إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل ترضى الزواج من جامعية أم لا ؟؟؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمه)
    ان هذه النظره السيئه على بنات الجامعة مؤسفه جدا جدا
    في جميع نواحي الحياة نجد السيء ونجد الجيد
    وان ما قاله صديقك عن بنات الجامعه هو امر مخالف للواقع صحيح ان النموذج الذي ذكره موجود
    لكن قد تجد طالبه على الاقل في الكليه الواحده تتصرف مثل هذه التصرفات.
    هناك الكثير من الذين يذهبون للجامعه لطلب العلم فقط
    لماذا نحكم على الجميع بانهم سيئون ؟لماذا دائما نعمم الشر ؟
    الا يجب علينا ان ننظر الى البنات الذين يلتزمون بكل المعايير الاخلاقيه ونعرضهم كنموذج يحتذى به بدل من ان نقول ان بنات الجامعه سيئات.
    ان العالم تطور من حولنا ولا يجب علينا ان نظل نفكر بسلبيه.
    ثم ان الفتاة الجامعية هي فتاة مثقفه وواعيه وتتصرف تصرفات عقلانيه اكثر من بعض ربات البيوت
    لانها تعرف ماهو حدود المقبول في المجتمع من تصرفات رزنه.
    هذا رأي الشخصي
    وشكرا على الطرح المميز

    sigpic
    السلام عليك يا قمر بن هاشم

    تعليق


    • #32
      السلام عليكم
      اخي الاعلامي شكرا جزيلا على هذا الموضوع الشائع في مجتمعنا
      أود أن اقول أن كل انسان له الحق في ابداء رأيه وأود ان أخبر كل اصحاب نفس هذه الفكرة انهم مخطئين في طريقة تفكيرهم فلا يجوز لهم التفكير هكذا وحسب المثل القائل:يحترك الأخضر بسعر اليابس
      فهناك الكثير من الطالبات ذوات أخلاق فاضلة وكريمة وهناك مع ألأسف الذي يعمون على هؤلاء الطاهرات .فالشاب عندما يريد الزواج بأحدى الطالبات يجب عليه السؤال عليها قبل الحكم عليها.
      وكذلك امتلاك الطالبة للمبايل لايدل على سوء أخلاقها .وأنا من رأيي أن المبايل نعمة ونقمة في نفس الوقت وذلك بسبب ضعفاء النفس الذين يستعملونه في أزعاج ومضايقة الناس.
      مع الشكر الجزيل
      (ارجو أن توقيموا كلامي هل هو صح أم خطأ)
      وشكرا جزيلا

      تعليق


      • #33
        الأخ الإعلامي وجميع الأخوة والأخوات أشكركم جميعاً على نقاشكم الموضوعي ... وان سمحتم لي أبين شي استنتجته من خلال حواركم ؟؟؟
        أرى أن كل محاور منكم يحاول أن يبرر ما يعتقده ؟؟ وبالتالي لم نصل إلى نتيجة, لأنه الآراء متضاربة ؟؟
        ثانياً_ أرى أن الأخوات طالبات الجامعة يحاولون أعطاء صوره مميزة لبنت ألجامعه بل يريدون أن يفضلوا جميع الجامعيات على ربّة البيت بأي وجه كان!! بل يجعلونها أفضل من ربّة البيت وهذا فيه كلام .....؟؟؟
        لأنه لو رجعنا إلى الواقع نجد ماهو الشي الذي يستحق ان يميز به الإنسان عن الأخر ؟؟ صحيح ان المتعلمة أفضل بكثير من البنت الغير متعلمة, لكن ماهيّ فائدة البنت المتعلمة لكن ليست متدينة وبعيده كل البعد عن الدين الإسلامي وعن الأخلاق الإسلامية ؟؟ وهل نفعها علمها ام يكون وبالٌ عليها ؟؟ وكذلك الامر لربة البيت مايفيدها دينها وعفافها لو كانت تجهل ابسط الأشياء لأنه السعادة تكون من المعرفة ؟؟
        وبالتالي أن البنت الجامعية أفضل من ربّة البيت إذا كانت ملتزمة كل الالتزام ولم تتأثر في الجو الجامعي الملوث الذي يصعب التخلص منه وبكل صراحة ؟؟.
        أو ربّة البيت أفضل من البنت الجامعية بكثير اذا كانت ملتزمة او مقارنة بالبنت الجامعية إذا كانت بعيده عن الالتزام الديني بكل أنواعه ومنه ما ذكرت أخي الكريم الإعلامي .
        والنتيجة استطيع ان اجزم بأفضلية احدهما على الأخرى بالقانون اللهي وهو الفصل ؟؟؟ في قوله تعالى ((إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )) وهذا واضح للجميع ؟؟
        وأخيرا أرجو من الإخوة جميعاً أن لا تخرجهم العاطفة عن المتعارف إلى الألفاظ الجارحة بالآخرين ويقبلوا الرأي والرأي الأخر برحابة صدر ونفس الوقت الاستفادة من أراء الآخرين لنخرج بنتيجة مرضية للطرفين, واعتذر منكم اجمعين متوسلاً الى الله لتوفيقكم بحق محمد واله الطاهرين .
        {رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}

        تعليق


        • #34
          تعليق

          أشكر جميع من طرح آراه في الموضوع، والتي لا تجافي الصواب برد بعضها إلى بعض، وأود الإضافة عليها فأقول:

          إن الرجل الذي يشك بالجامعية ويعمم تشكيكه على الكل، فهو مخطأ في ذلك, فلماذا لا نُبعِّض عند الكلام لكي نتخلص يوم القيامة من مطالبة أصحاب الحقوق لنا، إن كنا شملناهم بتعميم في بهتان أو غيبة، حيث أننا غالبية مجتمعنا عندما يريدون نقد حالة ما، يقولون كل أصحاب الصنعة الفلانية كذا وكذا...وكل أهل المدينة الفلانية يتصفون بكذا وكذا ....، وكل أبناء الشعب الفلاني أو القومية الفلانية لديهم الصفة السيئة كذا وكذا .....إلخ من التعميمات الظالمة.

