إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أحمد بن حنبل يقر بحديث قسيم الجنة والنار ولا ينكره

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحمد بن حنبل يقر بحديث قسيم الجنة والنار ولا ينكره


    يشنع علينا الوهابية بقولنا أن الإمام علي قسيم الجنة والنار ويعتبرونه غلو
    لكن القوم يجهلون رأي إمامهم أحمد بن حنبل في هذا الحديث
    _____
    أولا سنضع الحديث من كتب السنة الذين أخرجوا هذا الحديث
    __


    المتقي الهندي - كنز العمال -الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 152 )

    36475 - عن علي قال : أنا قسيم النار ، شاذان الفضيلي في رد الشمس .
    الحاكم الحسكاني
    - شواهد التنزيل -الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 264 )

    896 - حدثنيه أبو الحسن المصباحي حدثنا أبو القاسم علي بن أحمد بن واصل حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان حدثنا يعقوب بن إسحاق من ولد عباد بن العوام حدثنا يحيى بن عبد الحميد عن شريك ، عن الاعمش قال : حدثني أبو المتوكل الناجي . عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (ص) : أذا كان يوم القيامة قال الله تعالى لمحمد وعلي : أدخلا الجنة من أحبكما وأدخلا النار من أبغضكما ، فيجلس علي على شفير جهنم فيقول لها : هذا لي وهذا لك ، وهو قوله : ألقيا في جهنم كل كفار عنيد .


    ________


    عبدالله بن عدي - الكامل -الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 41 )

    - حدثنا الساجي ثنا محمد بن خالد ثنا مخول بن إبراهيم ثنا قيس عن أبي حصين عن عباية سمعت عليا يقول أنا قسيم النار .

    _______


    عبدالله بن عدي - الكامل -الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 339 / 340 )

    - أخبرنا الساجي ثنا محمد بن خالد ثنا مخول بن إبراهيم ثنا قيس عن أبي حصين عن عباية سمعت عليا يقول أنا قسيم النار فقال مخول حدثنا كامل عن خبيب عن موسى بن طريف عن عباية عن علي مثله .

    - أخبرني محمد بن عبد الله بن إسماعيل حدثني بن أبي شيبة قال كنا عند عبد الله بن داود الحربي فقال كنا عند الأعمش فجاءنا يوما وهو مغضب فقال الا تعجبون من موسى بن طريف يحدث عن عباية عن علي انا قسيم النار

    - ثنا محمد بن الحسين المحاربي ثنا عناد بن يعقوب ثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن موسى بن طريف عن عباية بن ربعي قال قال علي أنا والله الذي لا إله غيره قسيم النار هذا لي وهذا لك .

    _______


    إبن عساكر - تاريح مدينة دمشق -الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 298 / 299 / 301 )

    - أخبرنا أبو القاسم الواسطي نا أبو بكر الخطيب أنا محمد بن أبي نصر النرسي نا أبو محمد عبيد الله بن أحمد بن معروف القاضي نا سهل بن يحيى بن سفيان نا الحسن بن هارون الصايغ نا إبن فضيل عن الأعمش عن موسى بن طريف عن عباية عن علي بن أبي طالب ( ر ) أنه قال أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا.

    - أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا سعيد بن أحمد بن محمد أنا محمد بن عبد الله بن محمد الشيباني نا عمر بن الحسين بن علي بن مالك القاضي نا أحمد بن الحسن الخزاز نا أبي نا حصين بن مخارق عن الأعمش وعبد الواحد بن حسان وهارون بن سعيد عن موسى بن طريف عن عباية بن ربيع قال سمعت عليا ( ر ) يقول أنا قسيم النار يوم القيامة أقول هذا لي وهذا لك.

    - أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي أنا محمد بن عبد الله أنا محمد بن الحسين أنا عبد الله نا يعقوب نا يحيى بن عبد الحميد حدثنا علي بن مسهر عن ا لأعمش عن موسى بن طريف عن عباية عن علي ( ر ) أنه قال أنا قسيم النار إذا كان يوم القيامة قلت هذا لك وهذا لي.

    - قال يعقوب وسمعت الحسن بن الربيع يقول قال أبو معاوية قلنا للأعمش لا تحدث هذه الأحاديث قال يسألوني فما أصنع ربما سهوت فإذا سألوني عن شئ من هذا وسهوت فذكروني قال وكنا يوما عنده فجاء رجل فسأله عن حديث قسيم النار قال فتنحنحت قال فقال الأعمش هؤلاء المرجئة لا يدعوني أحدث بفضائل علي ( ر ) أخرجوهم من المسجد حتى أحدثكم .

