إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(لوعةُ الروح وأسى القلب)157

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    خادمة الحوراء زينب 1
    عضو ذهبي

    الحالة :
    رقم العضوية : 161370
    تاريخ التسجيل : 02-02-2014
    الجنسية : العراق
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 6,341
    التقييم : 10


    فاطِمة الزهراء ((سلام الله عليها)) قدوة للحجاب الإسلامي



    وكانت ومازالت بيوت الأزياء قد أشفقت من بوار تجارتها بسبب انتشار الحجاب الشرعى فمن ثَمّ أغرقت الأسواق بنماذج ممسوخةٍ من التبرج تحت اسم (الحجاب العصرى) وأحرجت ظاهرة الحجاب الشرعى طائفة من المتبرجات اللائى هرولن نحو (الحل الوسط) ؛ تخلصاً من الحرج الاجتماعي الضاغط، الذي سببه انتشار الحجاب الشرعي وبمرور الوقت تفشت ظاهرة (التبرج المقنع) المسمى بالحجاب العصرى يحسب صويحباته أنهن خير البنات والزوجات لذا فيا صاحبة الحجاب العصرى حذرا أن تصدقى أن حجابك هو الشرعي الذى يرضي ربك وإياك أن تنخدعي بمن يبارك عملك هذا ويكتمكِ النصيحة ولا تغتري فتقولي : إني أحسن حالاً من صويحبات التبرج الصارخ فإنه لا أسوة في الشر فعليك أن تقتدى بأخواتك الملتزمات بالحجاب الشرعي بشروطه
    في حديث يذكر كان ابن عباس رضي الله عنه يقول لعطاء رحمه الله: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟ إنها تلك المرأة السوداء وكثيره صور العفة فستر البدن بحجاب الإسلام أولها وهو لباس ساتر فضفاض لا يصف ما تحته ولا يظهره(( لا بنطالا)) ضيقا ولا ما شابهه وعجبا لبعض أخواتنا كيف يعدونه حجاباً
    والحجاب لا فت أنظار الرجال بلون فاقع أو برق لامع أو خرز ساطع أو أي شكل من أشكال لفت الانتباه فكيف يجتمع الحجاب الذي للستر مع لافتات للانتباه ومكر؟
    وكيف يجوز من بعض من عافاهن الله أن ترتدي جلبابا مفتوحا يظهر من تحته ذلك البنطال؟
    أو منديلا خجلا يبدو العنق أو الشعر من تحته يشكو صاحبته كيف أوردته المهالك فغدا في النار هالك؟
    …؟!!أعرف أن كلماتي اليوم حازمة لكن الحزن شديد والجرح كما لاحظتم عميق كلمات قد لا تصل إلا للنخب الذين يقرؤون وهم أنتم وأنتم أريد
    أن تكون رسالة الواحد فينا إعادة العفة الغائبة عن كثير من نساء المسلمين فالمعلم والمعلمة في حقليهما والإعلامي في وسيلة إعلامه والرجل يبدأ بأهل بيته فيرقب عفتهم فيثني على الصحيح ويقوم المعوج ويربي صغيراته على ذلك ويلحظ في ذلك كله كيف وجه الله الأمر في الحجاب لنبيه صلى الله عليه واله
    يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن
    فمدار الأمر على الرجال والرجل يعرف ما يفعله به غياب عفة الأجنبيات فلا يرضى لخاصته أن يكن لذلك مستبيحات
    بهذا يرضى الرحمن ويقيد الشيطان ويظهر جيل يعيد لكلمة (العفة) جمالها وهيبتها فتعم وتصان!






























    تعليق


    • #12
      منية الزهراء
      عضو جديد
      الحالة :
      رقم العضوية : 189611
      تاريخ التسجيل : 13-11-2015
      الجنسية : العراق
      الجنـس : أنثى
      المشاركات : 46
      التقييم : 10


      الزهراء حاضرة غائبة في حياتنا اليومية (لماذا ؟ )


      الزهراء حاضرة غائبة في حياتنا اليومية (لماذا ؟ )

      ونحن نعيش ذكرى استشهاد مولاتنا الزهراء سلام الله عليها استوقفتني عدد من التساؤلات ما مدى عمق وقوة علاقتنا بالزهراء هل نحبها ؟الجواب أكيد نعم هل نقتدي بها ؟هل نتخذها قدوة لنا .وهل نتأسى بها في السراء والضراء ؟ وأسئلة أخرى بحاجة إلى الإجابة

