إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(8 /جمادي الثاني) نقل الرأس الشريف للامام الحسين (عليه السلام) من عسقلان إلى القاهرة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (8 /جمادي الثاني) نقل الرأس الشريف للامام الحسين (عليه السلام) من عسقلان إلى القاهرة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نقل الرأس الشريف لأبي عبد الله الحسين ( عليه السلام ) من عسقلان إلى القاهرة
    هذا اليوم ( 8 جمادي الثانية ) سنة ( 548 هـ ) ( على قول المقريزي ) نقل الرأس الشريف لأبي عبد الله الحسين ( عليه السلام ) من عسقلان إلى القاهرة في خلافة الفائز بالله من ملوك الإسماعيلية . . .
    قال المقريزي : نقل رأس الحسين من عسقلان إلى القاهرة يوم الأحد 8 جمادي الآخرة سنة ( 31 أغسطس 1153 م ) ووصل الرأس الى القاهرة يوم الثلاثاء العاشر من نفس الشهر .
    ثم اُنزل بالرأس إلى الكافوري ـ حديقة القصر الفاطمي ـ ثم حمل إلى سرداب إلى قصر الزمرد ودفن عند قبة الديلم بباب دهليز الخدمة .
    وقال ابن عبد الظاهر : أن طلائع بن زريك بنى جامعة خارج زويلة ليدفن الرأس به ويفوز بهذا الفخار ، فغلبه أهل القصر وقالوا : لا يكون ذلك ألا عندنا ، فعمدوا الى هذا المكان وبنوه له ونقلوا الرخام إليه ، وكان ذلك في خلافة الفائز على يد طلائع في سنة تسع وأربعين وخمسمائة ، ويفهم من هذين النصين أن الرأس بقي مدفوناً في قصر الزمرد ، حتّى اُنشأت له خصيصاً المشهد الحالي وذلك سنة ( 549 هـ ) . وروي في مكان دفن الرأس الشريف غير ذلك .
    قال ابن نما : وأما الرأس الشريف فقد اختلف الناس فيه ، فقال قوم : إن عمرو بن سعد دفنه بالمدينة ، وعن منصور بن جمهور أنه دخل خزانة يزيد بن معاوية ، ولما فتحة وجد به جؤنة حمراء ، فقال لغلام سليم : احتفط بهذه الجؤنة فإنها كنز من كنوز بني أمية ، فلما فتحها فإذا فيها رأس الحسين ( عليه السلام ) وهو مخضوب بالسواد ، فقال لغلامه أئتني بثوب فأتاه به ، فلفه ثم دفنه بدمشق عند باب الفراديس عند البرج الثالث مما يلي المشرق .
    وقال : وحدّثني جماعة من أهل مصر أن الرأس عندهم ، يسمونه الكريم ، عليه من الذهب شيئ كثير ، يقصدونه في المواسم ويزورونه ويزعمنون أنه مدفون هناك .
    والذي عليه القول من الأقوال إنه اُعيد إلى الجسد بعد أن طيف به في البلاد ودفن معه ، وقال السيد : فأما رأس الحسين فروي أنه أعيد فدفن بكربلاء مع جسده الشريف ( صلوات الله عليه ) ، وكان عمل الطائفة على هذا المعنى المشار إليه . . .
    قال ابن الجوزي : وفي أي مكان كان رأسه أو جسده فهو ساكن في القلوب والضمائر ، قاطن في الأسرار والخواطر ، وقد أنشد بعض أشياخنا فيه :


    لاتطلبوا المولى الحسين بأرض شرق أو iiبغرب
    ودعوا الجميع iiوأعرجوا نـحوى فمشهده iiبقلبي

  • #2
    اللهم صلِ على محمد وآل محمد
    السلام على الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين

    َلَعَنَ اللهُ اُمَّةً أسَّسَتْ أساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ أهْلَ البَيْتِ ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً دَفَعَتْكُمْ عَنْ مَقامِكُمْ وَأزالَتْكُمْ عَنْ مَراتِبِكُمُ الّتِي رَتَّبَكُمُ اللهُ فِيها ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً قَتَلَتْكُمْ ، وَلَعَنَ اللهُ الْمُمَهِّدِينَ لَهُمْ بِالتَّمْكِينِ مِنْ قِتالِكُمْ ، بَرِئْتُ إلى اللهِ وَإلَيْكُمْ مِنْهُمْ وَمِنْ أشْياعِهِمْ وَأتْباعِهِمْ وَأوْلِيائِهِمْ.يَا أبَا عَبْدِ اللهِ ، إنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ ، وَحَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ وَوليٌ لِمَنْ والاكُم وعدوٌّ لِمَنْ عَاداكُمْ إلى يَوْمِ القِيامَةِ ، وَلَعَنَ اللهُ آل زِيَاد وَآلَ مَرْوانَ ، وَلَعَنَ اللهُ بَنِي اُمَيَّةَ قاطِبَةً ، وَلَعَنَ اللهُ ابْنَ مَرْجانَةَ ، وَلَعَنَ اللهُ عُمَرَ بْنَ سَعْد ، وَلَعَنَ اللهُ شِمْراً ، وَلَعَنَ اللهُ اُمَّةً أسْرَجَتْ وَألْجَمَتْ وَتَهيّأتْ وَتَنَقَّبَتْ لِقِتالِكَ


    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك في ميزان حسناتك

      حسين منجل العكيلي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X