إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

📖☀ تفسير سورة الضحى ✒✒

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 📖☀ تفسير سورة الضحى ✒✒

    *📖 تفسير سورة الضحى ••✒*

    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم
    ﴿وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى.مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى.وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى.وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى.أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى. وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى.وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى.فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ.وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ.وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾


    *🔹تعريف بالسورة ومحاورها🔹
    سمّيّت هذه السورة بالضحى, لورود ذكرها في مستهلّ السورة ومفتتحها.
    وتتضمّن هذه السورة المباركة 11 آية, تحوي مجموعة من المحاور، هي:
    ● 1- التدبير الربوبيّ في التكوين والتشريع.
    ● 2- العناية الإلهيّة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في حياته.
    ● 3- تبشير النبي صلى الله عليه وآله وسلم باستمرار العناية الإلهيّة به وبمزيد من العطاء الربّاني.
    ● 4- دواعي شكر المنعم.
    ● 5- مظاهر شكر المنعم.
    ● 6- آثار شكر المنعم.


    🔹فضيلة السورة🔹
    • ما رواه أُبَي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "مَنْ قرأها, كان ممّن يرضاه الله، ولمحمد صلى الله عليه وآله وسلم أن يشفع له، وله عشر حسنات, بعدد كلّ يتيم وسائل" .


    • ما رواه معاوية بن عمّار، عن الإمام أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنّه قال: "مَنْ أكثر قراءة ﴿وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا﴾، ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى﴾، ﴿وَالضُّحَى﴾، و﴿أَلَمْ نَشْرَحْ﴾ في يومه أو في ليلته، لم يبقَ شيء بحضرته, إلا شهد له يوم القيامة, حتى شعره وبشره ولحمه ودمه وعروقه وعصبه وعظامه، وجميع ما أقلّت الأرض منه، ويقول الربّ تبارك وتعالى: قبلت شهادتكم لعبدي، وأجزتها له، انطلقوا به إلى جناني, حتى يتخيّر منها حيث أحب، فأعطوه إيّاها من غير منٍّ منّي، ولكنْ رحمة وفضلاً منّي عليه، فهنيئاً هنيئاً لعبدي" .

    🔹خصائص النزول🔹
    هذه السورة مكّيّة باتّفاق أغلب المفسِّرين ، وقد ذهب البعض إلى أنّها تحتمل كلّاً من المكّيّة والمدنيّة, لملائمة سياقها لكلّ من السور المكّيّة والمدنيّة .


    ✨وواقع الحال أنّ القول بمكّيّتها هو الأوفق, لأنّ خصائص السورة أقرب ما تكون إلى السور المكّيّة، منها إلى المدنيّة, مِنْ قِصَر آياتها، وطبيعة لحنها، وتطرّقها لأصل المعاد، أضف إلى ذلك أنّ مدار الاعتبار بمكّيّة السورة أو مدنيّتها, يكمن في بداية نزولها, وهو بلا أدنى شكّ حصل في المرحلة المكّيّة في أوائل البعثة النبويّة المباركة وقبل هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم, باتّفاق المفسِّرين.


    💬وروي عن ابن عباس أنّه قال: احتبس الوحي عنه صلى الله عليه وآله وسلم خمسة عشر يوماً، فقال المشركون: إنّ محمداً قد ودّعه ربّه وقلاه، ولو كان أمره من الله تعالى لتتابع عليه. فنزلت السورة .


    ✨واختلفت الروايات في مدّة انقطاع الوحي, بين أربعين ليلة، وخمس وعشرين ليلة، وتسع عشرة ليلة، وخمس عشرة ليلة، وأربع ليالٍ، وثلاث ليالٍ، وليلتين .


    ● والأمر في انقطاع الوحي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومدّة الانقطاع محلّ أخذ وردّ بين المفسِّرين, بين قائل بحصوله، وبين نافٍ له، وبين مفصّل بين انقطاع خصوص الوحي القرآني عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فترة من الزمن، دون الوحي الرساليّ, أي بمعنى توقّف نزول شيء من القرآن بالنزول التدريجيّ، وإلا فإنّ للقرآن نزولين: دفعي, النازل في ليلة القدر على قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وتدريجي, النازل طيلة مدّة البعثة النبويّة على قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
    هذا التوقّف في النزول التدريجي مدّة من الزمن, يرجع إلى مصلحة تتعلّق بتهيئة بيئة النزول، لا بالمنزل عليه, أي النبي صلى الله عليه وآله وسلم, وقد عرفت نزول حقيقة القرآن على قلبه بالنزول الدفعي. والقول الأخير هو الأوفق من بين الأقوال جمعاً مع الروايات الواردة في انقطاع الوحي, على فرض التسليم بصحّتها.


    📘 هدى القرآن - جمعية المعارف الإسلامية الثقافية
    معهد السيدة زينب عليها السلام للعلوم الإسلامية.
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X