      لماذا لا نربي بناتنا على سيرة الزهراء ؟

      لماذا لا نختار شريك الحياة على الأسس التي جعلت الزهراء ترضى بعلي أبن أبي طالب زوجاً لها ؟

      لماذا لا نراعي في المهور ومتطلبات الزواج ونرضى بالقليل ؟
      ومن المفارقات ان الكثير ينسى الزهراء وسيرة أهل البيت ويستخدم مقاييسه الخاصة حتى حفلة العرس يطلب من الخطيبة أن تذكر كان مهر الزهراء كذا وجهازها كذا .

      لماذا لا نعامل من تشاركنا في المنزل كما كانت مولاتنا مع خادمتها فضة ؟

      مع العلم ان هذه الشريكة ليست خادمة

      لماذا لا نذكرها سلام الله عليها ألا في وقت الشدة ؟

      لماذا جعلنا علاقتنا بسيدة نساء البشر علاقة مصلحة ؟

      مع العلم ان هذه المصلحة غير متبادلة فهي ليست بحاجة الى ما نعد ان نقدمه لها

      لماذا أصبحنا لا نرتقي حتى الى عبادة العبيد ؟


      عن أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب أنه قال «إن قوما عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار وإن قوما عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد وإن قوما عبدوا الله شكرا فتلك عبادة الأحرار».

      تعليق


      • #13
        زهراء الموسوي-
        عضو فضي

        الحالة :
        رقم العضوية : 159313
        تاريخ التسجيل : 14-01-2014
        الجنسية : العراق
        الجنـس : أنثى
        المشاركات : 1,598
        التقييم : 10


        فاطــــــــــــمه تلتقــــــــــط شيعتــــــــــــــــــها


        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد
        روي عن الأمام الباقر(عليه السلام) في حديث طويل ورود فاطمه (عليها السلام) على المحشر الى أن قال(عليه السلام) فإذا صارت عند باب الجنه,تلتفت,فيقول الله(عزوجل) يابنت حبيبي!مالتفاتكِ وقد أمرتُ بكِ الى جنتي؟...فتقول يارب!احببت أن يُعرف قدري في مثل هذا اليوم,فيقول الله يابنت حبيبي ,ارجعي فانظري من كان في قلبه حبٌ لكِ أو لأحد من ذريتكِ خذي بيدهِ فادخليه الجنه,
        قال الباقر(ع) والله ياجابر!إنها ذلك اليوم لتلتقط شيعتها ومحبيها,كمايلتقط الطير الحب الجيد من الحب الرديء,فإذا صار شيعتها معها عند باب الجنه يلقي الله في قلوبهم أن يلتفتوا,فإذا التفتوا يقول الله ياأحبائي! مالتفاتكم وقد شفعت فيكم فاطمه بنت حبيبي؟ فيقولون يارب!
        أحببنا أن يُعرف قدرنا في مثل هذا اليوم,فيقول الله ياأحبائي!ارجعوا وانظروا من احبكم لحب فاطمه,انظروا من سقاكم شربه في حب فاطمه,انظروا من ردَّ عنكم غيبهً في حب فاطمه ,فخذوا بيده وادخلوه الجنه.
        قال الأمام الباقر(ع):والله لايبقى في الناس إلا شاك أوكافر أو منافق,فإذا صاروا بين الطبقات نادوا كما قال الله تعالى
        {فمالنا من شافعين ولاصديق حميم}فيقولون
        {فلو أن لناكرّةً فنكون من المؤمنين}
        قال الأمام الباقر(ع):هيهات هيهات! مُنعوا ماطلبوا
        {ولو رَدّو لعادوا لما نُهو عنه وإنهم لكاذبون}


        المصدر:تفســـــــير الفرات
        ص113

        تعليق


        • #14
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وال محمد
          إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا | الاحزاب |57 .

          جاء في معجم البلدان ج 3 / ص 161 :ـ
          تعريف بالزهراء هذا نصه : الزهراء ممدود تأنيث الأزهر ، وهو الابيض المشرق والمؤنثة زهراء ، والازهر : النيّر ومنه سمي القمر الازهر .


