إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حال ال313 من اصحاب الامام المهدي ع هل كلهم من الاحياء ام ممن شملوا بالرجعة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حال ال313 من اصحاب الامام المهدي ع هل كلهم من الاحياء ام ممن شملوا بالرجعة ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين



    هل أصحاب الإمام المهدي عليه السلام ال(313) كما تقول الروايات هم من الأحياء في زمن الظهور، أم منهم ممن فارقوا الحياة قبل الظهور ويحييهم الله عند الظهور؟



    الجواب:
    وردت عدة روايات يستفاد منها رجعة بعض الأصحاب مع الإمام المهدي عليه السلام فعن الإمام الصادق عليه السلام: كأني بحمران بن أعين وميسر بن عبد العزيز يخبطان الناس بأسيافهم بين الصفا والمروة. [البحار ج53 ص77].
    وعن الإمام الباقر عليه السلام: كأني بعبد الله بن شريك العامري، عليه عمامة سوداء وذؤابتاها بين كتفيه مصعداً في كف الجبل بين يدي قائمنا أهل البيت في أربعة الاف مكبرون مكرّون. [البحار ج53 ص62].
    وعن الإمام الصادق عليه السلام: يخرج مع القائم من ظهر الكوفة سبع وعشرون رجلاً خمسة عشر رجلاً من قوم موسى عليه السلام الذين كانون يهدون بالحق وبه يعدلون، وسبعة من أهل الكهف، ويوشع بن نون، وسلمان، وأبو دجانة الأنصاري، والمقداد، ومالك الأشتر، فيكونون بين يديه أنصاراً وحكاماً. [البحار ج53 ص62].
    وعن أمير المؤمنين عليه السلام: واعجاباً كل العجب، بين جمادى ورجب،... أموات يضربون هام الأحياء... [البحار ج53 ص81].
    وعن المفضل بن عمر قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: يكرّ مع القائم ثلاث عشرة امرأة قلت: وما يصنع بهن؟ قال: يداوين الجرحى ويقمن على المرضى كما كنّ مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قلت: فسمّهن لي. قال: فقال: القنواء بنت رشيد، وأم أيمن، وحبابة الوالبية، وسمية أم عمار بن ياسر، وزبيدة (وفي نسخة زبيرة، وأم خالد الأحمسية، وأم سعيد الحنفية، وصبانة الماشطة وأم خالد الجهنية). [دلائل الامامة لمحمد بن جرير الطبري الشيعي ص484 ح84].
    ولا يحتمل أن تكون مرتبة هؤلاء الراجعين، وهم من أمثال اصحاب الكهف وسلمان أدون من مرتبة الأصحاب ال(313)، فلذا فان الراجح انهم جزء من ال(313).

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة م.القريشي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين



    هل أصحاب الإمام المهدي عليه السلام ال(313) كما تقول الروايات هم من الأحياء في زمن الظهور، أم منهم ممن فارقوا الحياة قبل الظهور ويحييهم الله عند الظهور؟



    الجواب:
    وردت عدة روايات يستفاد منها رجعة بعض الأصحاب مع الإمام المهدي عليه السلام فعن الإمام الصادق عليه السلام: كأني بحمران بن أعين وميسر بن عبد العزيز يخبطان الناس بأسيافهم بين الصفا والمروة. [البحار ج53 ص77].
    وعن الإمام الباقر عليه السلام: كأني بعبد الله بن شريك العامري، عليه عمامة سوداء وذؤابتاها بين كتفيه مصعداً في كف الجبل بين يدي قائمنا أهل البيت في أربعة الاف مكبرون مكرّون. [البحار ج53 ص62].
    وعن الإمام الصادق عليه السلام: يخرج مع القائم من ظهر الكوفة سبع وعشرون رجلاً خمسة عشر رجلاً من قوم موسى عليه السلام الذين كانون يهدون بالحق وبه يعدلون، وسبعة من أهل الكهف، ويوشع بن نون، وسلمان، وأبو دجانة الأنصاري، والمقداد، ومالك الأشتر، فيكونون بين يديه أنصاراً وحكاماً. [البحار ج53 ص62].
    وعن أمير المؤمنين عليه السلام: واعجاباً كل العجب، بين جمادى ورجب،... أموات يضربون هام الأحياء... [البحار ج53 ص81].
    وعن المفضل بن عمر قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: يكرّ مع القائم ثلاث عشرة امرأة قلت: وما يصنع بهن؟ قال: يداوين الجرحى ويقمن على المرضى كما كنّ مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قلت: فسمّهن لي. قال: فقال: القنواء بنت رشيد، وأم أيمن، وحبابة الوالبية، وسمية أم عمار بن ياسر، وزبيدة (وفي نسخة زبيرة، وأم خالد الأحمسية، وأم سعيد الحنفية، وصبانة الماشطة وأم خالد الجهنية). [دلائل الامامة لمحمد بن جرير الطبري الشيعي ص484 ح84].
    ولا يحتمل أن تكون مرتبة هؤلاء الراجعين، وهم من أمثال اصحاب الكهف وسلمان أدون من مرتبة الأصحاب ال(313)، فلذا فان الراجح انهم جزء من ال(313).

