إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

على كلام ابن تيمية يكون علي بن ابي طالب خليفة رسول الله دون الاخرين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • على كلام ابن تيمية يكون علي بن ابي طالب خليفة رسول الله دون الاخرين


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حينما نراجع كتاب منهاج السنة لابن تيمية الحراني نجد انه يتكلم بكلام يصلح ان يكون قاعدة ونفس الوقت حينما نطبق عليها الايات والروايات نخرج بنتيجة مجدية تغاير معتقده تماماً وترجع عليه كدليل لايمكن التخلص منه ؟
    ومن بين هذا الكلام ماقاله في منهاج السنة [ ص: 228 ]

    يقول : وأما الثاني ،
    فلأن النبي - صلى الله عليه وسلم - أفضل الخلق ، وكل من كان به أشبه فهو أفضل ممن لم يكن كذلك . والخلافة كانت خلافة نبوة ، لم تكن ملكا ...
    فكلام ابن تيمية واضح بان خليفة رسول الله لابد ان يكون اشبه الناس برسول الله وافضلهم ؟
    والان ناتي الى الايات والروايات لنعرف من هو اشبه الناس برسول الله لكي يكون الافضل وبالتالي هو الخليفه الشرعي


    فالقران الكريم شهد لعلي بن ابي طالب بعدة ايات منها
    {فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }آل عمران61... هذه اية المباهلة نزلت عندما اراد النبي مباهلة نصارى نجران فاخذ معه علي وفاطمة والحسن والحسين ولم ياخذ الخلفاء الثلاثة معه... والقران وصف الحسن والحسين انهما ابناء رسول الله وصف فاطمة نساءنا ووصف الامام علي بانه نفس رسول الله بالقول ((وانفسنا و انفسكم))... واي وصف اعظم من هذا الوصف الذي يدلل اشبهية الامام علي لرسول الله صلى الله عليه واله .


    وكذلك نزل في علي بن ابي طالب بانه خير البرية كما أخرج السيوطي في الدر المنثور / 10 / 320 قال :
    وأخرج ابن عدي عن ابن عباس قال : « لما نزلت { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : » هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين .
    بالاضافه الى العديد من الايات الاخرى التي نزلت في علي منها اية التطهير ومنها اية اولي الامر ومنها اية التصدق بالخاتم وغيرها الكثير من الايات القرانية المباركة ...
    اما من جانب الروايات فهناك طائفة كبيرة من الروايات في مصادر اهل السنة تذكر فضائل علي بن ابي طالب مالم تذكره في غيره وتصفه بانه اعلم الصحابة وافقههم واقضاهم كما يروي البخاري وان الصحابة يرجعون اليه في مسائلهم ولم نجد انه رجع لاحد من الصحابة ويدلل هذا انه اشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه واله)
    اما من النواحي الاخرى كالشجاعة والكرم وماشابها فحدث ولاحرج ولم نجد جمعت كل هذا الصفات في الاخرين, فوجب ان يكون هو اشبه الناس برسول الله وافضل الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه واله)
    وكما تذكر بعض الروايات المشهورة بان علي بن ابي طالب احب خلق الله بعد نبيه وهذا ما يشهد به حديث الطائر المشوي بدليل




    «مارواه السدّي عن انس»

    روى الحافظ الترمذي المتوفي سنة 279 هـ في «صحيحه» باسناده عن السدّي ، عن انس بن مالك قال :كان عند النبي (صلى الله عليه وآله) طير فقال : اللهم ائتني بأحَبّ خلقك اليك يأكل معي هذا الطير ، فجاء علي فأكل معه .
    روى العلامة النسائي المتوفي سنة 303 هـ في كتابه (الخصائص) قال : باسناده عن السدّي ، عن أنس بن مالك قال :ان النبي (صلى الله عليه وآله) كان عنده طائر فقال : اللهم ائتني بأحبّ خلقك اليك يأكل معي من هذا الطير ، فجاء أبو بكر فردّه ، ثم جاء عمر فردّه ، ثم جاء علي فأذن له.


    ويروي البخاري- في التاريخ الكبير - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 3 )
    344 - قال لي محمد بن يوسف : ، حدثنا : أحمد ، قال : ، ثنا : زهير ، قال : ، ثنا : عثمان الطويل ، عن أنس بن مالك ، قال : أهدي للنبي (صلى الله عليه وسلم ) طائر كان يعجبه ،



    فقال : اللهم إئتني بأحب خلقك إليك يأكل هذا الطير، فإستأذن علي فسمع كلامه ، فقال : إدخل



    .
    أقول: فعلى الايات والروايات يكون علي احب الخلق لله ولرسوله وهو اشبه الناس برسول الله ومن كان كذلك فلا شك انه افضل الخلق بعد رسول الله, وعلى راي ابن تيمية بان الخليفة هو اشبه الناس برسول الله وافضل الخلق, وثبت من خلال المتقدم وغيره بان علي افضل الناس بعد رسول الله واشبه الناس برسول الله وبالتالي يكون هو خليفة رسول الله دون الاخرين .


    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X