          ذكر ابن شهر اشوب في المناقب من اسمائها : فاطمة ، البتول ، الحصان ، الحرة ، السيدة ، العذراء ، الزهراء ، الحوراء ، الطاهرة ، الزكية ، مريم الكبرى ، النورية ، السماوية جلاً من نور طلعتها وحيـاء من شمائـلها .. تتوارى الشمس في الافق يتغطى الغصن بالـورق


          ولدت السيدة فاطمة الزهراء (ع) بعد مبعث الرسول (ص) بخمس سنين في بيت الطهارة والإيمان لتكون رمز المرأة المسلمة وسيدة نساء العالمين وأم الأئمة حيث كانت القطب الجامع بين النبوة والامامة. فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها. وان شهادتها (ع) 3 جمادى الاخرة عام 11 هـ و مكان الدفن مجهول عند الناس ...


          ورغم أن من يكتب عن السيدة الزهراء فاطمة (ع) سيتجرع كأس ألمها الممزوج بحلاوة نورها الطاهر ,الا انه سيرى عظيم شأنها فهي الدليل الى الصراط المستقيم .


          وعلى الانسان ان يحدد موقفه عندما يقرأ الشيء القليل من حياته المباركة فأما جنة أو نار في الاخرة ,فطريق سيدتنا الجهادي يجعل الانسان اكثر تعلقا في حب الله تعالى ..


          فحياتها ليس ذكرى تاريخيه تمر علينا مرور الكرام وتنتهي بل الاقدام على أظهار حقها فيض نوراني يسهل الله سبحانه به الصعاب والعقبات .. ونعتقد كل من اراد رضى الله عز اسمه وشفاعة نبيه ونورها الطاهر عليه ان ينشر ويقصد كلمة معكم معكم لامع غيركم .


          وكتبنا لكم بحثا بذكرى استشهاد النبي (ص) اغتيالا بالسم ..وستجدون بالرويات ادناه ماذا حدث بعد شهادة رسولنا الاكرم محمد (ص) حيث اتضح لدينا أن استشهاد مولاتنا الزهراء بعده (ص) بخمسة وسبعون يوما كما قال لها (ص) انها اول أهل بيته لحوقا به .


          احاديث رسول الله (ص) في فضل السيدة فاطمة الزهراء (ع) :ـ
          قال (ص) : كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة 1.
          وقال (ص) : ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة 2.
          وقال (ص) : اذاكانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة 3 .
          وخاطب أمير المؤمنين قائلا (ص) : يا عَلِي هذا جبريلُ يُخْبِرنِي أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة 4.ويوجد احاديث كثيرة حول تزويج فاطمة من علي (عليهما السلام ).5.
          وقال (ص) : أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة 6.
          وقال (ص) : سيّدَةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنَّةِ فاطِمَة 7.
          وقال (ص) : إذا إشْتَقْتُ إلى ثِمارِ الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة 8 .
          وقال (ص) : أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة 9.
          وقال (ص) : مخاطبا الزهراء (ع) : فاطِمَة إِنّ اللّهَ غَيْرُ مُعَذِّبِكِ وَلا أَحَدٍ مِنْ وُلْدِكِ 10.
          وقال (ص) : إنّ اللّهَ عَزَّوَجَلَّ فَطَمَ ابْنَتِي فاطِمَة وَوُلدَها وَمَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة 11.
          وقال (ص) : فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَيُؤذِيني ما آذاهَا 12.
          وقال (ص) : فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يَسُرُّنِي ما يَسُرُّها 13.
          وقال (ص) : فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي 14.
          وقال (ص) : فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤْذيِني ما آذاها وَيَنَصُبَني ما أنَصَبَها 15.
          وقال (ص) : فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي يُغْضِبُني ما يُغْضِبُها وَيَبْسُطُني ما يَبْسَطُها 16.
          وقال (ص) : فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي وَهِيَ قَلْبِيْ وَهِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ 17.
          وقال (ص) : فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤلِمُها ما يُؤْلِمُنِي وَيَسَرُّنِي ما يَسُرُّها 18 .
          وقال (ص) : فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي مَنْ آْذاهَا فَقَدْ آذانِي 19.
          وقال (ص) : فاطِمَة بَهْجَةُ قَلْبِي وَابْناها ثَمْرَةُ فُؤادِي 20.
          وقال (ص) : فاطِمَة إِنّ اللّهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ 21.
          وقال (ص) : فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة 22.
          وقال (ص) : فاطِمَة حَوْراءُ آدَميّةَ لَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث 23.
          وقال (ص) : فاطِمَة لَيْسَتْ كَنِساءِ الآدَميّين 24.
          وقال (ص) : فاطِمَة سِيِّدةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنِّة 25.
          وقال (ص) : فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي 26.


