إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابو هريرة يحطم الرقم القياسي بالكذب على رسول الله

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابو هريرة يحطم الرقم القياسي بالكذب على رسول الله


    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين


    كانت ولا زالت كثرة الاحاديث التي رواها ابوهريرة والتي نقلها القوم في كتبهم محط إستغراب الكثير وحتى من أبناء العامة حيث روى عن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)5374 حديثا علما أنه أسلم بعد غزوة خيبر سنة ثمان للهجرة أي قبل إستشهاد الرسول الاكرم بثلاث سنين ؟؟؟(أي أن صحبته لاتتجاوز الثلاث سنين) فممن كتب وشنع على أبي هريرة هو محمود أبو رية ,ومن علمائنا كتب السيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي ,وبين يدي القارئ الكريم مقتطفات من كتابه نقلتها بتصرف .ليطلع عليها القارئ وليرى بنفسه هذاالكم الهائل والغريب من الاحاديث والتي يقول أبو هريرة أن لديه أضعافها ولكنه لم يذعها خوفا على نفسه....

    يقول المصنف أجمع أهل الحديث ـ كما في ترجمتة من (الإصابة) (1) وغيرها ـ على انه اكثر الصحابة حديثاً، وقد ضبط الجهابذة من الحفظة الاثبات حديثه؛ فكان خمسة آلاف وثلاثمائة وسبعين مسنداً. وله في البخاري فقط اربعمائة وستة واربعين حديثاً (2).
    وقد نظرنا في مجموع ما روى من الحديث عن الخلفاء الأربعة فوجدناه(والكلام للمصنف)
    بالنسبة إلى حديث أبي هريرة وحده أقل من السبعة والعشرين في المائة؛لأن جميع ما روى عن أبي بكر انما هو مائة واثنان واربعون حديثاً (1) وكل ما اسند الى عمر انما هو خمسائة وسبعة وثلاثين حديثاً (2) وكل ما لعثمان مائة وستة واربعين حديثاً (3) وكلما رووه عن على خمسمائة وستة وثمانين مسنداً (4) فهذه الف واربعمائة واحد عشر حديثاً، فاذا نسبتها إلى الحديث أبي هريرة وحده ـ وقد عرفت انه: 5374 ـ تجد الأمر كما قلناه.
    فلينظر ناظر بعقله في ابي هريرة، وتأخره في اسلامه، وخموله في حسبه وأميته، وما إلى ذلك مما يوجب اقلاله. ثم لينظر إلى الخلفاء الأربعة وسبقهم واختصاصهم، وحضورهم تشريع الاحكام، وحسن بلائهم في اثنتين وخمسين سنة، ثلاث وعشرين كانت بخدمة رسول الله صلى الله عليه واله وتسعة وعشرين من بعده ساسوا فيها الأمة وسادوا الامم، وفتح الله لهم ملك كسرى وقيصر؛ فمدنوا المدن؛ ومصروا الأمصار، ونشروا دعوة الإسلام وصدعوا بأحكامه وأذاعوا السنن، ؛ فكيف يمكن والحال هذه أن يكون المأثور عن أبي هريرة وحده أضعاف المأثور عنهم جميعاً افتونا يا اولي الالباب؟!.
    وليس ابو هريرة كعائشة وان اكثرت أيضاً؛ فقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل إسلام أبي هريرةبعشر سنين (11) فكانت في مهبط الوحي والتنزيل ومختلف جبرائيل وميكائيل أربعة عشر عاماً، وماتت قبل موت أبيهريرة بيسير (2).
    وشتان بين الصحبتين ويبن الفطنتين، اما امر الصحبتين فمعلوم،. ومع هذا فان جميع ما روى عنها انما هو عشرة
    مسانيد ومائتا مسند والفا مسند (1) فحديثها أقل من نصف حديث أبي هريرة. ولو ضمت حديثها وحديث أم سلمة مع بقائها الى ما بعد وقعة الطف، وجمعت ذلك كله إلى حديث البقية من أمهات المؤمنين؛ وحديث سيدى شباب أهل الجنة وسيدة نساء العالمين وحديث الأربعة من خلفاء المسلمين ما كان كله إلا دون حديث أبي هريرة وحده!وهذا أمر مهول الفت اليه ارباب العقول.


    على انه كان مع ذلك يزعم ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضى اليه بأحاديث لن يميط حجابها لأحد ولا ينالها منه متسقط ؟؟؟؟؟؟؟(2) فهي دخلة ضميره ودفينة صدره (وابو هريرة حصين الصدر: بعيد غور الضمير! كما تعلمون: ) ولذا قال: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعاءين فأما أحدهما فبثثته، واما الآخر فلو بثثته قطع هذا البلعوم (3).
    وقال: لو أنباتكم بكل ما أعلم الرماني الناس بالخزف، وقالوا: أبو هريرة مجنون.

