إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيفية السؤال عن الامام المهدي ع من خلال روايات اهل البيت عليهم السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيفية السؤال عن الامام المهدي ع من خلال روايات اهل البيت عليهم السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد واله الطيبين الطاهرين


    كيفية السلام على الامام المهدي ع في روايات اهل البيت ع


    ليس بالأمر الصعب أن تجد كيفية السلام عليه في الروايات الشريفة، إنما المهم أن نتعرف على دلالات ذلك السلام الوارد فيها.


    عن عمر بن زاهر ، عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال : سأله رجل عن القائم يسلم عليه بإمرة المؤمنين ؟ قال : لا ، ذاك اسم سمى الله به أمير المؤمنين(عليه السلام) ، لم يُسَمَّ به أحد قبله ولا يتسمى به بعده إلا كافر . قلت جعلت فداك كيف يُسـلَّم عليه ؟
    قال : يقولون : السـلام عليك يا بقية الله ، ثم قرأ (بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين).


    وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال: فمن بقي منكم حتى يراه فليقل حين يراه : السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة والنبوة ومعدن العلم وموضع الرسالة .


    في هاتين الروايتين العديد من اللفتات والنكات ، نذكر منها :


    أولاً/ إن أسماء الأولياء وصفاتهم هي هبات من الله تعالى ، تكشف عن عظيم مقاماتهم ، وهي كمقاماتهم أمور جعلية من الله تعالى ، فإمامتهم وخلافتهم للرسول(صلى الله عليه وآله) كلها من الله تعالى.


    عن جابر ، عن أبي جعفر(عليه السلام) قال : قلت له : لم سمي أمير المؤمنين ؟
    قال : الله سماه ، وهكذا أنزل في كتابه "وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم" وأن محمداً رسولي وأن علياً أمير المؤمنين .


    ثانياً/ ولا ينافي هذا أن يسمي المحبون أولادهم بأسماء أهل البيت(عليهم السلام)، بمعنى أن تلاحظ معنى الاسم مرتبطاً بأهل البيت(عليهم السلام) لتكشف عن حبك وولاءك لهم.


    ثالثاً/ وقد يقال : هل يجوز لأحد أن يلقب نفسه بأمير المؤمنين تيمناً بلقب الإمام علي بن أبي طالب صلوات الله عليه؟
    والجواب: قد بيّنت الرواية الأولى أن لقب أمير المؤمنين هو هبة من الله تعالى لعلي بن أبي طالب(عليه السلام) ، فلا يجوز لأحد أن يتلقب به مهما كان ، أي حتى وإن كان من أهل البيت أنفسهم، ولذا فالإمام المهدي(عجل الله تعالى فرجه) رغم أنه الإمام المفترض الطاعة من الله تعالى ، ولكنه لا يلقب نفسه بذلك اللقب.


    ويؤيد هذا المعنى بعض الروايات ، فعن النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) :
    يا علي، أنت أمير من في السماء ، وأمير من في الأرض ، وأمير من مضى ، وأمير من بقي ، ولا أمير قبلك ولا أمير بعدك ، و لا يجوز أن يسمى بهذا الاسم من لم يسمه الله عز وجل به .


    رابعاً/ إن الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) هو الممثل الرسمي اليوم لأهل بيت الرحمة صلوات الله عليهم، حيث تتجلى الرحمة الإلهية في عطفه وحنوه على شيعته، وهو أصل العلم ومنبعه، وهو الموضح والمبيّن للرسالة المحمدية، وتعبيراً عن هذا المعنى يمكنك أن تسلم عليه (عليه السلام) بصيغة: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة والنبوة ومعدن العلم وموضع الرسالة.




    =================
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X