إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دور الأهل في صياغة شخصية الأبناء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دور الأهل في صياغة شخصية الأبناء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    يقول اللَّه تعالى في محكم كتابه العزيز: (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) ، و يقول النبي محمد (صلى الله عليه واله )
    فيما ينقل عنه:
    « علموهم سبعاً ، و أدبوهم سبعاً ، و آخوهم سبعا ً».انطلاقاً مما ورد أعلاه ، نعرف أن للوالدين دوراً كبيراً هاماً في تربية ، و صياغة شخصية ولدهما وفق الآمال و الطموحات، فيجب على الأبوين ، أن يُبديا حبهما ، و تفهمهما لولدهما، و يقيما معه تلك العلاقة الطيبة المتبادلة ، التي تمكّنه من تنمية قدراته ، و السير على خطى والديه، فالوالدان يؤهلان ولدهما لدخول معترك الحياة من خلال ما يؤمنان به من آداب أو تقاليد اجتماعية خاصة بعد عدة سنوات.و قد يظن كثير من الآباء و الأمهات ، أن مسألة التربية من أبسط الأمور ، و أسهلها، و هذا ناتج إما عن الجهل أو الاستخفاف، ولدى ملاحظة الكثير من التجارب بين الأهل و الأبناء، نجد نوعاً من التوتر و النفور المتبادل ، فالأب مثلاً ، يشقّ عليه هضم أفكار ، و تصرفات ولده، و كذلك الولد ، لا يتقبل أسلوب الأب الفوقي في العلاقة معه ، عندما يوجّه له الأب سيلاً من النصائح و المواعظ المستمرة، فما هو الحل؟ ، و كيف السبيل لإعادة اللحمة و التماسك، ليقف كل في مكانه المناسب يمارس دوره؟أمام هذه الأزمة العابرة، و التي قد تتأصل ، إن لم يُحسِن الوالدان تداركها ، فتترك بصماتها السلبية على الوالدين من جهة و شخصية و مستقبل الولد من جهة أخرى. وبما أن هذا الموضوع يدخل في صميم التربية ، اقتضى الأمر توضيح صورة التربية و دورها، ثم استعراض ما يعرض للشباب في فترة البلوغ و المراهقة، و ما هو الموقف السليم إضافة إلى بعض النصائح و الإرشادات.


    ولو سالنا انفسنا ما هي التربية؟
    فيمكن ان نقول إن التربية ، تعني بذل الجهد و العمل الواعي من قبل الإنسان لإيجاد
    التغييرات المنشودة ، فالمربّون الواعون ، يسعون من خلال التربية إلى تعليم الطفل أسلوب الاستمتاع بالحياة ، و تنمية قواه الجسمية وملكاته الروحية ، لبلوغ الكمال المنشود،


    إنهم ينقلون إليه ، أسس التفكير و الشعور و العمل المدروس، و يعملون على كشف الاستعدادات و القدرات و الملكات الكامنة لدى الطفل ، و توجيهها صوب الجوانب المراد تحقيقها.فالعمل التربوي له عدّة أبعاد ، منها التربية الجسمية و الأخرى ، التربية الذهنية ، وثالثة التربية الروحية و العاطفية ، فإذا حسنت ، و تكاملت هذه الأبعاد الثلاثة ، كان يمكن لنا صياغة شخصية طفل ناجح ، يراد له ، أن يكون رجل المستقبل.
    و التربية في الرؤية الإسلامية هدفها كيان الإنسان ، و بناؤه وفق مقوّمات ، تقوم على العقيدة الإسلامية الصحيحة و الثقافة الواعية و العاطفة الإنسانية و التوازن بين الإرادة و السلوك.
    فالمسلم بالدرجة الأولى مكلّف بتربية ولده تربية صالحة ليكون مصداق قوله تعالى: (إني جاعل في الأرض خليفة).
    فهذه مهمة صعبة وشاقة وحساسة وليست مجرد تسلية عقيمة.
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X