فوجدوا جابر بن عــبد الله

    الأنصاري (رحمه الله)، وجماعة من بــني
    هــــــــــاشــــــــم، ورجـــــــــــالاً مـــــــن آل الرسول (صلَّى الله عليه وآله) قد وردوا لزيارة قـــبر الحسين (عليه السلام)، فـــوافـــوا في وقــت واحد وتلاقوا بالبكاء والحزن واللطم)
    (الملهوف : 225 . وروى نحوه السيّد محــــمّد بــــن أبــــي طالب (تسلية الــــــــمـــــــــــــــجـــــــــالــــــــس 2/ 458).

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X