          وبعد هذه الاحاديث التي نطقها رسول الله (ص) بحق مولاتنا السيدة فاطمة الزهراء (ع) لنقرأ أقول واحاديث زوجة النبي (ص) عائشة حيث تقول : "ما رأيت أفضل من فاطمة غير أبيها قالت: وكان بينهما شيء فقالت: يا رسول الله سلها فإنها لا تكذب. " رواه الطبراني في الأوسط وأبو يعلى إلا أنها قالت: ما رأيت أحداً أصدق من فاطمة، ورجالهما رجال الصحيح.
          أشبه الناس بأبيها رسول الله صلى الله عليه وآله حتى في مشيتها وسكناتها وحركاتها ومنطقها وكانت نحيفة الجسد ومشرقة الوجه.





          مناقبها:


          قال فيها رسول الله صلى الله عليه وآله:


          «فاطمة بضعة مني يرُيبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها»


          «إن الله عز وجل ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها»


          «فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني»


          قال لها ولعلي والحسن والحسين: «أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم».





          الزهراء تجاهد:


          فاطمة عليها السلام واحدة من الذين ساهموا في بناء الصرح الإسلامي العظيم من خلال مواقفها في مكة والمدينة فقد روي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصلي عند البيت الحرام في بداية البعثة وأبو جهل وأصحابه ينظرون إليه وكان بقربهم ذبائح فقال أبو جهل من منكم يقوم إلى رفث هذه الذبائح ويجعلها على متن محمد فقام رجل وقال أنا فانبعث أشقى القوم فلما سجد النبي وضعه على كتفه ولطخه بهذه النجاسات والنبي صامد يتم صلاته وهم يضحكون عليه وفي هذه الأثناء أقبلت فاطمة عليها السلام إليه فطرحته عنه ثم أقبلت على أبي جهل وأصحابه فوبختهم حتى خجلوا منها.


          وهكذا كانت ترافق أباها النبي صلوات الله عليه وآله منذ البدء وكانت تدافع عنه بكل بسالة وقوة عندما أتهمة الجاهلون بالسحر فكانت تؤكد عبر الحواريات مع النساء والفتيات أنه ليس بساحر بل نبي هذه الأمة.


          فكانت فاطمة تدافع وتجاهد بلسانها الرقيق وأسلوبها العذب ومنطقها الرصين كما كان أبن عمها علي مرافقاً وملازما للنبي يذب عنه الحجارة وأذى قريش ويدفع عنه الصبيان عندما يلاحقونه بالحصى والحجارة فكان علي يتقيها بنفسه وكانت تشاهد تضحيات علي عن كثب وترى صمود أبيها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكانت تزداد ثباتا في جهادها منذ صغرها.


          عصمة الزهراء (ع) :ـ
          نلاحظ أن مكانة مولاتنا فاطمة الزهراء (ع) لاتدركها العقول فما معنى قول الرسول (ص) " إن الله يغضب لغضبها ويرضى لرضاها " فمن المستحيل أن يغضب الله لغضب فاطمة وهي غير معصومه من الخطأ يعني أن الزهراء (ع) لن تغضب إلا لشيء يغضب الله بسببه ومن كان غضبه يعني غضب الله فهو لن يفعل إلا الحق ولن يخطئ أو يميل إلى الباطل طرفة عين .


          وإن الرسول (ص) عندما يتحدث عن شخص أو يدلى بأي حديث فمن منطلق مسؤوليته تجاه الرسالة وبالتالي يستبعد أي مجاملات أو تقريظ بلا حق والمتفق عليه أن قول الرسول (ص) وفعله وتقريره حجة يعني شرع نتعبد به قربة الى الله تعالى وقد قال عليه وآله الصلاة والسلام فاطمة بضعة مني يعني هي جزء لا يتجزأ من كيانه وروحه وهو كما قلنا محور الحق والشرع .