          هذا أولاً، وثانياً فإن الشك الذي ينطلق من البعض ضد الجامعيات إن شملهن بالسوء - لا سمح الله - ينطبق من النساء على الجامعيين - وإن لم يُشملوا بالسوء - فلماذا لا نطبق الشكوك الواردة من الشخص الطارح للاستفهامات - في أصل الموضوع من قبل الأخ الأستاذ الإعلامي - على الرجال الجامعيين كما طبقها هو على الجامعيات؟!!

          الحقيقة إن كل التشكيكات تصح على كلا الجنسين؟ غاية ما في الأمر أن معظم أفراد المجتمعات الشرقية يرون العيب في تصرف المراءة ان فعلت الحرام، ولا يرونه مع الرجل، مع أن الحرام هو هو!!!!

          والحقيقة الثانية هي أن اسلوب الاختلاط في التعليم الجامعي أمر خاطئ وغريب على مجتمعاتنا المحافظة، وهو يفرض تكليفاً إضافياً على الرجل والمراءة ليخرجوا بعد سنوات الدراسة بالتقوى والعلم معاً، فنرى الإنسان الذي يريد أن يبقى ملتزماً ومتفوقاً في نفس الوقت سيذل جهداً مضاعفاً - جزاه الله خيراً عليه - وفعلاً نرى ذلك من الكثيرين من الجامعيين والجامعيات، وأرى أن من الأفضل أن نرفع هذا التكليف الزائد بسبب الاختلاط، وأن يبقى جهد الطالب والطالبة منصباً على الدرس دون مجاهدة النفس الناتج بسبب الاختلاط.

          تعليق


          • #35
            بسمه تعالى



            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


            نشكر الاخوة و الاخوات في منتدى الكفيل على تفاعلهم و جديتهم في طرح المواضيع التي هي في تماس دائم بحياتنا اليومية و محاولة ايجاد الحلول لها....

            الاخ الاعلامي طرح موضوع هل تتزوج من جامعية أم لا؟؟

            ويمكن ان يكون :
            هل تتزوجي من جامعي أم لا؟؟؟

            الافعال السيئة تدان سواء كان فاعلها رجل أو امرأة.. انما التقاليد أصبحت تفتك بنا لما تعطيه من مبررات للرجل وتحاول ان تؤكدها دون الاستناد الى دليل مبني على صحة هذا القول....

            المشكلة اخواني و اخواتي , اننا نعاني من شيء مهم هو ابتعاد مجتمعاتنا عن روح الاسلام, و كل عمل و فعل اصبح اليوم خاضع للاجتهادات الشخصية التي هي بطبيعة الحال خاضعة للاهواء و الرغبات التي ربما هي من وسوسات الشيطان. لذا سوف تكون هناك نوع من الهشاشة في كل الاوضاع التي تحيط بمجتمعاتنا و بالخصوص الاسلامية ومن مرافقها الحيوية الاوساط الجامعية.



            نشكر الاخوة على مناقشتهم للموضوع ولكن يجب ان يكون كلامهم مستند الى دليل شرعي أذا كان الموضوع يتطلب ذلك...
            موضوع الاختلاط هو الذي خلق لدى البعض هذه النظرة السلبية. و الاختلاط يعتبر أمر غير محببا طبقا لما أبداه علمائنا الأجلاء من توضيحات لخطورة هذا الوضع الذي ربما يجر كلا الجنسين الى امور قد نندم عليها.



            وخلال بيانه لبعض الامور , كان هناك نوع من التعميم وهو غير مقصود وهو واضح من خلال كلام الأخ الاعلامي ...

            لذا نريد ان نلفت نظر بعض الاخوة و الاخوات وهو رجاء... قدر الامكان نحاول عدم الانفعال وانما نحاول معالجة الموضوع بكل جوانبه من اجل ان نحصد الثمرة المرجوة من طرح الموضوع....

            وهناك نقطة مهمة نحاول ان نركز عليها وهي مضمون الموضوع ولا نحاول الخروج عنه حتى لا تتشتت الفكرة التي نسعى الى تركيزها........

            المرأة سواء كانت ربة بيت أم جامعية ,لانملك دليل على تفضيل احدهن على الاخرى...الجامعية هي عضوة فاعلة في مجتمعاتنا الاسلامية و نقصد الجامعية الملتزمة بتعاليم الاسلام و استطاعت ان تحافظ على عطاء الاسلام الذي وهبه لها.....

            الذي ظلم الجامعية هي آلية التعليم الفاشلة من حيث التنظيم وجعل الاختلاط مفتوح وغير مقيد في حال وجود حاجة ماسة تبرر وجوده...



            (تم غلق الموضوع وذلك من أجل أن نحصل على ثمرة هذا النقاش وتكون لدينا محصلة أفكار تخدم اعضاء منتدى الكفيل )

            تعليق

            يعمل...
            X