إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لم يرد في نهج البلاغة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لم يرد في نهج البلاغة



    لماذا كسر ضلع الزهراء (عليها السلام) لم يرد في نهج البلاغة ؟
    إذا ثبتت مسألة كسر ضلع الزهراء (عليها السلام) عند علمائنا الأجلاء , فلماذا لم يرد ذكرها في نهج البلاغة وفي خطب الزهراء (عليها السلام) , علماً ان الإمام علي (عليه السلام) ذكر معظم ما جرى له في حياته في خطبه المجموعة في نهج البلاغة ؟
    الجواب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن الشريف الرضي (رحمه الله) جمع خطب أمير المؤمنين (عليه السلام) ورسائله وكلماته القصار, وكان نظره إلى الجانب الأدبي والبلاغي في كلامه (عليه السلام), ولم يجمع كل كلامه (عليه السلام), حتى أنه لم يورد في بعض الأحيان الخطبة بأكملها, بل أورد قسماً منها . وعليه فلا يرد الاشكال إذا لم ترد مسألة كسر الضلع في (نهج البلاغة) صريحاً, مع أنه أشار إلى مظلومية الزهراء ( عليها السلام ) إشارات يفهمها اللبيب، وبعبارات بليغة وجمل ظريفة, حيث قال (عليه السلام ) : كما في (نهج البلاغة ص 402 رقم 202) :
    ومن كلام له (ع) روي عنه أنه قاله عند دفن سيدة النساء فاطمة صلوات الله عليها, كالمناجي به رسول الله (صلى الله عليه وآله) عند قبره : (السَلام عَلَيكَ يا رَسولَ الله عَني, وَعَن ابنَتفكَ النازلَة في جواركَ, وَالسَريعَة اللحاف بكَ !
    قَلَّ يا رَسولَ الله, عَن صَفيتكَ صَبري, وَرَقّ عَنها تَجَلدي, إلا أنَّ لي في التَأسي بعَظيم فرقَتكَ, وَفَادح مصيبَتكَ, مَوضعَ تَعَزّ, لقد وَسّدتكَ في مَلحودة قَبرك, وفاضَت بينَ نَحري وصَدري نفسكَ .
    (( إنا لله وإنا إليه راجعون )), فَلَقَد استرجعت الوَديعة, وأخذت الرَهينة ! أما حزني فَسَرمَدٌ, وأما لَيلي فَمسَهّدٌ, إلى أن يَختارَ اللهف لي دارك التي أنتَ بها مقيم . َوسَتنَبئكَ ابنتكَ بتَضافر أمتك عَلَى هَضمها, فَأحففها السؤالَ, واستَخبرها الحالَ, هذا وَلَم يَطل العَهد, ولَم يَخلف منكَ الذكر . والسلام عليكما سَلامَ مودّع, لا قال ولا سَئم, فإن أنصَرف فَلا عَن مَلالة, وَإن أقم فلا عَن سوء ظَنّ بما وَعَدَ الله الصابرينَ) .
    وفي الختام ننبهك إلى عدة نقاط :

    1- ليس كل الخطب قد وصلت إلينا, لأن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم وعلى مرّ العصور كانوا مظلومين مقهورين, وفي حالة تقية, وكذلك الايادي الأثيمة دمّرت الكثير من تراث أهل البيت (عليه السلام) . وبناء عليه إذا لم ترد مسألة كسر الضلع في خطب أمير المؤمنين (عليه السلام) وخطب الزهراء (عليها السلام) الواصلة الينا, فان هذا لا يعني أنهم (عليهم السلام) لم يذكروا هذه المسألة في خطبهم, بالأخص مع تصريحهم ( عليهم السلام ) إلى هذا المطلب في أحاديثهم ورواياتهم الواصلة الينا .
    2- إن مقام الخطبة غير مقام الكلام والحديث, ففي الخطبة تراعى المسائل البلاغية والاشارات الى المطالب التي لم يمكن التصريح بها, لأن الخطبة تكون في الملأ العام, وهذا بخلاف الأحاديث الخاصة والتي تقال لخواص الأصحاب .
    3- إن من أكثر المسائل التي حاول النواصب طمسها وامحاءها, هي مسألة مظلومية الزهراء (عليها السلام), لأنها المصداق البارز للتبري الذي بني عليه التشيع بعد التولي, وكذلك هو الدليل القاطع على فضائح القوم, فحاول الخصم بكل جهده أن لا تصل هذه الحقائق .
    فبعد هذا, كل ما وصل إلينا من مصاديق مظلومية الزهراء (عليها السلام) فهو من المعجزات وبسبب تضحيات العلماء الذين ضحوا بكل شيء لأجل ايصال هذه الحقائق .
    ودمتم في رعاية الله



  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    حيا الاخت الفاضلة زينب العقلية وجزاك الله تعالى خيرا وشملك بعناية وشفاعة السيدة الزهراء في الدنيا والاخرة

    اضافة الى ما اتيتِ به من جواب قيم اقول اذا كان المقابل يريد من نهج البلاغة خبر بكسر ضلع الزهراء او الهجوم على دارها او اسقاط جنيها فهذا يعني انه لابد من قبول ما موجود في نهج البلاغة كاملا ونهج البلاغة يقرع الاخرين الظالمين الذين ظلموا حق اهل البيت فالذي يطلب شي من نهج البلاغه فلابد من الامتثال لجميعه .
    ثانياً : ولماذا تحديدا تريدون اثبات ظلامة السيدة الزهراء من نهج البلاغة والاخبار الوارده في مصادركم المعتبرة كثيرة تروي حادثة الهجوم على بيت الزهراء واسقاط جنينها بل حتى ابن تيمية الحراني مع تعصبه فلم يستطع انكار الهجوم على بيت فاطمة وقال
    غاية ما يقال: إنه كبس البيت؟؟؟ لينظر هل فيه شيء من مال الله الذي يقسمه!! // راجع كتابه منهاج السنة الجزء الرابع صفحة 220 ؟؟
    ثالثاً اليكم بعض الروايات من مصادر اهل السنة التي تروي هذه الحادثة لكي يعرف اهل السنة بل السلفية اين تكون الحقيقة ومن مصادرهم قال ابن أبي دارم المتوفى سنة 352 :

    روى صاحب ميزان الاعتدال (إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن). / ميزان الاعتدال 1/139وروى إبراهيم ابن سيار النظام المتوفى سنة 231 :(إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها ، وكان يصيح عمر :احرقوا دارها بمن فيها ، وما كان بالدار غير علي و فاطمة والحسن والحسين).الملل والنحل 1/59 ، الوافي بالوفيات 6/17
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآله الطاهرين
      موضوع جميل وإختيار موفق...شكرا للأخت الفاضلة (زينب العقيلة)..على موضوعك القيم وعلى جميل إختيارك ..كما نشكر جناب الاخ الهادي الذي زاد الموضوع كمالا برده الانيق ...الشكر لك أختنا ..سائلا الله تعالى لك شفاعة مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه ...
      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X