    السلام عليكم

    الاستاذ الفاضل القريشي وفقه الله
    ملاحظة على الطرح المنقول ، وهي انه صحيح تتحدث الروايات اعلاه عن شخصيات تاريخية معروفة وانها ستكون من اصحاب الرجعة ونصرة قيام وثورة الامام المهدي ع ،
    ولكن لا توجد ادلة / قرائن تفيد التخصيص بانهم من اصحاب الامام الحجة ع ال 313 خصوصا .
    ولقد ربطت بعض الروايات هؤلاء المخلصين ال 313 كشرط ضروري سببي لتحقق الظهور وقيام القائم (1) ، بمعنى وكما يفهمه بعض الباحثين انهم داخلين في شرائط الظهور وليس العلامات فقط ، فاذا كان كذلك فان نسبة غيرهم من اهل الرجعة اليهم يمكن تحصيله في اي زمان مناسب بل يمكن تحصيل 313 واكثر من على طول زمان الفترة السابقة في امة الرسول الخاتم محمد وما قبلها وما بعدها من معاصري الأئمة الاطهار

    وعليه - الاغلب هؤلاء هم من اهل الرجعة ولعلهم ممن محّض الايمان محضاً ، كما انه سيرجع ممن محّض الكفر محضا ، والرجعة تبدأ مقدماتها الواقعية كما وصل لنا من صريح ومضمون بعض الروايات انها تكون وتصاحب فترة ظهور الامام الحجة ع ، وهذا كله يضاف الى عضمة واهمية عصر الظهور ومقدمة لطور زماني متاخر من حال الدنيا واستشراف مقدمات الاخرة ، والله اعلم ، الباحث الطائي

    -------------

    (1) : في غيبة النعماني روى مسندا عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه دخل عليه بعض أصحابه فقال له: جعلتُ فداك، أني واللهِ أحبّك وأحبّ من يحبّك يا سيدي ما أكثر شيعتكم! فقال ع له : اذكرهم، فقال : كثير، فقال : تحصيهم؟ فقال : هم أكثر من ذلك، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): ( أما لو كملت العدة الموصوفة ثلاثمائة وبضعة عشر كان الذي تريدون! ولكنّ شيعتنا من لا يعدو صوتُه سمعه ولا شحناؤه بدنَهُ، ولا يمدحُ بنا مُعلنا ولا يخاصِمُ بنا قاليا، ولا يجالس لنا عايبا، ولا يُحدّث لنا ثالبا، ولا يحبّ لنا مبغضا ولا يبغض لنا محبّاً! .... الخ )
    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 31-03-2017, 10:46 PM.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق


    • #3
      كل العهد مني لكم يا سيدي يا صاحب الزمان بأن أمشي بما تأمر به يا مولاي يا مهدي فكن معي أينما ما أكون و مع كل نفس أتنفسه واجعل لقائي بك قريباً فأجاهد نفسي ليكون كل نفس أتنفسه في هذه الدنيا في سبيل سعادتك و رضاك يا بقية الله و خليفته في أرضه يا مطبق العدالة الإلهية
      يا أيها العدل الآتي يا أيها العدل الآتي يا أيها العدل الآتي يا أيها الآتي
      أنت الأمل الموعود أنت الأمل الموعود أنت الأمل الموعود أنت الأمل الموعود
      العدل بك العدل بك العدل بك العدل بك
      أعاهدك سيدي على الإخلاص التام أعاهدك سيدي على الإخلاص التام أعاهدك سيدي على الإخلاص التام أعاهدك سيدي على الإخلاص التام

      المخلص لك دائماً سيدي يا أبا هادي أبو زينب الإمامي

      تعليق


      • #4
        كل الشكر لاخوتي
        الباحث الطائي
        ابو زينب الامامي
        لمرورهما العطر
        ومشاركتهما الرائعه

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X