إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رأي الحنابلة في ابي حنيفة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رأي الحنابلة في ابي حنيفة

    ساق عبد الله بن أحمد بن حنبل )ت 290 ه( في كتابه السنة -في الجزء الأول، من صفحة 184-210- جملة من اتهامات وشتائم خصوم أبي حنيفة تلك الاتهامات التي تصف أبا حنيفة بأنه:
    كافر، زنديق، مات جهمياً، ينقض الإسلام عروة عروة، ما ولد في الإسلام أشأم ولا أضر على الأمة منه، وأنه أبو الخطايا، وأنه يكيد الدين وأنه نبطي غير عربي ، وأن الخمارين خير من أتباع أبي حنيفة ، وأن الحنفية أشد على المسلمين من اللصوص ، وأن أصحاب أبي حنيفة مثل الذين يكشفون عوراتهم في المساجد وأن أباحنيفة سيكبه الله في النار ، وأنه أبو جيفة وأن المسلم يؤجر على بغض أبي حنيفة وأصحابه، وأنه لا يسكن البلد الذي يذكر فيه أبوحنيفة؟ ، وأن استقضاء الحنفية على بلد أشد على الأمة من ظهور الدجال، وأنه من المرجئة، ويرى السيف على الأمة، وأنه أول من قال القرآن مخلوق، وأنه ضيع الأصول، ولو كان خطؤه موزعاً على الأمة لوسعهم خطأً ، وأنه يترك الحديث إلى الرأي، وأنه يجب اعتزاله كالأجرب المعدي بجربه، وأنه ترك الدين، وأن أبا حنيفة وأصحابه شر الطوائف جميعاً، وأنه لم يؤت الرفق في دينه، وأنه ما أصاب قط، وأنه استتيب من الكفر مرتين أو ثلاثاً، واستتيب من كلام الزنادقة مراراً، وأن بعض فتاواه تشبه فتاوى اليهود، وأنه ما ولد أضر على الإسلام من أبي حنيفة، وأن الله ضرب على قبر أبي حنيفة طاقاً من النار، وأن بعض العلماء حمدوا الله عندما سمعوا بوفاة أبي حنيفة، وأنه من الداء العضال، وأن مذهب الحنفية هو رد أحاديث الرسول )صلى الله عليه وعلى آله وسلم(، وأنه يرى إباحة شرب المسكر وأكل لحم الخنازير، وأنه كان فاسداً، وأن كثيراً من العلماء على جواز لعن أبي حنيفة، وأنه كان أجرأ الناس على دين الله، وأن أبا حنيفة يرى أن إيمان إبليس وإيمان أبي بكر الصديق واحد، وأن حماد بن سلمة كان يقول: إني لأرجو أن يدخل الله أبا حنيفة نار جهنم.

  • #2
    احسنتم
    جزاكم الله خيرا
    بارك الله بكم

    تعليق


    • #3
      اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
      حيا الاخ الفاضل محب الامام علي وجزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته

      نعم كما تفضلت ان اهل السنة وحفاظهم تكلمون كثير في ابي حنيفة ووصفوه بعدة اوصاف كما نقلتم اراء بعضهم, بل حتى السلفية لهم راي فيه
      انقل اليكم بعض اقولهم ...

      بل وطعنوا في روايته وقلة حفظه وضبطه، وقالوا أن أبا حنيفة لا يميز بين صحيح الحديث وضعيفه.
      وقالوا ان هذا أمر صحيح أجمع عليه علماء الحديث قاطبة، وذكروا أدلته.
      وسبب ذلك أنه كان اهتمامه منصباً على الفقه والاجتهاد والعبادة. وإذا روى الحديث رواه بالمعنى على إسلوب شيخه حماد. وقد اعترف الإمام به بنفسه. إذ أخرج الإمام ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (8|449): عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني
      ، عن أبي عبد الرحمان المقرئ، قال: كان أبو حنيفة يُحدثنا، فإذا فرغ من الحديث، قال: «هذا الذي سمعتم كله ريحٌ وباطلٌ».
      وقال الترمذي: سمعت محمود بن غيلان، يقول: سمعت المقرئ، يقول: سمعت أبا حنيفة يقول: «عامة ما أحدثكم خطأ». وهذا سند صحيح كالشمس. وهو موافقٌ لكلام النقاد،.

      اقول بلا شك يكون حال كل من لم ياخذ بكلام ووصية المصطفى على ضلال مبين لانه الصادق الامين وعد ووعدد ووعده الحق حيث قال اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تسمكتم بهما لن تضلوا من بعدي ابدا .
      فلاشك ولاريب تكون الضلالة عند كل من لم يمتثل لوصية رسول الله صلى الله عليه واله في التمسك بالكتاب والعترة .
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X