بسم الله الرحمن الرحيم
هل هلك يوسف عليه السلام
قال تعالى
ï´؟ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتابï´¾
غافرظ£ظ¤
جاء في قواميس اللغة
هلك /مات (ولا يكون إلا في ميتة سوء)
/زوال وفناء و انقطاع /
/ عذاب/
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
(ظ،)
وجل ايات القران في الهلاك كانت في الكافرين
قال تبارك وتعالى
ï´؟قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمونï´¾
الانعام ظ¤ظ§
ï´؟ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلونï´¾الانعام ظ،ظ£
ï´؟فأما ثمود فأهلكوا بالطاغيةï´¾. ï´؟وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتيةï´¾
وغيرها كثير في كتاب الله
وبالنظر لآيات الهلاك في الكافرين نجد انه اصابتهم المعاني الثلاثة للهلاك اي ( العذاب والموت السيء والزوال والفناء والانقطاع )
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
(ظ¢)
هلك بمعنى /عذاب/
عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَيْسَ أَحَدٌ يُحَاسَبُ إِلَّا هَلَكَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ اللَّهُ يَقُولُ : حِسَابًا يَسِيرًا ؟ قَالَ : ذَاكِ الْعَرْضُ ، وَلَكِنْ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ هَلَكَ صحيح مسلم
وفي رواية من من نوقش الحساب عذب
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
(ظ£)
اما الزوال والفناء والانقطاع
قال تعالى
ï´؟ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعونï´¾ القصص ظ¨ظ¨
ï´؟هلك عني سلطانيهï´¾ الحاقة ظ¢ظ©
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
اما قوله تعالى
ï´؟قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكينï´¾ظ¨ظ¥
فهذا قول ابناء يعقوب لأبيهم انه مايزال ولم يتوقف عن ذكر يوسف حتى يمرض ولا يقوى ( وهذا عذاب له حتى يموت)
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ âœچâœچâœچâœچ
وجاء الهلاك بمعنى الانقطاع والفناء
فالرجل ان مات ولم يترك ذرية له من بعده فقد وصفه القران بالهالك اي المقطوع الذي ليس له باقية من بعده
كقوله تعالى
ï´؟قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقونï´¾ النمل ظ¤ظ©
وهذه الآية في نبي الله صالح حيث مكر الرهط التسعة لقتله واهله جميعا فوصفهم القوم (بالهالكين هو وذريته) لانقطاعهم وفنائهم ولم يبقى منهم احد
وقوله تعالى
ï´؟يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليمï´¾النساء ظ،ظ§ظ¦
فهنا الرجل مات وانقطع لعدم وجود ذرية من بعد( لترثه) فوصف بالهلاك
وقوله تعالى
ï´؟ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتابï´¾
غافرظ£ظ¤
اعتاد القوم ان الانبياء ترث بعضها في النبوة فيوسف نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي فلما مات ولم يكن له ذرية من بعده ترث النبوة قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا ( فهذا معنى الهلاك الذي وصف به يوسف عليه السلام انه مات وليس له ولد فهو مقطوع الذرية) ولم يصح ان يوسف كان له ذرية او أثر بهذا
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
فلو بحثنا في ايات الكتاب لم نجد احد مات فقط ووصف بالهلاك إلا ان يكون مع الموت سبب لوصفه بالهلاك
ولو قلنا ان يوسف هلك اي مات فقط لحملنا ذلك على ان كل من مات فقد هلك ومنه ان تقول مثلا( ان الرسول صلى الله عليه وسلم هلك منذ كذا من الزمن ) وهذا لا يصح اطلاقا اذ انه لا يقال عن النبي هالك إلا في هذا المعنى انه مات وليس له ولد فمعنى الهلاك هنا يصح
الا الرجل الكافر فيصح ان تقول هلك ابو جهل وهلك ابولهب لان الهلاك هنا العذاب والموت السيء والفناء ولأن عملهم يوصل الى الهلاك لقوله تعالى ولا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة .
