إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

16 شائعة عن الأطعمة و علاقتها بالجهاز الهضمي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 16 شائعة عن الأطعمة و علاقتها بالجهاز الهضمي

    (16) شائعة عن الأطعمة و علاقتها بالجهاز الهضمي



    "العلكة تستغرق سنوات حتى تهضم"

    من الممكن أان تبقى العلكة فى المعدة لفترة طويلة حيث أنها لا تذوب فى الفم كباقى الاطعمة و المعدة أيضاً لا تستطيع هضمها .
    و لكن هذا الإفتراض غير حقيقى . فالعلكة لا تبقى فى الجهاز الهضمى طويلاً ؛ فهى تمر كباقى الطعام خلال مسار الجهاز الهضمى و تخرج فى البراز خلال أيام قليلة .

    "الطعام الحار يسبب القرح "

    قديما كان يعتقد أن الطعام الحار يسبب قرح المعدة و لكن هذا ليس صحيح . فمعظم قرح المعدة ناتجة إما عن الإصابة ببكتيريا تدعى (هيلوباكتر بيلورى) أو عن طريق مسكنات الألم كالاسبرين و الايبوبروفين .
    فالطعام الحار يسبب تفاقم ألم القرح الموجوده بالفعل و لكنها لا تسبب القرح .


    "حمل الاغراض الثقيلة يسبب الفتئ "

    حمل الأغراض الثقيلة ليس سبباً رئيسياً فى الفتئ . فالفتئ قد يحدث نتيجة لزيادة الضغط على عضلات البطن و ضعف عضلات البطن .


    "الخمور هى السبب الوحيد لتليف الكبد "

    تليف الكبد هو أن تتبدل خلايا الكبد بنسيج متليف . و غالبا ما يتم ربط تليف الكبد بالخمور على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب الاخرى للتليف كفيروس (b) و (c) . كما أن الخمور تسبب العديد من أمراض الكبد و ليس فقط التليف .


    "المكسرات و إنسداد الأمعاء"

    قديما كان يعتقد البعض أن تناول المكسرات قد يسبب التهابات و انسداد الأمعاء و لذلك كان ينصح البعض بتجنب المكسرات و الفشار و الأطعمة التى تحتوى على حبوب صغيرة كالفراولة ، وذلك خشية ألا يتم هضمها جيداً فتسبب إنسداد الأمعاء .
    و لكن الدراسات الحديثة أثبتت خطأ هذة الخرافة ، و أن الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الالياف تقلل من الاصابة بهذا المرض .


    "الفول و الانتفاخات"

    بالرغم من أن هناك الكثير من الأقاويل حول أن الفول يسبب الانتفاخات ؛ إلا أنه ليس أهم سبب لها . فمنتجات الألبان هى السبب الرئيسى للإنتفاخات و خصوصاً مع تقدم العمر ؛حيث تقل قدرة الجسم على إمتصاص اللاكتوز(السكر الموجود فى الالبان) .
    و لذلك إذا كنت تعانى من الأنتفاخات حاول تناول منتجات الألبان خالية اللاكتوز .


    "أصحاب حساسية اللاكتوز: احذروا منتجات الألبان "

    و هذا ليس صحيحاً ؛ فأصحاب حساسية اللاكتوز لديهم درجات مختلفة من الحساسية ؛ فقد تظهر الأعراض لأحدهم بعد بعض رشفات من اللبن و الأخر يتناول كوبين من اللبن دون أعراض . و هناك آخرون لديهم حساسية من اللبن و لكن يتناولون منتجات الألبان كالزبادى و الجبن بدون مشاكل.


    "التدخين يقلل الحموضة"

    على عكس الخرافة التى تقول أن التدخين يقلل الحموضة ، فان التدخين قد يكون سبباً رئيسياً للحموضة . فالنيكوتين يسبب ارتخاء عضلات أسفل المرئ و تسمح بارتجاع محتويات المعدة ؛ و بذلك تحدث الحموضة .


    "تقدم العمر يسبب الإمساك "

    قد يشكو كبار السن من الامساك و لكن ليس بسبب تقدم العمر . فكبار السن غالبا ما يتناولون أدوية لمشكلات صحية أخرى فتسبب هذه الأدوية الإمساك. و أيضا بعض كبار السن لا يمارسون الرياضة الكافية ، لا يتناولون طعام صحى و لا يشربون القدر الكافى من الماء و بالتالى يحدث الإمساك .

    "الألياف لا تعالج الإسهال "

    فالبعض يعتقد أن الألياف تساهم فى علاج الإمساك و لكنها لا تساعد فى علاج الإسهال . و لكن هذا غير صحيح ؛ فالألياف تساعد على تنظيم حركة الإمعاء و تنظيم محتوى البراز من الماء فلا يكون سائلاً فيسبب الإسهال أو صلب للغاية فيسبب الإمساك .


    "كيف تحمي نفسك من سرطان القولون؟"

    سرطان القولون غالباً ما يبقى دون أعراض حتى مراحل متأخرة من المرض . و لهذا يجب الفحص بشكل روتينى لتشخيص المرض فى مراحل متقدمة . فبعد سن الخمسين يجب إجراء فحص روتينى سنوى للبراز لمعرفة ما إذا كان يحتوى على دم . و اجراء منظار للقولون كل 10 سنوات .

    "منظار القولون أمر مفزع "

    منظار القولون ليس بالأمر المفزع كما يعتقد البعض . فمنظار القولون يستخدم فى تشخيص و علاج أمراض القولون و الشرج . و يتم بعد تخدير المريض و يستمر الفحص لمدة 30-60 دقيقة . و لكن قد يفزع البعض من التحضيرات اللازمة لمنظار القولون ( حيث يجب أن يكون القولون فارغا ) و ذلك عن طريق تناول الملينات و الأطعمة السائلة فى اليوم الذى يسبق المنظار .


    "من يعانى من الحموضة ينام جالسا"

    قد يشعر البعض بتحسن أعراض الحموضة عند رفع الرأس 4-6 بوصات عند النوم و ذلك عن طريق استخدام وسادة (مخدة) مثلا ؛ و لكن من ينام جالساً فلن يحقق استفادة أكثر من ذلك ،فبعض البوصات تفى بالغرض .


    "مشكلة القولون العصبى مشكلة طعام خاطئ فقط"

    على الرغم من أن هناك بعض الأطعمة تثير القولون العصبى ؛ إلا أن تجنب هذه الأطعمة ليس كافيا للعلاج . ففى بعض الحالات مجرد تناول الطعام يسبب آلام البطن و الإنتفاخ و إسهال أو إمساك . كما أن القلق و التوتر عوامل أخرى تزيد حالة القولون العصبى سوءا .

    "أمراض التهاب الأمعاء يسببها التوتر"

    قد يكون السبب الرئيسى غير معروف ، و لكن قد تلعب الوراثة سبباً فى هذا المرض ؛ حيث تغير من مناعة الجسم ، فتحدث إلتهابات فى الأمعاء الدقيقة او الغليظة .


    "حساسية القمح عناء مستمر "

    بالرغم من أن الأعراض المعروفة لهذا المرض هى الإنتفاخ و الاسهال إلا أن العديد من مرضى لا يعانون من هذة الأعراض . و لكن يعانون من أعراض أخرى لهذا المرض كالأنيميا و هشاشة العظام و الاكتئاب و مشكلات النمو و الطفح الجلدى .

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X