إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأسرة الفاطمية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأسرة الفاطمية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم

    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته


    انتقلت فاطمة، عليها السلام، الى بيت زوجها علي بن ابي طالب، عليه السلام، سعيدة بنصيبها الذي جاء من السماء، لتعيش في كنف زوجها قريرة العين رضية النفس، لا تفارقها البساطة، حالها حال أيِّ امرأة حمّلها الله تعالى مسؤولية الحياة الزوجية، وعليها ان تكون بمستوى هذه المهمة الخطيرة، وان تكون لعلي، عليه السلام، كما كانت أمها لرسول الله، صلى الله عليه وآله، تشاركه في جهاده وتصبر على قساوة الحياة ومرحلة الدعوة الصعبة التي يخوضها علي، عليه السلام.
    روي عنه، عليه السلام، في حديثِ تَزْوِيجِهِ بفاطمة، عليها السلام، قال:
    «...ثم صاح بي رسول الله، صلى الله عليه وآله: يا علي، فقلت: لبيك يا رسول الله، قال: ادخل بيتك والطف بزوجتك وارفق بها، فان فاطمة بضعة مني يؤلمني ما يؤلمها ويسرني ما يسرها، قال علي، عليه السلام: فوالله ما أغضبتها ولا اكرهتها على أمر حتى قبضها الله عز وجل، ولا اغضبتني ولا عصت لي أمرا، ولقد كنت عندما انظر اليها تنكشف عني الهموم والاحزان».
    تعتني الزهراء، عليها السلام، بشؤون منزلها وتدير حاجاتها بالاعتماد على جهودها الخاصة، فلم يكن لديها خدم ولا عبيد، فكل حياتها كدح وجهاد. فقد كانت تدير الرحى بيدها لتستخرج الدقيق (الطحين) ثم تصنع اقراص الخبز، كما كانت تكنس البيت وتدبر مستلزمات الاسرة، وقد كان رسول الله، صلى الله عليه وآله، وعلي، عليه السلام، يريان ذلك من فاطمة، عليها السلام، فيشاركانها العناء ويهونان عليها مصاعب الحياة، بل وكان علي، عليه السلام، وربما النبي، صلى الله عليه وآله، يساعدان في أعمال المنزل وتدبير شؤون البيت.
    فقد صوّر لنا التاريخ دخول رسول الله، صلى الله عليه وآله، عليها، و لما رآها بكى، وقال: يا فاطمة تجرعي مرارة الدنيا اليوم لنعيم الآخرة غداً، فقالت فاطمة، عليها السلام: يا رسول الله، صلى الله عليه وآله، الحمد لله على نعمائه والشكر لله على الآئه.
    هذه هي الزهراء، وهذا هو التجسيد للتشريع النموذجي للحياة العائلية الناجحة في الاسلام، فقد حددت، عليها السلام، المكانة الحقيقية للمرأة، وعلاقتها بالزوج وأفراد الاسرة، من خلال الكدح والصبر على شظف العيش، ومعها زوجها أمير المؤمنين والحسن والحسين، عليهم السلام، وهذا رسول الله، يشاطرهم تلك الحياة الصعبة، بروحه الشريفة ومشاعره النبيلة.
    وهكذا تكشف لنا السنة النبوية، ان فاطمة، عليها السلام، تمثل قاعدة اهل بيت الرسالة و أم الأئمة، عليهم السلام، وامتداد النبوة، تحدّث رسول الله، صلى الله عليه وآله، عنها وعن زوجها و ابنيها الحسن والحسين، عليهم السلام، وعن حبه لهم وارتباطه بهم. لا ليعبر عن مشاعر القربى والنسب، أو المشاعر العاطفية، فهو رسول الله ولسان الوحي الذي لا ينطق عن الهوى.
    فما كان قوله في علي وفاطمة والحسن والحسين، عليهم السلام، إذن؛ إلا تعبيرا عن مقامهم ومكانتهم عند الله سبحانه، وتشخيصا لموقعهم ودورهم في رسم الحياة الأسرية التي رسمها الله -تعالى- في القرآن الكريم مثل سورة النور، وغيرها من السور الأخرى في بيان أهمية الأسرة وما لها لتجديد حياة هذه الامة الإسلامية العريقة.
    هذه الصورة العائلية التي يبينها التاريخ في بيان حياة الأسرة النبوية الكريمة، توضح لنا صور الحياة التعاونية وعلاقة الرجل بالمرأة، وعظمة التواضع عند قادة الاسلام وعظماء البشرية، فالنبي محمد، صلى الله عليه وآله، يساعد فاطمة، عليها السلام، ويعينها على صنع طعامها، وعلي، عليه السلام، يشاطرها العمل في المنزل. وبلال يعرض خدماته عليها، فيعينها فينجز بعض اعمالها. انها الصورة المثالية للأسرة السعيدة.





  • #2
    الأخت الكريمة
    ( عطر الولاية )
    ربي يجزاك خير الجزاء
    على الطرح المبارك
    جعله الله في ميزان حسناتكم

    دمتم محاطين بالالطاف إمام العصر والزمان عليه السلام



    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      سلام الله عليها يوم ولدت ويوم استشهدت تشكو ظليمتها للباري ويوم تبعث حية شفيعة لكل محبيها

      أشكر لكم مروركم المبارك و حضوركم المشرف

      أسال المولى عز وجل أن يرزقكم شفاعة الزهراء صلوات الله عليها ويحشركم معها في مقعد صدق
      عند مليك مقتدر

      جعلنا الله واياكم من الآخذين بثأر الزهراء مع الامام

      الموعود المهدي المنتظر عجل الله فرجة الشريف

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X