    - قال وحدثنا أبو جعفر نا إسحاق بن يحيى الدهقان نا إسماعيل بن إسحاق الراشدي نا مخول عن سلام الخياط عن موسى بن طريف عن عباية الأسدي قال سمعت عليا يقول أنا قسيم النار هذا لك وهذا لي قال سلام فكان موسى يرى رأي أهل الشام وكان يتحدث بهذا يتعجب به ويسمع اخرون

    _____________


    الخوارزمي - المناقب -رقم الصفحة : ( 40 )

    - هو أمير المؤمنين ، ويعسوب الدين ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ، وقاتل الكافرين والناكثين والقاسطين والمارقين ، والكرار غير الفرار ، فصال فقار كل ختار بذي الفقار ، صنو جعفر الطيار ، قسيم الجنة والنار ، مقعص الجيش الجرار ، لاطم وجوه اللجين والنضار بيد الاحتقار ، وابو تراب ، مجدل الاتراب معفرين بالتراب ، رجل الكتيبة والكتاب والمحراب [ والحراب ] والطعان والضراب ، والحبر الحساب بلا حساب ، مطعم السغاب بحفان كالجواب ، راد المعضلات بالجواب الصواب ، مضيف النسور والذئاب بالبتار الماضي الذباب ، هازم الاحزاب ، وقاسم الأسلاب.

    _______

    نكتفي بهذه الروايات ولسنا بحاجة لتخريج أسانيدها فقط نترك أحمد بن حنبل يرد عليكم وينقل لنا العلامة الطباطبائي كلامه من بعض مصادر السنة


    السيد عبدالعزيز الطباطبائي - قبسات من فضائل أمير المؤمنين - رقم الصفحة : ( 58 )

    إقرار أحمد بن حنبل بهذا الحديث

    - وقد سئل أحمد عن حديث قسيم النار فلم يضعفه ، ولم يخدش فيه ، ولا جرح راويه ، بل ثبته وإتجه إلى تأويله وبيان معناه.

    وكذلك أبو حنيفة لم يضعف الحديث ، ولم يعاتب الأعمش على روايته حديثا ضعيفا ، وإنما اللوم والعتاب والإستنابة كانت على نشر حديث في فضل علي أمير المؤمنين ( ع ).

    قال محمد بن منصور الطوسي : كنا عند أحمد بن حنبل ، فقال له رجل : يا أبا عبدالله ، ما تقول في هذا الحديث الذي روى أن عليا قال : أنا قسيم النار ؟؟.
    فقال : ما تنكرون من ذا ؟! أليس روينا ان النبي (ص) قال لعلي : لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق؟.
    قلنا : بلى .
    قال : فأين المؤمن ؟.
    قلنا : في الجنة .
    قال : فأين المنافق ؟.
    قلنا : في النار .
    قال : فعلي قسيم الجنة والنار.

    المصدر :

    - طبقات الحنابلة : 320 رقم 448 .
    - المنهج الأحمد في طبقات أصحاب أحمد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 130 ).
    - كفاية الطالب - الكنجي - رقم الصفحة : ( 22 ).
    ________

    أخيرا أقول علي قسيم الجنة والنار رغم أنوف النواصب






    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2

    الأخ الكريم

    ( الجياشي )

    دائما اجد الابداع والتواصل الجميل

    في اختياركم الراقي

    جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
      لماذاالسنة والوهابية دائما"يضعفون الاحاديث والروايات في مناقب آل البيت وخصوصا"الامام علي عليه السلام؟؟؟

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
        لماذاالسنة والوهابية دائما"يضعفون الاحاديث والروايات في مناقب آل البيت وخصوصا"الامام علي عليه السلام؟؟؟

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        حياك الله تعالى ضيفنا المحترم
        هناك عدة دواعي واسباب عند الوهابية خصوصا في اخفاء وطمس فضائل الامام علي بن ابي طالب .
        لان فضائلة تعد شهادة من الله ورسوله في افضليته على الجميع وهذا يجعله احق بالخلافة من الاخرين ؟
        وبما ان كبار الصحابة اغتصبوا الخلافة من الامام علي فبلا شك يعمد اتباعهم لطمس اغلب الفضائل التي وردت من لسان رسول الله صلى الله عليه واله في امير المؤمنين عليه السلام والتي تثبت انه خليفة رسول الله من بعده .

        ثانياً من الدواعي الاخفاء واعدام فضائلة عليه السلام هو الحسد وهذا شي لاينكر فما من نبي او ولي الا وله اعداء يحسدونه فترى حساده عمدوا الى اخفاء مناقبلة وفضائلة حتى لايعلم بها الاخرين ويتبعونه وهذا ما صرح به
        الليل الفراهيدي المولود سنة 100 للهجر
        فسُئل الخليل بن أحمد الفراهيدي عن أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، فقال : ماذا أقول في رجل أخفى أعداؤه فضائله حسداً ، و أخفاها محبوه خوفاً ، و ظهر من بين ذين و ذين ما ملأ الخافقين !.

        ثم ان الله تبارك وتعالى قد ذم كل من يخفي الحقيقة التي بينها الله ورسوله بغية اضلال الناس عن الحق بدليل قوله تعالى {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون }

        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X