إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النبوة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النبوة

    تعريف النبوَّة


    النبوة في اللغة مأخوة مِن «نبأ » وهو الخبر، والجمع أنباء،
    وفي الاصطلاح:
    سفارة إلهية تعكس الصفات والأسماء الربانية للعباد لكي يوحِّدوه ويطيعوه فيهتدوا (1)


    (1) ينظر:الفوائد البهية في شرح عقائد الإمامية: 1/ 383،395 .



    #معرفة_النبوة
    #سلسلة_المناهل_العقائدية_للشباب

    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله ابراهيم الحلي; الساعة 18-01-2017, 03:12 PM. سبب آخر: محاذاة النص

  • #2
    ضرورة النبوة
    ذكر الإمام أبو عبد الله الصادق ع ضرورة بعثة الأنبياء بقوله: «إنا لما أثبتنا: أنَّ لنا خالقًا صانعًا متعاليًا عنّا و عن جميع ما خلق، و كان ذلك الصانع حكيمًا لم يجز أن يشاهده خلقه، و لا يلامسوه، و لا يباشرهم و لا يباشروه، و يحاجهم و يحاجوه، فثبت أنَّ له سفراء في خلقه يدلونهم على مصالحهم، و منافعهم و ما فيه بقاؤهم، و في تركه فناؤهم، فثبت الآمرون الناهون عن الحكيم العليم في خلقه، و ثبت عند ذلك أن له معبرين و هم الأنبياء و صفوته مِن خلقه، حكماء مؤدبون بالحكمة مبعوثين بها، غير مشاركين للناس في أحوالهم، على مشاركتهم لهم في الخلق و التركيب، مؤيدين من عند الحكيم العليم بالحكمة و الدلائل و البراهين و الشواهد، من إحياء الموتى، و إبراء الأكمه و الأبرص، فلا يخلو أرض الله من حجة يكون معه علم يدل على صدق مقال الرسول و وجوب عدالته .
    ______________________________

    ومعناه أنَّ كلَّ فعل وترك وحركة وسكون يصدر مِن الانسان، إمَّا أن يكون نافعًا لدنياه وآخرته، أو ضارًّا، أو غير نافع ولا ضار، وعلى كلِّ الفروض يحتاج الانسان إلى معرفة ما هو النافع وما هو الضار وما هو المصلح والمفسد لدنياه وآخرته، وهذه المعرفة لا تتيسر إلا مِن عند مَن هو خبير بالرابطة الَّتي بين الأفعال والتروك وصلاح الانسان وفساده، ومحيط بتأثير الحركات والسكنات في حياة الانسان في الدنيا والآخرة، وإنما هو خالق الانسان، وخالق الدنيا والآخرة سبحانه . ولما كانت حكمته تعالى تستوجب أن يدل عباده على ذلك، وكانت دلالته عليه بدون واسطة غير ممكنة لتعاليه عن مباشرتهم ومخاطبتهم، فلا بد من سفراء مختارين « يدلونهم على مصالحهم ومنافعهم وما به بقاؤهم وفي تركه فناؤهم » . وهذا البرهان يدلُّ على ضرورة النبوة.
    #معرفة_النبوة
    #سلسلة_المناهل_العقائدية_للشباب

    تعليق


    • #3
      تعريف النبيّ
      التعريف اللغوي:
      قال الفرَّاءُ النبيُّ: هو مَن أَنْبَأَ عن الله فَترك همزة ( أي تركت الهمزة مِن نبئ) . قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشرف على سائر الخَلْق...وقيل: النَّبيُّ مشتق من النَّبَاوةِ وهي الشيءُ المُرْتَفِعُ))).
      .
      التعريف الاصطلاحي:

      النبيّ : إنسان مبعوث مِن الله تعالى إلى عباده ليُكَلِّمهم بأنْ يُعَرِّفَهم ما يحتاجون إليه في طاعته، وفي الاحتراز عن معصيته) . فهو السّفير الإلهيّ والواسطة الربّانية والسبب المتصل بين الارض
      والسماء، وهو المنبئ عن الله، فالنبيّ بحسب الاصطلاح: هو سفير إلهيّ و واسطة ربَّانية، منبِّئ عن الله تعالى بالوحي الَّذي يختصُّ بالأنبياء،
      .
      والوحي: نوع تكليم إلهي تتوقف عليه النبوة؛ قال تعالى:.إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ. ]النساء: 163 .
      .
      #معرفة_النبوة
      #سلسلة_المناهل_العقائدية_للشباب

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X