إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال


    السلام عليكم

    عندما اصبح على بن ابي طالب رضي الله عنه خليفه
    هل خلافته هي رجوع الحق المغتصب او هي تابعه لمن سبق ؟


    تحياتي

  • #2
    الاخ المحترم تفكير حر
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وحياك الله وبياك

    الجواب تجده عند اهله وهم اهل البيت عليهم السلام وخصوصاً امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام

    فانقل اليك كلام امير المؤمنين الذي رواه علمائكم وانت تعرف الاجابه بنفسك وتقرر بعدها


    ـ روي أن علياً ـ عليه السلام ـ أُتي به إلى أبي بكر وهو يقول : أنا عبد الله ، وأخو رسوله ، فقيل له بايع أبا بكر.
    فقال : أنا أحقُّ بهذا الامر منكم ، لا أبايعكم ، وأنتم أولى بالبيعة لي ، أخذتم هذا الامر من الانصار ، واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي ـ صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ وتأخذونه منّا أهل البيت غصباً ؟ ألستم زعمتم للانصار أنكم أولى بهذا الامر منهم لمّا كان محمد منكم ، فأعطوكم المقادة ، وسلّموا إليكم الامارة ، وأنا أحتجّ عليكم بمثل ما احتججتم به على الانصار ، نحن أولى برسول الله حيّاً وميّتاً ، فأنصفونا إن كنتم تؤمنون ، وإلا فبوؤا بالظلم وأنتم تعلمون .
    فقال عمر : إنك لست متروكاً حتى تبايع .
    فقال له عليّ : احلب حلباً لك شطره ، واشدد له اليوم أمره يردد عليك غداً ، ثم قال : والله يا عمر لا أقبل قولك ولا أبايعه . ـ
    إلى أن قال لهم ـ :
    الله الله يا معشر المهاجرين ، لا تُخرجوا سلطان محمد في العرب عن داره وقعر بيته ، إلى دوركم وقعر بيوتكم ، ولا تدفعوا أهله عن مقامه في الناس وحقه ، فوالله يا معشر المهاجرين لنحن أحق الناس به ، لانّا أهل البيت ، ونحن أحقُّ بهذا الامر منكم ، أما كان فينا القارئ لكتاب الله ، الفقيه في دين الله ، العالم بسنن رسول الله ، المضطلع بأمر الرعية ، المدافع عنهم الامور السيئة ، القاسم بينهم بالسوية ، والله إنه لفينا ، فلا تتبعوا الهوى فتضلّوا عن سبيل الله ، فتزدادوا من الحق بُعداً .
    الامامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص18 ـ 19 ، السقيفة للجوهري ص600 ـ 61 ، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج 6 ص 11 ـ 12.

    ثم ان هناك من الادلة القرانية والروايات المعتبرة الصحيحة الواردة عن رسول الله في مصادركم تؤكد ان رسول الله نصب علي بن ابي طالب خليفة من بعده
    وعلى هذا يتضح امر الخلافة جيدا لكل من يريد الحق وبعيد عن التعصب والهوى .


    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

    تعليق


    • #3
      اهلا بك
      شكرا علي الأجابه

      انت تقول انه يوجد خلافه مغتصبه

      بعد ان اصبح علي بن ابي طالب خليفه
      خلاص الأن اصبح خليفه حقيقي
      هل خلافته هي رجوع الحق المغتصب ؟ ويتم عمل احتفاليه برجوع الحق المغتصب
      او هي خلافة تابعه لمن سبقه


      ماذا تعني خلافة علي بن ابي طالب
      لماذا الشيعه لا يتحدثون عنها .. لماذا لا يتم عمل احتفاليه ومناسبه عظيمه برجوع الحق
      ماذا تعني خلافة علي بن ابي طالب ؟

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة تفكير حر مشاهدة المشاركة
        اهلا بك
        شكرا علي الأجابه

