إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسماء السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسماء السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    -----------------------------------
    قال الإمام الصادق عليه‌السلام : لفاطمة تسعة أسماء عند الله عز وجل:
    (الزهراء)
    عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله‌ وسلم انه قال: (فخلق الله نور فاطمة الزهراء يومئذٍ كالقنديل وعلَّقه في قرط العرش فزهرت السماوات السبع والأرضون السبع من أجل ذلك سُميّت فاطمة: الزهراء)
    وعن ابن عباس قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله:وأمّا ابنتي فاطمة فإنّها سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين وهي بضعة منّي وهي نور عيني وهي ثمرة فؤادي وهي روحي التي بين جنبيّ وهي الحوراء الإنسيّة متى قامت في محرابها بين يدي ربّها (جل جلاله) زهر نورها لملائكة السماوات كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض.
    ولسيّدتنا فاطمة الزهراءعليها‌ السلام أسماء كثيرة وكل اسم يدل على فضيلة ومزية امتازت بها السيّدة الزهراء منها: البتول العذراء الحانية (من الحنُوّ) بسبب كثرة حنانها على أولادها.
    وكنيتها أُمّ أبيها وهي من أفضل كناها.


    (1) بحار الأنوار ج 43 ص 17.
    (2) أمالي الصدوق / بحار الأنوار ج 43.
    (البَتُول)
    1-روى القندوزي في ينابيع المودّة ص260 عن رسول الله صلى‌الله‌ عليه‌ وآله : إنّما سمِّيت فاطمةُ البتول لأنّها تبتَّلت في الحيض والنفاس.
    2- روى محمد صالح الكشفي الحنفي في (المناقب) عن النبي صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله قال: وسُمّيت فاطمة بتولاً لأنّها تبتّلت وتقطَّعت عمّا هو معتاد العورات في كل شهر.
    3- روى أنّ النبي صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله سُئل عن بتول وقيل: إنَّا سمعناك - يا رسول الله - تقول: مريم بتول وفاطمة بتول؟ فقال: البتول التي لم تر حمرة قط أي لم تحض فإنّ الحيض مكروه في بنات الأنبياء.
    4- وروى الحافظ أبو بكر الشافعي في (تاريخ بغداد ج13 ص331) عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله : ابنتي حوراء آدميّة لم تحض ولم تطمث...
    5-وروى ابن عساكر في (التاريخ الكبير ج1 ص391) عن أنس بن مالك عن أم سليم قالت: لم تر فاطمة رضي‌ الله‌ عنها دماً في حيض ولا في نفاس.
    6- الحافظ السيوطي: ومن خصائص فاطمة رضي‌ الله‌عنها أنّها كانت لا تحيض وكانت إذا ولدت طهرت من نفاسها بعد ساعة حتى لا تفوتها صلاة.
    7- وروى الرافعي في التدوين عن أم سلمة رضي‌ الله‌ عنها قالت: ما رأت فاطمة رضي‌ الله‌ عنها في نفاسها دماً ولا حيضاً.
    8- روى الطبري في (ذخائر العقبى) عن أسماء بنت عُميس قالت: قبلت (أي ولدت) فاطمة بالحسن فلم أر لها دماً في حيض ولا نفاس فقال النبي صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله : أما علمت أنّ ابنتي طاهرة مطهّرة لا يُرى لها دمٌ في طمث ولا ولادة.
    ورواه الصفوري في (نزهة المجالس) ص227.
    9- عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه‌ السلام قال: حرَّم الله عزّ وجل على علي النساء ما دامت فاطمة حيَّة (في قيد الحياة) قلت: وكيف؟ قال: لأنّها طاهرة لا تحيض.
    قال شيخنا المجلسي: هذا التعليل يحتمل وجهين:
    الأول: أن يكون المراد أنّها لما كانت لا تحيض حتى يكون له عذر في مباشرة غيرها فلذا حرَّم الله عليه غيرها رعاية لحرمتها.
    الثاني: أنّ جلالتها منعت من ذلك وعبَّر عن ذلك ببعض ما يلزمه من الصفات التي اختصت بها.
    ونزاهة السيدة فاطمة الزهراءعليها‌ السلام عن هذه الدماء تُعتبر من مصاديق آية التطهير التي تُصرِّح بإذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم تطهيراً.
    العذراء.
    المحدثة.
    المرضية.
    الراضية.
    الزكية.
    الطاهرة.
    المباركة.
    الصديقة.
    فاطمة.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X