والله اعلم
فارس منقاش
هل هلك يوسف عليه السلام
قال تعالى
ï´؟ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتابï´¾
غافرظ£ظ¤
جاء في قواميس اللغة
هلك /مات (ولا يكون إلا في ميتة سوء)
/زوال وفناء و انقطاع /
/ عذاب/
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
(ظ،)
وجل ايات القران في الهلاك كانت في الكافرين
قال تبارك وتعالى
ï´؟قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمونï´¾
الانعام ظ¤ظ§
ï´؟ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلونï´¾الانعام ظ،ظ£
ï´؟فأما ثمود فأهلكوا بالطاغيةï´¾. ï´؟وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتيةï´¾
وغيرها كثير في كتاب الله
وبالنظر لآيات الهلاك في الكافرين نجد انه اصابتهم المعاني الثلاثة للهلاك اي ( العذاب والموت السيء والزوال والفناء والانقطاع )
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
(ظ¢)
هلك بمعنى /عذاب/
عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَيْسَ أَحَدٌ يُحَاسَبُ إِلَّا هَلَكَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ اللَّهُ يَقُولُ : حِسَابًا يَسِيرًا ؟ قَالَ : ذَاكِ الْعَرْضُ ، وَلَكِنْ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ هَلَكَ صحيح مسلم
وفي رواية من من نوقش الحساب عذب
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
(ظ£)
اما الزوال والفناء والانقطاع
قال تعالى
ï´؟ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعونï´¾ القصص ظ¨ظ¨
ï´؟هلك عني سلطانيهï´¾ الحاقة ظ¢ظ©
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
اما قوله تعالى
ï´؟قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكينï´¾ظ¨ظ¥
فهذا قول ابناء يعقوب لأبيهم انه مايزال ولم يتوقف عن ذكر يوسف حتى يمرض ولا يقوى ( وهذا عذاب له حتى يموت)
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ âœچâœچâœچâœچ
وجاء الهلاك بمعنى الانقطاع والفناء
فالرجل ان مات ولم يترك ذرية له من بعده فقد وصفه القران بالهالك اي المقطوع الذي ليس له باقية من بعده
كقوله تعالى
ï´؟قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقونï´¾ النمل ظ¤ظ©
وهذه الآية في نبي الله صالح حيث مكر الرهط التسعة لقتله واهله جميعا فوصفهم القوم (بالهالكين هو وذريته) لانقطاعهم وفنائهم ولم يبقى منهم احد
وقوله تعالى
ï´؟يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليمï´¾النساء ظ،ظ§ظ¦
فهنا الرجل مات وانقطع لعدم وجود ذرية من بعد( لترثه) فوصف بالهلاك
وقوله تعالى
ï´؟ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتابï´¾
غافرظ£ظ¤
اعتاد القوم ان الانبياء ترث بعضها في النبوة فيوسف نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي فلما مات ولم يكن له ذرية من بعده ترث النبوة قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا ( فهذا معنى الهلاك الذي وصف به يوسف عليه السلام انه مات وليس له ولد فهو مقطوع الذرية) ولم يصح ان يوسف كان له ذرية او أثر بهذا
âœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچâœچ
فلو بحثنا في ايات الكتاب لم نجد احد مات فقط ووصف بالهلاك إلا ان يكون مع الموت سبب لوصفه بالهلاك
ولو قلنا ان يوسف هلك اي مات فقط لحملنا ذلك على ان كل من مات فقد هلك ومنه ان تقول مثلا( ان الرسول صلى الله عليه وسلم هلك منذ كذا من الزمن ) وهذا لا يصح اطلاقا اذ انه لا يقال عن النبي هالك إلا في هذا المعنى انه مات وليس له ولد فمعنى الهلاك هنا يصح
الا الرجل الكافر فيصح ان تقول هلك ابو جهل وهلك ابولهب لان الهلاك هنا العذاب والموت السيء والفناء ولأن عملهم يوصل الى الهلاك لقوله تعالى ولا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة .
والله اعلم
فارس منقاش