بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سال سائل عن الرواية التي يتناقلها اهل السنة عن رسول الله (صلى الله عليه واله ) :التي تقول إني مخلف فيكم الثقلين ، كتاب الله وسنتي ، فما هوالدليل على ضعف سند هذا الحديث.
نقول : أولا : ينبغي علينا البحث في حديث كتاب الله وسنتي من الناحية السندية ، ومن ثم البحث في الدلالة ومن ثم المعارضة إن وجدت ، أما رواة الحديث ، فقد أخرجه جماعه من علماء اخوتنا أبناء المذاهب الآخرى ولكن بعد المتابعة والتدقيق تبين ضعف الطرق المذكورة وهى ثلاثة طرق وقد أغنانا السقاف عن المشكلة حيث أنه جزاه الله خيرا قام بمهمة البحث السندي.
- وها أناذا أثبته من كتاب وركبت السفينة لمروان خليفات الحديث تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي غير صحيح ، نعم هو مشهور بين العامة ويكرره خطباء المساجد في خطبهم ولكن هذا لا يعني صحته فرب مشهور لا أصل له وعلماء أهل السنة أنفسهم يطعنون به.
- وإذا نظرنا إلى متن الحديث وجدناه لا يستقيم ، فكيف يقول الرسول (ص) تركت فيكم .... كتاب الله وسنتي والسنة غير مجموعة ، وإذا قال النبي (ص) هذا فيستلزم حفظ السنة من الضياع كما هو حال القرآن ، ولكننا وجدنا أن الكثير من السنة اندرس وفي هذا خير دليل على أن النبي (ص) لم يقل الحديث السابق .. ونحن نترك الكلام لاثنين من علماء أهل السنة ، لنرى قيمة الحديث العلمية.
ولو ناقشنا سند رواية كتاب الله وسنتي فنجد علماء السنة يقولون انه موضوع
منهم :
اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سال سائل عن الرواية التي يتناقلها اهل السنة عن رسول الله (صلى الله عليه واله ) :التي تقول إني مخلف فيكم الثقلين ، كتاب الله وسنتي ، فما هوالدليل على ضعف سند هذا الحديث.
نقول : أولا : ينبغي علينا البحث في حديث كتاب الله وسنتي من الناحية السندية ، ومن ثم البحث في الدلالة ومن ثم المعارضة إن وجدت ، أما رواة الحديث ، فقد أخرجه جماعه من علماء اخوتنا أبناء المذاهب الآخرى ولكن بعد المتابعة والتدقيق تبين ضعف الطرق المذكورة وهى ثلاثة طرق وقد أغنانا السقاف عن المشكلة حيث أنه جزاه الله خيرا قام بمهمة البحث السندي.
- وها أناذا أثبته من كتاب وركبت السفينة لمروان خليفات الحديث تركت فيكم ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنتي غير صحيح ، نعم هو مشهور بين العامة ويكرره خطباء المساجد في خطبهم ولكن هذا لا يعني صحته فرب مشهور لا أصل له وعلماء أهل السنة أنفسهم يطعنون به.
- وإذا نظرنا إلى متن الحديث وجدناه لا يستقيم ، فكيف يقول الرسول (ص) تركت فيكم .... كتاب الله وسنتي والسنة غير مجموعة ، وإذا قال النبي (ص) هذا فيستلزم حفظ السنة من الضياع كما هو حال القرآن ، ولكننا وجدنا أن الكثير من السنة اندرس وفي هذا خير دليل على أن النبي (ص) لم يقل الحديث السابق .. ونحن نترك الكلام لاثنين من علماء أهل السنة ، لنرى قيمة الحديث العلمية.
ولو ناقشنا سند رواية كتاب الله وسنتي فنجد علماء السنة يقولون انه موضوع
منهم :
ابن حجر العسقلاني - تهذيب التهذيب - حرف الألف - من اسمه اسماعيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 310 / 311 / 312 )
يقول
- 568 - خ م د ت ق ( البخاري ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجه ) اسماعيل بن عبدالله بن عبدالله بن أويس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي أبو عبد الله بن أبي أويس ابن أخت مالك ....
- وكذا عثمان الدارمي ، عن ابن معين وقال ابن أبي خيثمة عنه : صدوق ضعيف العقل ليس بذاك يعني إنه لا يحسن الحديث ولا يعرف أن يؤديه أو يقرأ من غير كتابه.
- وقال معاوية بن صالح عنه : هو وأبوه ضعيفان.
- وقال عبد الوهاب بن عصمة ، عن أحمد بن أبي يحيى ، عن ابن معين : ابن أبي أويس وأبوه يسرقان الحديث.
- وقال إبراهيم بن الجنيد ، عن يحيى : مخلط يكذب ليس بشيء.
- وقال أبو حاتم : محله الصدق وكان مغفلا.
- وقال النسائي ضعيف ، وقال في موضع آخر غير ثقة.
- وقال اللالكائي بالغ النسائي في الكلام عليه إلى أن يؤدي إلى تركه ولعله بان له ما لم يبن لغيره لأن كلام هؤلاء كلهم يؤول إلى أنه ضعيف.
- وقال ابن عدي : روى عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد.
- وقال الدولابي في الضعفاء سمعت النصر بن سلمة المروزي يقول : ابن أبي أويس كذاب كان يحدث عن مالك بمسائل ابن وهب.
- وقال العقيلي في الضعفاء ، ثنا : أسامة الرفاف بصري سمعت يحيى بن معين ، يقول : ابن أبي أويس يسوى فلسين.
- وقال الدارقطني : لا اختاره في الصحيح.
- وحكى ابن أبي خيثمة ، عن عبدالله بن عبيد الله العباسي صاحب اليمن : أن اسماعيل ارتشى من تاجر عشرين دينار حتى باع له على الأمير ثوبا يساوي خمسين بمائة.
- وذكره الاسماعيلي في المدخل ، فقال : كان ينسب في الخفة والطيش إلى ما أكره ذكره ، قال : وقال بعضهم جانبناه للسنة.
- وقال ابن حزم في المحلى ، قال أبو الفتح الأزدي ، حدثني : سيف بن محمد : أن ابن أبي أويس كان يضع الحديث.
- وقرأت على عبدالله بن عمر ، عن أبي بكر بن محمد أن عبد الرحمن .... قال لي سلمة بن شبيب سمعت اسماعيل ابن أبي أويس ، يقول : ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء فيما بينهم. انتهى
والحديث الثابت الصحيح عند اهل السنة ، هو بلفظ وأهل بيتي ، والرواية التي فيها لفظ سنتي باطلة من ناحية السند والمتن ، ونوضح هنا إن شاء الله تعالى قضية السند لأن السؤال وقع بها فنقول :
- عن زيد ابن أرقم ، قال : قام رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله فأثناء عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي هذا. رواه مسلم في صحيحة
تعليق