إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لبرنامج صباح الكفيل فقرة {{أفــــــــــــــــــاق}}جواب سؤال اليوم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لبرنامج صباح الكفيل فقرة {{أفــــــــــــــــــاق}}جواب سؤال اليوم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إن الاوامر والنواهي الواردة على النبي (صلى الله عليه وآله) قد تكون مطلقة أي لا تتقيد بحالة دون حالة وقد ترد بصورة التعليق أي أنها مقيدة بقيود ولكل من القسمين شواهد في سيرته وحياته (صلى الله عليه وآله) .
    وفي المقام كانت كتابة النبي (صلى الله عليه وآله) مشروطة ومقيدة بتمكين الكل وعدم اظهار الخلاف عنده (صلى الله عليه وآله) وبما أنه لم تحصل هذه الجهة انتفت الكتابة من الأساس .
    ولو أمعنّا النظر في المسألة لوجدنا أن الكتابة في ذلك الظرف الحساس وبدون رضوخ القوم لها كانت تؤدي الى انشقاق وتشتت الامة مضافاً لفقدها قائدها فنظراً لهذه المصلحة الهامة غض النبي (صلى الله عليه وآله) طرفه ورفع يده عن الكتابة اعتماداً على ابلاغ ووصول الوصية المذكورة بمرات وكرات في طول عهد البعثة النبوية وخشيةً منه (صلى الله عليه وآله) على وحدة الامة .
    نعم لو كانت تكتب تلك الوصية كان أمر الامامة والخلافة أكثر وضوحاً عند عامة الناس ولكن في نفس الوقت بما أن عمر خالف النبي (صلى الله عليه وآله) جهراً وأيدته عصابته في ذلك رأى النبي (صلى الله عليه وآله) أن كتابة الوصية آنذاك أصبحت مرجوحة فأعرض عنها .
    وبالجملة فمنع عمر كان سبباً سلبياً في الموضوع بدون شك .
    وأما الآية الشريفة فتشير الى قضية الابلاغ في غدير خم اذ كان الأمر هناك مطلقاً وبدون تعليق على شرط أو قيد وحتى أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يخشى من ارتداد الناس وعدم قبولهم للحق فجاء الوحي لدفع هذا الاحتمال فكان الأمر كما أراده الله عزوجل واقتضت مشيته من قبول الناس وعدم رد المنافين لموضوع التبليغ .
    فظهر مما ذكرنا ان موضوع الابلاغ في الغدير يختلف عن موضوع كتابة الوصية باختلاف نوعيّة الأمر النازل على النبي (صلى الله عليه وآله) .
    صباح الجوري والفل عليكم اخواتي العزيزات مع امنياتي لكم بالموفقية

  • #2
    بارك الله فيكم الاخت العزيزة " خادمة الحوراء زينب "

    وبوركت جهودكم المباركة .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X