إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (125)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (125)

    في رحاب تفسير آيات القرآن المجيد (125)

    قال تعالى(لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ ، وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) سورة البقرة من الاية 235 الى الاية 237 .
    نتعرض في هاتين الايتين الى عدة مطالب
    اولا : لا حدود للمهر ، والافضل قلة المهر

    لا حدود للمهر في جانب الكثرة فيجوز للمراة ان تطلب مهرا كبيرا على الزوج ، ولكن الافضل من اجل تيسير الزواج قلة المهر كما ورد في الكثير من الاحاديث ومنها قال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم ( إنَّ من يُمن المرأة تيسير خطبتها ، وتيسير صداقها ) وقال أيضاً ( أفضل نساء أُمتي أحسنهن وجهاً ، وأقلهن مهراً ) وقال الإمام الصادق عليه السلام : « الشؤم في ثلاثة أشياء : في الدابة ، والمرأة ، والدار. فأمّا المرأة فشؤمها غلاء مهرها... ».
    وكذلك يجوز ان يكون المهر تعليم الصنعة من الصنائع او تعليم سورة من سور القران ويجوز كذلك ان يكون المهر زيارة او حجة او عمرة ..........
    ثانيا : لا يوجد في المهر غائب وحاضر وانما هو تقليد اجتماعي

    المهر موضوع واحد ؛ ولكن ومن اجل التسهيل على الزوج من قبل الزوجة ،ولان المهر حق للزوجة يجوز لها ان تطالب ببعضه وتجعل الباقي على الزوج ضمن فترة محددة لانه دين يجب ان يحدد ،؟ولذلك على القضاة في المحاكم والمشايخ الذين يجرون العقد الالتفات الى ذلك وان يحددوا فترة اعطاء الزوج المهر المؤجل للزوجة ضمن فترة زمانية محددة لانه دين في رقبة وذمة الزوج، وليس المؤجل والغائب يعني الزام الزوج دفعه عند الطلاق ، بل هو في ذمة الزوج تطالب به الزوجة متى ما شاءت اذا لم تحدد الفترة الزمنية للمهر المؤجل ؟.
    نعم يجوز للزوجة اسقاط المهر كله بل قد ورد ان اسقاط المهر عن الزوج فيه ثواب كبير
    عن الصادق عليه السلام (قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما من امرأة تصدّقت على زوجها بمهرها قبل أن يدخل بها إلاّ كتب الله لها بكلِّ دينار عتق رقبة )
    ثالثا : يجوز العقد بدون ذكر المهر

    الزواج بين الرجل والمراة علاقة روحية وليس علاقة مادية لانها تجانس بين روحين ونتائجها في ارض الواقع الالفة والمحبة والمودة وايجاد مجتمع مصغر من الاطفال الصالحين ولذلك لا مانع من وجود العقد بينهم بدون ذكر المهر في متن العقد ،ولكن وعلى فرض وجود هذا العقد وهو عدم ذكر المهر في متن العقد، وقد حصل بين الزوجين فسخ للعقد قبل الدخول فيجب على الزوج ان يعطي للزوجة مقدارا من المال وكل انسان بحسبه وما يستطيع وكما عبر القران بالمتاع او كما عبر الفقهاء بالمثل لذلك قال تعالى( لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ ) ..........؟
    رابعا : نصف المهر قبل الدخول بالزوجة

    ثم قال تعالى ( وإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ ما فَرَضْتُمْ ) . واما اذا الزوج اجرى العقد وذكر مهرا معينا ثم طلقها من قبل ان يدخل بها ويمسها فلها نصف المهر المسمى بالعقد والاتفاق ،ثم قال تعالى ( إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ ) . أي يجوز للمراة ان تسقط حقها بالمطالبة بنصف مهرها ( أَوْ يَعْفُوَا الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكاحِ ) . الذي بيده عقد النكاح وهو فيما اذا كانت الزوجة صغيرة فيجوز لولي الامر وهو الاب او الجد للاب من اسقاط المهر ( وأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوى ) . وهو خطاب للجميع بان العفو هو من اجمل الخصال ،فالمال لا قيمة له في قبال العفو لان العفو انتصار للنفس على الانتقام والعقوبة .
    خامسا : الثقافة الزوجية للحد من الطلاق

    المشكلة التي يعيشها المجتمع بكله سواء على المستوى الديني او المستوى الاكاديمي او المستوى السياسي اننا نفتقد الى التفكير العلمي والعملي في وضع الاسس الصحيحة لبناء الامة والمجتمع ، فلعلنا نؤسس مؤسسات لا نفع لها وندعمها بالمال او ندخل مناهج دراسية لمواضيع لا تخدم المجتمع والطالب وقد نغفل عن مواضيع هي بامس الحاجة للمجتمع وهو موضوع كيفية الحد من ظاهرة اجتماعية رهيبة وهو موضوع الطلاق فكيف يمكن لنا ان نحد من الطلاق ...............؟
    1- ادخال منهج الزواج والحياة الاسرية في المدارس والجامعات حتى يكون الاختيار صحيحا من البداية من قبل الزوجين وكذلك التربية الاسرية للاولاد بشكل صحيح ............
    2- ايجاد مؤسسات تعليمية تكون شرطا للحصول على العقد في المحكمة يدخلها الشخص الذي يريد ان يتزوج كي يتعلم الامور الزوجية كلها ابتداء من الاختيار ومعرفة كل تفصيلات الزواج وبناء الحياة الاسرية ...............................؟
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام .

عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X