          وبعد سرد الاحاديث اعلاه ونطلق الرسول (ص) انما ينطق عن الوحي فانه وحيا يوحى يدل دلاالة واضحة على أن فاطمة الزهراء (ع) معصومه

          تعليق


          • #15
            لقد كانت فاطمة قرآناً متحركاً بتجسيدها لتعاليم القرآن، ومن هنا يصح لنا أن نقول: أن التعّرف على ما أراده منا القرآن يتضح بمرشاجعة حياة فاطمة كما أن التعّرف على أخلاقيات فاطمة يتحقق بالتأمل في القرآن الكريم.
            و بذل النبي(ص) جهداً بالغاً شاركته خديجة(ع) جهده من أجل تربية فاطمة وإعدادها فتاة مثالية، ومن أجل زرع مشاتل الخير والنور في قلبها ووجدانها
            فكانت فاطمة متصلة بأنوار الوحي تملأ عينيها ونغمات السماء تملأ سمعيها وترانيم القرآن يأسر قلبها ومشاعرها الرقيقة.. ونشأت فاطمة(ع) نشأة صالحة وأصبحت فتاة مثالية اجتمعت في شخصيتها كل منابع الكمال والعظمة والفضيلة.
            ففي كل مرة كان النبي يشيد بعظمة فاطمة ويصرح بأن (فاطمة سيدة نساء العالمين)، فعندما سئل: أهي سيد نساء عالمها؟ فقال: تلك مريم كانت سيدة نساء عالمها وفاطمة سيدة نساء العالمين الأولين والآخرين.
            وفاطمة عليها السلام تحمل روح رسول الله و صفاته و أخلاقه فكانت الوارث والشبيه إذ لم يكن في الدنيا أحد يماثل الرسول في صفته و شمائله كفاطمة و لقد لفتت هذه العلاقة و الرابطة بين رسول الله (ص) و ابنته فاطمة أنظار الذين عايشوها فتحدثوا عن ذلك الشبه و كرروا القول فيه فهذه زوج رسول الله عائشة تتحدث عن هذه العلاقة و الرابطة الجسدية و الروحية و الأخلاقية بين رسول الله (ص) و
            ابنته فاطمة فتقول: «ما رأيت أحدا أشبه سمتا و دلا و هديا برسول الله (ص) في قيامها و قعودها من فاطمة بنت رسول الله (ص) .قالت:و كانت إذا دخلت على النبي (ص) قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه و كان النبي (ص) إذا دخل عليها قامت من مجلسها فقبلته و أجلسته في مجلسها»
            وكانت هي العابدة التي لا تعرف الانكفاء على الذات ولا الإنطواء على نفسها بل تجوع لكي يشبع الفقير فإن هذا التجرد لم يفقد فاطمة الواقعية والإحساس بمأساة الناس نعم هذه هي الاخلاق الحقيقية.







            تعليق


            • #16
              🔸🔸🔹🔹الشهادة المفجعة:🔹🔹

              فاطمة الزهراء عليها السلام لم تبقى بعد أبيها صلى الله عليه وآله إلا أيامآ
              قليلة مستديمة الحزن والبكاء متلقية

              من المصائب والأذى والآلام ما الله عالم به والمتأمل في خطاب أمير المؤمنين عليه السلام مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد دفنها يعرف

              عظم ما جرى عليها ومن هذا الخطاب قوله:
              🔹«وستنبئك ابنتك بتظافر أمتك على هضمها فأحفها السؤال واستخبرها الحال فكم من غليل معتلج بصدرها لم تجد إلى بثه سبيلاً وستقول ويحكم الله وهو خير الحاكمين».🔹

              🔹🔸🔸روى الشيخ الطوسي بسند معتبر عن ابن عباس أنه قال: لما حضرت رسول الله صلى الله عليه وآله الوفاة بكى حتى بلت دموعه لحيته فقيل له: يا رسول الله ما يبكيك؟ فقال: أبكي لذريتي وما تصنع بهم شرار أمتي من بعدي.

              كأني بفاطمة وقد ظلت من بعدي وهي تنادي يا أبتاه فلا يعيها أحد من أمتي.


