إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لا شك في نهج البلاغة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لا شك في نهج البلاغة





    ما هو الدليل القاطع والجازم على أن نهج البلاغة هو كلام أمير أمراء الفصاحة والبيان ، ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين . .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعد . .

    أولاً : إن علماء الأمة الصالحين ، قد تصدوا لرد هذه الشبهة ، التي أطلقها أناس لا يخافون الله . وقد أظهروا رضوان الله تعالى عليهم وقدّس أسرارهم ؛ بما لا يقبل الشك أن ما نقله السيد الشريف الرضي في كتاب « نهج البلاغة » ، قد رواه علماء عاشوا قبل عهده رحمه الله ، في مؤلفاتهم ، ومجاميعهم الحديثية ، والتاريخية ، والأدبية ، وغيرها . .
    وكتاب : « مصادر نهج البلاغة » ، للعلامة السيد عبد الزهراء الخطيب ، شاهد صدق على ذلك . .
    كما أن نصوص هذه الخطب ، والكتب ، والأقوال ، قد رواها معاصرون ، ولاحقون للشريف الرضي ، بنحو يظهر منه : أنهم أخذوها عن غيره رحمه الله . .
    ثانياً : إن المدعى هو أن ما في نهج البلاغة قد اختاره الشريف الرضي من روايات ذكرها العلماء في مؤلفاتهم تذكر هذا الكلام لأمير المؤمنين عليه السلام ، ولم يدَّع أحد أنه عين كلامه عليه السلام ، من دون زيادة حرف أو نقيصة حرف . .
    فحال كتاب نهج البلاغة من هذه الناحية ، حال أي كتاب روائي آخر ، فلا يمكن تنزيه الناقل عن السهو ، أو النسيان ، أو الخطأ ، كما لا يمكن تنزيه الراوي أو الرواة الآخرين عن ذلك .
    كما أن التعامل معه في مقام الاستدلال إنما يكون وفق الموازين المعمول بها في البحوث العلمية ، في مختلف القضايا المتشابهة . .
    ثالثاً : لو صح قولهم إن الشريف الرضي هو الذي أنشأ ما في نهج البلاغة من الخطب التي حاولوا التشكيك فيها ـ أو التشكيك في نهج البلاغة لأجلها ، مثل الخطبة « الشقشقية » وغيرها مما وجدوا فيه إدانة لخلفائهم ، ولنهجهم ، وله مساس بعقائدهم فيهم ـ لو صح ذلك ـ فلا بد من اعتبار الشريف أعظم من خلقه الله من عمالقة البلاغة في التاريخ ، وأنه حالة فريدة لا يدانيها في مزاياها مخلوق ، فيما عدا الأنبياء ، والأئمة الأوصياء صلوات الله وسلامه عليهم . .
    ولكان من المتوقع أن نجده رحمه الله يدَّعي لنفسه مقامات جليلة ، وعظيمة ، تناسب هذا المستوى من الوعي ، وهذه القدرات الهائلة . .
    رابعاً : لقد كان يجب أن نجد لتلك الخطب والمقطوعات الرائعة ، نظائر في مؤلفات الشريف الرضي ـ رحمه الله ـ الأخرى ، وأن لا يقتصر ذلك على ما أورده في كتاب « نهج البلاغة » . .
    وإذا كانت هذه المنشآت المعجزة ، بمثابة بيضة الديك ، فلماذا آثر الشريف أن ينحلها لغيره ، ولم ينسب منها شيئاً ـ ولو ضئيلاً ـ لنفسه ؟!

    والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسوله محمد وآله الطاهرين . .

    السيد جعفر مرتضى العاملي ، « المجموعة السابعة » ، المركز الإسلامي للدراسات



  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    الشكر لك الاخت الفاضلة( زينب العقيلة ) على جميل إختيارك لمواضيع قيمة ...سائلا الله لنا ولك التوفيق وبإنتضار المزيد من الابداع ....
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X