إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌟🔶 في رحاب الطفوف ( الحسن المجتبى ) 🔶🌟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌟🔶 في رحاب الطفوف ( الحسن المجتبى ) 🔶🌟

    ـــــــــــ🏴﷽🏴ـــــــــــ
    #لا_يوم_كيومك_يا_أبا_عبد_الله


    🔮✨ الامام الحسن ابن علي عليه السلام.


    ⬅ الجزء الاول


    ــ اللّقب المجتبى
    ــ الكنية ابو محمد
    ــ اسم الأب علي بن ابي طالب عليه السلام
    ــ اسم الأمّ فاطمة بنت محمد عليها السلام
    ــ الولادة 15 رمضان 3 هـ
    ــ الشهادة 7 صفر 50 هـ
    ــ مدّة الإمامة 10 سنوات
    ــ مكان الدفن المدينة المنورة البقيع


    🔘 الطفولة والرعاية النبويـّة : لقد عاش الإمام الحسن عليه السلام في كنف جدّه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سبـع سنيـن، فأحاطه بالرعايـة والاهتمام والأدب ، فقد كان له منزلة خاصّة في قلب جدّه صلى الله عليه وآله وسلم،إذ يُسَرُّ بلقياه، ثمّ إنّه ورث من النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم الخُلُق الحسن والإحسان إلى الناس ، ومقابلة السيّئة بالحسنة.


    🔘 ولمّا كانت أمّه أسرع الناس لحاقاً بجدّه ، فلم تتجاوز تلك التي عاشها مع أمِّه أشهراً معدودة عمّا عاشه مع جدّه، فعايش الإمام مظلوميّة أمّه وأبيه بعد وفاة جدّه.


    🔘 الحسن مع أمير المؤمنين: عاش الإمام الحسن عليه السلام في كنف أبيه أمير المؤمنين عليه السلام مرحلتين


    1- مرحلة ما قبل تولّي أمير المؤمنين عليه السلام الخلافة: وهذه المرحلة، استمرّت ما يقرب من 23 سنة كان الإمام فيها يحتذي حذو أبيه من الاهتمام بأمور المسلمين ، عبر إرشاد الناس والسعي للحفاظ على سنّة رسول اللهم صلى الله عليه وآله وسلم.


    2- مرحـلة تولّي أميـر المؤمنيـن عليه السـلام الخلافة: في هذه المرحلة كان أيضاً إلى جانب أبيه، فانتقل معه إلى الكوفة ، وشارك معه في حروبه ، التي خاضها ضدَّ الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين.


    🔘 خلافـة الإمام الحسـن‏ عليه السـلام : بعد استشهاد الإمام عليّ‏ عليه السلام بويـع الإمام الحسـن ‏عليـه السلام بالخلافة في الكوفة، فرفض معاوية هذه المبايعة وعمل على محاربته والتخلّص منه عليه السلام فأرسل الجواسيس إلى الكوفة والبصرة وقام بحملة دعائيَّة واسعة ضدّه فأدرك الإمام الحسـن ‏عليـه السـلام أبعاد المؤامرة فكشـف عن الجواسيس وأرسـل إلى معاوية يدعوه إلى التخلّي عن انشقاقه ولكنّ معاوية رفض الاستجابة لمطلب الإمام الحسن عليه السـلام وهكذا تصاعدت المواجهة بينهما وصولاً إلى إعلان الحرب.


    🔘 أسباب الصلح مع معاوية؟


    🏴ــ سار الإمام الحسن ‏عليه السـلام بجيش كبير ، حتّى نزل في موضع متقدّم عرف بـ "النخيلة"، فنظّم الجيش ورسم الخطط لقادة الفرق، ومن هناك أرسل طليعة عسـكريّة ، في مقدّمة الجيش على رأسـها "عبيد الله بن العبّاس" و"قيس بن سعد بن عبادة" كمعاون له، ولكنّ الأمور والأحداث ، انقلبت لصالح معاوية، وقد تمثَّلت بمجموعة من المواقف:


    1- خيانة قائد الطليعة العسكريّة عبيد الله بن العبّاس، الذي التحق بمعاوية لقاء رشوة تلقَّاها منه.


    2- خيانة معظم زعماء القبائل في الكوفة، حيث أغدق عليهم معاوية الأموال الوفيرة، فأعلنوا له الولاء والطاعة، وعاهدوه على تسليم الإمام الحسن عليه السلام له.

    3- قوّة جيش العدوّ في مقابل ضعف معنويَّات جيش الإمام عليه السلام الذي كانت تستبدّ به المصالح المتضاربة.


    4- محاولات الاغتيال، التي تعرّض لها الإمام‏ عليه السلام في الكوفة.


    5- الدعايات والإشاعات، التي أخذت مأخذاً عظيماً في بلبلة وتشويش ذهنيّة.


    ❐ إزاء هذا الواقع الممزّق، وجد الإمام ‏عليه السلام أنّ المصلـحة العلـيا ، تقتضي مصالحة معاوية، حقناً للدّماء وحفظاً لمصالح المسلمين، لأنّ اختيار الحرب لا تعدو نتائجه عن أحد أمرين


    أ - إمَّا قتل الإمام ‏عليه السلام، والثلّة المخلصة من أتباع عليّ عليه السلام ‏.


    ب- وإمّا حمله، أسيراً ذليلاً إلى معاوية.


    📝 وضع الإمام عليه السلام شروط الصلح بغية أن يحافـظ على شيعة أبيـه وترك المسلمين يكتشفون معاوية بأنفسهم وليتسنّى للحسـيـن ‏عليه السلام فيما بعـد كشـف الغطاء عـن تسـلّط بني أميّة وممارساتهم الجائرة تمهيداً لتقويض دعائم حكمهم.
    ..
    ــــــــــــــــــــ🌹ـــــــــــــــــــــ
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X