    وقال: لو حدثتكم بكل مافي جوفي لرميتوني بالبعر.
    وقال: يقولون اكثرت يا أبا هريرة والذي نفسي بيده لوحدثتكم بكل
    شئ سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لرميتموني بالقشع ـ يعني المزابل ـ ثم ما ناظرتموني (1).
    وقال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث ما حدثتكم بها ولو حدثتكم بحديث منها لرجمتموني بالأحجار (2).
    قال: حفظت من رسول الله خمسة جرب؟؟؟ فأخرجت منها جرابين ولو أخرجت الثالث لرجمتموني بالحجارة؟؟؟؟؟؟؟؟(3).

    قلت والكلام للمصنف) إن أبا هريرة لم يكن من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولي عهده، ولاخليفته من بعده، ليؤثره باسراره، ويفضي اليه من العلوم مالم يفض بها إلى أحد من خاصته وما الفائدة بافضاء تلك الأسرار اليه؟! وهو رجل ضعيف ذو مهانة تمنعه عن أن ينبس في شئ منها ببنت شفة. فاذا نبس رجم بالحجارة ورمى بالبعر وبالمزابل. واذا حدث بشئ من تلك العلوم قطعوا منه البلعوم.


    -------------------------------------------------------------------

    الهوامش
    (1) ضبطها الجهابذة، فكانت بهذا العدد، وممن صرح بعدتها جلال الدين السيوطي في أحوال أبي بكر من كتابه(تاريخ الخلفاء) وقد أوردها ثمة باجمعها في فصل افرده لها. وصبطها أيضاً العلامة النووي في التهذيب وابن حرم الظاهري في: 4/137 من الفصل في الملل والنحل فنص على انها بهذا العدد، والذهبي صرح (في ترجمة ابراهيم بن سعيد الجوهري من ميزان الاعتدال): بانه لايصح لأبي بكر عشرون حديثاً.
    (2)
    قال السيوطي في أوائل ترجمة عمر من تاريخ الخلفاء: وروى له عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خمسمائة حديث وتسعة وثلاثين حديثا، وضبطها ابن حزم بهذا العدد في: 4/138 من فصله وقال: إنما يصح منها نحو خمسين.
    (3)
    نص على ذلك جلال الدين السيوطي في أوائل أحوال عثمان من تاريخ الخلفاء.
    (4)
    كما نص عليه السيوطي في أوائل ترجمة على من تاريخ الخلفاء وصرح به ابن حزم في: 4/137 من فصله.

    (1)
    اخرج ابن البر في احوال عائشة من الاستيعاب عن ابن شهاب ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تزوج عائشة في شوال سنة عشر من النبوة قبل الهجرة بثلاث سنين وعرس بها في المدينة في شوال على رأس ثمانية عشر شهراً من مهاجرته إلى المدينة أهـ فيكون زواجها قبل أسلام أبي هريرة بعشر سنين، إذ لاريب في ان اسلامه انما كان سنة سبع.
    (2)
    توقيت ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت من شهر رمضان سنة سبع وخمسين أو ثمان وخمسين قبيل وفاة أبي هريرة بيسير، وهو الذي صلى عليها بامر الوليد بن عتبة بن أبي سفيان وكان والياً على المدينة من قبل عمه معاوية اراد كرام أبي هريرة فامره بالصلاة عليها ودفنت بالبقيع.


    (1)
    فيما ضبطه ابن حزم الظاهري في: 4/138 من فصله وغير واحد من الحفظة وأهل الضبط، واما قول القائل:

    حفظت اربعين الف حديث * ومن الذكر آية تنساها

    فليس على حقيقيه وإنما هو كناية عن كثرة حفظها.
    (2)
    يقال: تسقطه عن سره، أي احتال له اباح به.

    (3)
    أخرجه البخاري في باب حفظ العلم من كتاب العلم: 1/24 من صحيحه.
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    احسنتم كثيرا الاخ المشرف وجزيت خيرا ..في الواقع لااعلم كيف استطاع ابو هريرة بهذه الفترة القصيرة ان يحفظ هذا العدد الكبير من الاحاديث ولم يعرف عنه فيما سبق انه من اهل العلم او انه مكن الحفظة. فما باله بعد استشهاد النبي الاكرم صلوات الله تعالى عليه انقلب كل هذا الانقلاب .ام انها السياسة وما ادراك ما السياسة التي تجعل من الفأر أسدا ومن ابي هريرة حافظا.
    أين استقرت بك النوى

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
      الشكر لمروركم الكريم ألاخ الفاضل والاضافة القيمة ...ولكم مني ألف تحية
      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق

      عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
      يعمل...
      X