الامام ال?اظم(علیهم السلام)
قال في حقّه محمد بن إدريس المنذر ، أبو حاتم (ت 277 هـ) : ( ثقة صدوق إمام من أئمة المسلمين ) (1) .
وقال الفخر الرازي في بيان معنى الكوثر : ( والقول الثالث : الكوثر أولاده ... الأكابر من العلماء كالباقر و الصادق والكاظم و الرضا(عليهم السلام) ) (2) .
وقال ابن حجر الهيتمي قال : ( موسى الكاظم : وهو وارثه [ أي جعفر الصادق ] علماً ومعرفةً وكمالاً وفضلاً ، سُمّي الكاظم لكثرة تجاوزه وحلمه ، وكان معروفاً عند أهل العراق بباب قضاء الحوائج عند الله ، وكان أعبد أهل زمانه وأعلمهم وأسخاهم .
وسأله الرشيد كيف قلتم : إنّا ذرّيةرسول الله(صلی الله علیه واله)وأنتم أبناء علي ؟ فتلى : ( ومِن ذُرّيّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلّ مِنَ الصّالِحِينَ ) ، (3) ، [وعيسى] ليس له أب ، وأيضاً قال تعالى : ( فَمَنْ حَاجّكَ فِيهِ مِن بَعْدِمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمّ نَبْتَهِل فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) ، (4) ، ولم يدعُ النبي (صلّى الله عليه وآله) عند مباهلته النصارى غير علی و فاطمه و الحسن و الحسین (رضي الله عنهم) ، فكان الحسن والحسين هما الأبناء )(5) .
وقال خير الدين الزركلي (ت 1396) : ( كان من سادات بني هاشم ، ومن أعبد أهل زمانه ، وأحد كبار العلماء الأجواد ) (6) .
--------------------------------------------------------
الهوامش
(1) ذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء : ج 6 ص 270 .
(2) التفسير الكبير ، الفخر الرازي : ج 16 ص 125 .
(3) الأنعام : 84 ـ 85 .
(4) آل عمران : 61 .
(5) الصواعق المحرقة ، ابن حجر الهيتمي : ص 307 ـ 308 .
(6) الأعلام ، خير الدين الزركلي : ج 7 ص 321 .
قال في حقّه محمد بن إدريس المنذر ، أبو حاتم (ت 277 هـ) : ( ثقة صدوق إمام من أئمة المسلمين ) (1) .
وقال الفخر الرازي في بيان معنى الكوثر : ( والقول الثالث : الكوثر أولاده ... الأكابر من العلماء كالباقر و الصادق والكاظم و الرضا(عليهم السلام) ) (2) .
وقال ابن حجر الهيتمي قال : ( موسى الكاظم : وهو وارثه [ أي جعفر الصادق ] علماً ومعرفةً وكمالاً وفضلاً ، سُمّي الكاظم لكثرة تجاوزه وحلمه ، وكان معروفاً عند أهل العراق بباب قضاء الحوائج عند الله ، وكان أعبد أهل زمانه وأعلمهم وأسخاهم .
وسأله الرشيد كيف قلتم : إنّا ذرّيةرسول الله(صلی الله علیه واله)وأنتم أبناء علي ؟ فتلى : ( ومِن ذُرّيّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلّ مِنَ الصّالِحِينَ ) ، (3) ، [وعيسى] ليس له أب ، وأيضاً قال تعالى : ( فَمَنْ حَاجّكَ فِيهِ مِن بَعْدِمَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمّ نَبْتَهِل فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) ، (4) ، ولم يدعُ النبي (صلّى الله عليه وآله) عند مباهلته النصارى غير علی و فاطمه و الحسن و الحسین (رضي الله عنهم) ، فكان الحسن والحسين هما الأبناء )(5) .
وقال خير الدين الزركلي (ت 1396) : ( كان من سادات بني هاشم ، ومن أعبد أهل زمانه ، وأحد كبار العلماء الأجواد ) (6) .
--------------------------------------------------------
الهوامش
(1) ذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء : ج 6 ص 270 .
(2) التفسير الكبير ، الفخر الرازي : ج 16 ص 125 .
(3) الأنعام : 84 ـ 85 .
(4) آل عمران : 61 .
(5) الصواعق المحرقة ، ابن حجر الهيتمي : ص 307 ـ 308 .
(6) الأعلام ، خير الدين الزركلي : ج 7 ص 321 .
تعليق