        انت تقول انه يوجد خلافه مغتصبه

        بعد ان اصبح علي بن ابي طالب خليفه
        خلاص الأن اصبح خليفه حقيقي
        هل خلافته هي رجوع الحق المغتصب ؟ ويتم عمل احتفاليه برجوع الحق المغتصب
        او هي خلافة تابعه لمن سبقه


        ماذا تعني خلافة علي بن ابي طالب
        لماذا الشيعه لا يتحدثون عنها .. لماذا لا يتم عمل احتفاليه ومناسبه عظيمه برجوع الحق
        ماذا تعني خلافة علي بن ابي طالب ؟

        بسمه تعالى

        السلام عليكم ، اخي الكريم ان هذه المسألة لا أظن انها تبحث بهذه الطريقة
        فاحتفالنا او عدمه لا يغير من الحق شيئاً سواء لنا او لكم ، علماً اننا ثابت لدينا وجاري مستمرا احتفالنا بيوم الغدير يوم تنصيب الامام عليا وليا على المسلمين بامر رسول الله


        مسألة اخرى هو اننا والسنة نختلف في مسألة الخلافة من وجوه متعددة ، ونعتقد نحن الشيعة بان الخلافة القرآنية الشرعية هي لا تكون ولا تصح الا بجعل إلهي ( امر الهي ) وهذه من اهم الفوارق ولها شواهدها نستدل بها من القران :

        1-
        وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ، قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ، قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ

        2-يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ

        3- وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ

        4- وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ


        اقول : انظر خلافة الله في الارض بنص القرآن هي جعل إلهي لا يستطيع حتى الملائكة البت فيها او ادراكها لان الله هو اعلم بخلقه وعباده ،، وهو يختار الاصلح لهم ولهدايتهم ، ولا يكون هذا الامر متروكا لفعل غيره ولا يستطيع مهما كان ،

        ولذلك يقول الله تعالى : وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

        اقول : انظر قوله تعالى وتأمل فالقران يفسر بعضه بعضا ، فالذين يتدخلون في شؤون الله ويختارون ما ليس لهم فيه حق الاختيار هو اشراك مع الله وتعالى الله عما يشركون . والخلافة والإمامة العامة هي جعل الهي واختيار ( اصطفاء ) من الله لانها من اموره تعالى حصرا ، فمن اين اتى امر خلافة رسول الله وسيد المرسلين وخاتم النبيين ان يكون بامر الناس !

        هذا الجعل الإلهي باصطفاء الخلفاء والإئمة هو امر الهي تكويني ثابت لا يتغير ولا ينفك عن صاحبه ،
        بمعنى نحن لما نقول بان الامام علي امير المؤمنين هو بنص رسول الله الذي هو بامر الله خليفة رسول الله واماما مطلقا للناس لا يتغير ولا ينفك عنه وان تولى " غصبا " غيره الخلافة السياسية والحكم التي هي شأن من شؤون الخليفة او الإمام الحق وليس هي عين خلافته كما قد يفهمها او يتوهمها بعض علماء السنة !
        حالها كحال مقام النبي او الرسول الذي يستخلفه الله للناس ليكون خليفة الله في ارضه ، فان من شؤونه هو الحكم والرئاسة السياسية فاذا آمن به الناس وتولى هذا الشأن المهم من دوره فبها ، وإلا لا تنتقض ولا تنتفي ولا تنفك نبوته ورسالته ودوره عنه حتى لو لم يؤمن به الناس او لم يسمح له بتولي وممارسة شان الحكم والسياسة ، فتامل .

        *
        *
        *

        ( دفع دخل مقدر )

        لعلك تستشهد بآية : وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ
        نقول : ظاهر وواضح نص الاية الكريمة بانها تتحدث ليس عن أمر من امور الله الخاصة ! بل تتحدث عن أمرهم ! ,,, وامرهم غير امره !

        هذا البعض من مستوى البحث والدليل القرآني لا الروائي ، والله اعلم ، الباحث الطائي
        التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 23-01-2017, 10:18 PM.
        لا إله إلا الله محمد رسول الله
        اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
        الباحــ الطائي ـث

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X