              فسمعت ذلك فاطمة عليه السلام فبكت، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لا تبكي يا أبنتي:-

              🔹🔹. فقالت: لست أبكي لما يصنع بي من بعدك ولكني أبكي لفراقك يا رسول الله، فقال لها: أبشري يا بنت محمد بسرعة اللحاق بي فأنك أول من يلحق بي من أهل بيتي..

              🔹🔹السلام على الصديقه الطاهره البتول الطاهرة فاطمة الزهراء سلام الله عليها..

              🔹🔹وانا لله وانا اليه راجعون ....

              وشكرنا الدائم للست زهراء
              وان شاءالله بشفاعة السيده فاطمة الزهراء ....🔸🔹🔹

              تعليق


              • #17
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اللهم صل على محمد وال محمد
                ************************
                ونحن نعيش أحزان آل محمد عليهم السلام وكانت فاتحة المصائب مصيبة الزهراء عليها السلام

                أقول ففاطمة الزهراء ( عليها السلام ) هي التي جمعت بين نور النبوّة ونور الإمامة أي أنّها المرأة الوحيدة التي لها المكانة الاُولى في قلب النبيّ
                (صلى الله عليه وآله) ولا يدانيها أحد في ذلك لا لأنّها ابنته فحسب بل لأنّها سيّدة نساء العالمين والعلّة الغائيّة للوجود وهي التي أزهرت السماوات والأرض بنورها الذي هو من نور عظمة الله تعالى فلا كفؤ لها من الرجال من آدم فما دون إلاّ عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) فزوّجها الله تعالى في السماوات وقال لرسوله (صلى الله عليه وآله): إنّي زوّجت النور من النور وأمره بتزويجها عليها (عليه السلام) فصارت بذلك تحمل نور النبوّة ونور الإمامة.
                ونظر ماذا قال : إمام اهل السنة الزمخشري في حادثة المباهلة.
                قال : فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد غدا محتضنا الحسين آخذا بيد الحسن وفاطمة تمشي وعلي خلفها
                وهو يقول ( اذا انا دعوت فأمنوا فقال أسقف نجران يا معشر النصارى إني لأرى وجوها لو شاء الله ان يزيل جبلا من مكانه لأزاله بها فلا تباهلوا فتهلكوا ولا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة.
                ففاطمة الزهراءعليها السلام في الوسط لأنّه محال أن تتّصل النبوّة بالإمامة إلاّ من خلال المحور والوعاء فاطمة الزهراءعليها السلام وكان حقّاً ما يقول ولدها الإمام العسكري عليه السلام:
                (نحن حجج الله على خلقه وجدتنا فاطمة حجّة الله علينا).
                فقد روى ابن بابويه بسند معتبر عن الإمام الصادق (عليه السلام ) انه
                قال(لفاطمة (عليها السلام ) تسعة أسماء عند الله عز وجل: فاطمة والصديقة والمباركة والطاهرة والزكية والراضية والمرضيّة والمحدَّثة والزهراء).
                قال العلامة المجلسي في ذيل ترجمة هذا الحديث: الصديقة: بمعنى المعصومة.
                والمباركة: بمعنى كونها ذات بركة في العلم والفضل والكمالات والمعجزات والأولاد.
                والطاهرة: بمعنى طهارتها من صفات النقص.
                والزكية: بمعنى نموّها في الكمالات والخيرات.
                والراضية: بمعنى رضاها بقضاء الله تعالى.
                والمرضية: بمعنى مقبوليتها عند الله تعالى.
                والمحدَّثة: بمعنى حديث الملائكة معها.
                والزهراء: بمعنى نورانيتها ظاهراً وباطناً.
                ــــــــــــ
                (1) الكشاف ج 1 ص 396

                تعليق


                • #18


                  بلوعة تصب دمع الملكوت ....


                  وبأسى القلب الجريح المكلوم بفقد ام الائمة ونور الامة

                  سليلة الوحي والنهى والعلم والتقى فاطمة الزهراء عليها الاف التحايا والسلام


                  نضع بصمة متواضعة خجلة بمحوركم العزائي الموالي ونسألها نظرة من عينيها المليئة بالدموع والاهات


                  علّنا نشمل بشفاعتها العظيمة يوم الورود ...




