إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بعض الأمور التي قد تساعدك في تعويد طفلك الصلاة 💢💢💢

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بعض الأمور التي قد تساعدك في تعويد طفلك الصلاة 💢💢💢

    بعض الأمور التى قد تساعدك فى تعويد طفلك الصلاة
    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

    (1)- علق قلب طفلك بالله، وربيه على قول الله:{ألم يعلم بأن الله يرى} حتى لا يصلى خوفا منك ويصلى عندما تغيب عنه، وايقظ عنده اليقين بحضور ملك الموت في أي لحظة.

    (2)- كن جاداً في أمرك لطفلك بالصلاة, ولا تتركه ليصلى أحياناً بل ألزمه بها، ولابد أن يلاحظ تمعر وجهك غضبا لله إذا لاحظت تهاونه بالصلاة.

    (3)- قدم أمور الآخرة على أمور الدنيا ليتعود طفلك على أنه لا مجال للمنافسة بينهما، علمه أن أداء الصلاة في وقتها أهم من أداء الواجبات المدرسية.

    (4)- بعد تأدية طفلك الصلاة اثنى عليه, احتضنه, قبله, طبطب عليه تشجيعاً له على الصلاة، واستخدم الإيحاء الإيجابي قل لهأكيد تشعر بأنك سعيد لأنك صليت اليوم جميع الفروض في وقتها) ونحوه.

    (5)- في بداية تعويد طفلك على الصلاة يفضل أن تكون المكافأة فورية على كل فريضة يؤديها كقطعة حلوى صغيرة مثلاً، ثم تصبح المكافأة يومية على الفروض الخمسة مجتمعة، وعندما يبدأ بالمحافظة الذاتية على الصلاة اجعل المكافأة أسبوعية، ثم شهرية حسب الوضع المناسب الذي تراه مع الإعتدال في المكافأة والتذكير بأنه تكليف إلهي.

    (6)- نفذ طلبات طفلك المعقولة بشرط أن يؤدى الصلاة في أوقاتها.

    (7)- لا تظهر اليأس من إصلاح طفلك أمامه فذلك يقوبه على التمرد، واهجره إذا كان يجدي ويأتي بنتائج جيدة وإلا فلا، واستخدم أسلوب الحرمان أحياناً وهو نوعان:عاطفي: كالقبلة والإهتمام, ومادي: كالهدية أو الذهاب به معك، وبعد بلوغه العاشرة استخدم الضرب عند الحاجة وليكن تأديباً لا تعذيباً.

    (8)- أيها الأب لك هيبة في نفوس أولادك قد لا يكون للأم مثلها، فعند وجودك بالمنزل باشر بنفسك أمرهم بالصلاة ولا تجعل المهمة كاملة على الأم وحدها، وإذا كنت خارج المنزل (عمل، سفر، مريض في المستشفى، طلاق) تابع أولادك بالهاتف لتشعرهم بأهمية الأمر.

    (9)- الأطفال الصغار يحتاجون عادة إلى التذكير بالصلاة عند دخول وقتها، فعليك ألا تمل ولا تكسل عن ذلك.

    (10)- المدح المعتدل عند الأقارب كالأجداد, والأخوال, والأعمام, والذين في سنه, كل ذلك يشجعه على الصلاة والعمل الصالح.

    (11)- تحدث مع طفلك عن الصلاة وأهميتها، واذكر له قصصاً لأشخاص يعرفهم تاركين للصلاة، كيف حياتهم, أخلاقهم, عدم توفيقهم, الظلمة في وجوههم.

    (12)- اطلب من ولدك الكبير أن يقوم بتشجيع إخوته على الصلاة, لأن تأثيره عليهم قد يكون أبلغ من تأثيرك أحياناً.

    (13)- عود أولادك على أن يذكر بعضهم بعضاً بالصلاة، قل لأولادك: كما أن الكبير يأمر الصغير بالصلاة فعلى الصغير أيضاً أن يذكر الكبير بالصلاة إذا تهاون فيها, وإن أمرهم لبعضهم بالصلاة داخل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي عبادة عظيمة يؤجرون عليها.

    (14)- تحدث مع طفلك بلغة عاطفية جياشةأنا أحبك كثيراً وأخاف عليك من النار لن تجد من ينصح لك مثلي فأنت قطعة من كبدي ولن يهون عليّ أن تعذب في النار أنا أريدك في الجنة معي إن شاءالله ولن أتركك أبداً لتكون حطب جهنم) , وقل له: الصلاة تميزك عن الكفار فليس إلا كافر أو مسلم فأنت إما هذا وأما ذاك فاختر لنفسك.

    (15)- تعاون مع جيرانك, خذ أولادهم للمسجد أحياناً, ويأخذون أولادك أحياناً, تعاهد أولادهم على الصلاة في المسجد أثناء غياب والدهم, ووصهم على أولادك أثناء غيابك، وقم بعمل منافسة بينهم في المحافظة على الصلاة في المسجد, وضع مكافأة جيدة.

    (16)- اشترى لطفلك بعض كتب التلوين المتوفرة في المكتبات والتي توضح بالصور كيفية الوضوء والصلاة عملياً وتحتوي على بعض الأذكار.

    (17)- ادعيله فالدعاء أحيا الله به قلوباً، ادعُ له في ظهر الغيب وأمامه أحياناً.

    (18)- لابد أن تكونا أيها الأبوين قدوة حسنة لأولادكما بأن تكونا أكثر من يحافظ على الصلاة وأول من يصليها في وقتها.

    ▂▃▅▇█▓▒ ربي يحفظ أولادنا وبناتنا بحق محمد وال محمد ...🔹🔹🔹
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X