                  السلام عليكِ أيتها الشهيدة المظلومة

                  وما أصابها من المصاب * مفتاح بابه حديث الباب
                  إن حديث الباب ذو شجون * بما جنت به يد الخؤون

                  أيهجم العدا على بيت الهدى * ومهبط الوحي، ومنتدى الندى
                  أيضرم النار بباب دارها * وآية النور على منارها

                  وبابها باب نبي الرحمة * وباب أبواب نجاة الأمة
                  بل بابها باب العلي الأعلى * فثم وجه الله قد تجلى

                  ما اكتسبوا بالنار غير العار * ومن ورائه عذاب النار
                  ما أجهل القوم فإن النار لا * تطفئ نور الله جل وعلا

                  لكن كسر الضلع ليس ينجبر * إلا بصمصام عزيز مقتدر
                  إذ رض تلك الأضلع الزكية * رزية لا مثلها رزية

                  ومن نبوع الدم من ثدييها * يعرف عظم ما جرى عليها
                  وجاوزوا الحد بلطم الخد * شلت يد الطغيان والتعدي

                  فاحمرت العين، وعين المعرفة * تذرف بالدمع على تلك الصفة
                  ولا تزيل حمرة العين سوى * بيض السيوف يوم ينشر اللوا

                  وللسياط رنة صداها * في مسمع الدهر فما أشجاها
                  والأثر الباقي كمثل الدملج * في عضد الزهراء أقوى الحجج

                  ومن سواد متنها اسود الفضا * يا ساعد الله الإمام المرتضى
                  ووكز نعل السيف في جنبيها * أتى بكل ما أتى عليها

                  ولست أدري خبر المسمار * سل صدرها خزانة الأسرار
                  وفي جنين المجد ما يدمي الحشا * وهل لهم إخفاء أمر قد فشا

                  والباب والجدار والدماء * شهود صدق ما بها خفاء
                  لقد جنى الجاني على جنينها * فاندكت الجبال من حنينها

                  أهكذا يصنع بابنة النبي * حرصا على الملك فيا للعجب
                  أتمنع المكروبة المقروحة * عن البكا خوفا من الفضيحة

                  بالله ينبغي لها تبكي دما * ما دامت الأرض ودارت السما
                  لفقد عزها، أبيها السامي * ولاهتضامها وذل الحامي

                  أتستباح نحلة الصديقة * وإرثها من أشرف الخليقة
                  كيف يرد قولها بالزور * إذ هو رد آية التطهير

                  أيؤخذ الدين من الأعرابي * وينبذ المنصوص في الكتاب
                  فاستلبوا ما ملكت يداها * وارتكبوا الخزية منتهاها

                  يا ويلهم قد سألوها البينة * على خلاف السنة المبينة
                  وردهم شهادة الشهود * أكبر شاهد على المقصود

                  ولم يكن سد الثغور عرضا * بل سد بابها وباب المرتضى
                  صدوا عن الحق وسدوا بابه * كأنهم قد أمنوا عذابه

                  أبضعة الطهر العظيم قدرها * تدفن ليلا ويعفى قبرها
                  ما دفنت ليلا بستر وخفا * إلا لوجدها على أهل الجفا

                  ما سمع السامع فيما سمعا * مجهولة بالقدر والقبر معا
                  يا ويلهم من غضب الجبار * بظلمهم ريحانة المختار

                  تعليق


                  • #19
                    كل شي في فاطمة فداها روحي عجيب

                    حتى حبها يغير سنن الكون ويقلب العاقبة الى خير

                    وهذ مانأمله بأنوار قدسها المهيبة ...


                    وحباً لها أورد هذه الرواية ....




                    روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) :

                    يا سلمان !.. مَن أحبّ فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي ،
                    ومَن أبغضها فهو في النار . يا سلمان !.. حبّ فاطمة
                    ينفع في مائة موطن ، أيسر تلك المواطن: الموت والقبر
                    والميزان والمحشر والصراط والمحاسبة ، فمَن رضيتْ
                    عنه ابنتي فاطمة رضيت عنه ، ومَن رضيت عنه رضي
                    الله عنه ، ومَن غضبتْ عليه فاطمة غضبت عليه ، ومَن
                    غضبتُ عليه غضبَ الله عليه . يا سلمان !.. ويلٌ لمن
                    يظلمها ويظلم ذريتها وشيعتها .
                    جواهر البحار


























                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X