إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تكونين سوبر ماما ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تكونين سوبر ماما ؟






    كيف تكونين سوبر ماما ؟


    من أين الطاقة لتكونى أم خارقة ؟

    تعتبر الأمومة من اكثر الوظائف المحبوبة فى العالم ، لكنها فى نفس الوقت وظيفة مرهقة للغاية حيث لا اجازات ولا اوقات عمل محددة .
    ربما شاهدنا فى بعض الأفلام كيف تكتسب الأم قوة خارقة لتصبح قادرة على اداء كل مهمها بسهولة و يسر .
    الحقيقة ان القدرات الخارقة لدى كل أم بالفعل ، و ما تفعله من أجل اطفالها خير دليل على ذلك.
    لكن لا بأس ببعض التنظيم للجهد و النصائح المهمة جدا فى تجديد الطاقة و عدم تبديدها فى اتجاهات متنافرة ، حيث انه نظرياً يمكن للام ان تنام 8 ساعات و تستقيظ بكامل نشاطها لتستكمل اداء مهامها بكل اخلاص و حب .
    لكن الواقع ان النوم لـ8 ساعات يكون فى كثير من الاحيان غير واقعى و غير قابل للتنفيذ مع بعض الامهات فى بعض الحالات
    .
    لذا دعونا نأخذ جولة سريعة فى بعض النصائح الخاصة بتجديد النشاط و الطاقة للأمهات .

    1- حافظى على زجاجة مياه فى متناولك :
    الدرجات الطفيفة من الجفاف قد تؤثر على جسم الانسان حتى قبل ان يبدأ فى الشعور بالعطش ، و قد يؤدى هذا الى الصداع و الاحساس بالارهاق و الهبوط و الشعور بالألم . لذا من المفضل ان تقوم الأم بمجرد شعورها بفتور طاقتها ان تتناول زجاجة مياه قريبة منها و تشرب قدر معتدل من المياه و تنتظر قليلاً حتى تبدأ المياه فى تعويض الجفاف الطفيف الحادث فى جسدها ، و ذلك حسب نصيحة الدكتورة تامى جولد – اخصائية العلاج النفسى و مدربة الأمومة و أم 3 بنات تحت سن السادسة – .


    2 – دش يجدد انتعاشك :
    من أكثر العوامل البسيطة التى تساعد على فك التوتر و اعادة تنشيط الانسان و تجديد طاقته هو الحصول على حمام مياه منعش فى وسط اليوم .

    3- بعض الحسم لا يضر :
    كثير من الأمهات اللواتى لا يذهبن اطفالهن لحضانات يعتبرن ان ترك الطفل لعدة دقائق ذنب لا يغتفر فى حقها .
    لكن الواقع انه من الجيد للأم ان تحصل على 10 – 15 دقيقة من الاستراحة تضع فيها الطفل امام برنامج اطفال على التلفزيون ، او تدعه يلهو فى الحديقة دون وجودها المباشر ، و لكن تحت اشرافها للأطمئنان فقط . وهذا الحسم فى الابتعاد عن الطفل لعدة دقائق يساعد الام على العودة بعدها بتركيز افضل و نشاط اكبر لتتابع العناية بالطفل .

    4 – تحركى بأستمرار :
    بعض الدراسات اظهرت ان الحركة الرياضة المنتظمة اكثر تأثيراً فى تجديد النشاط من أخذ فترة من النوم . ربما يظهر تحدى طبيعى يتمثل فى قدرة الام على تفريغ وقت فى جدولها اليومى من اجل الرياضة ، لكن لا داعى لجعل هذا مانع لممارسة الرياضة على بشكل دورى يناسب ظروف الأم . من أبرز افكار ممارسة الرياضة البسيطة أخذ الطفل فى نزهة صغيرة حول المنزل ، السير ذهابا و اياباً داخل المنزل ، استغلال وقت لعب الطفل للعب معه فى شكل سباق جرى و انشطة حركية مشتركة ، و غير ذلك من مجالات ممارسة الرياضة المتاحة .

    5- لا تفوتى الأفطار :
    فى كل صباح ربما تنشغل الأم بتحضير افطار اطفالها قبل خروجهم للحضانة او المدرسة ، لكن ماذا عنك انت ؟ هل تحرصين على حصولك على افطار صحى مماثل أم تكتفى بكوب من القهوة ؟
    الحصول على أفطار صحى و كافى و مشبع مهم جدا للأنسان بصفة عامة فى بداية يومه .

    6 – حافظى على مستويات السكر فى الدم :
    تبدأ بعض الامهات بعد عدة ساعات من بداية اليوم فى تناول حلوى و سكريات بشكل مكثف للحصول على الطاقة .
    لكن الحقيقة ان هذه الطريقة اثبتت فشلها ، حيث ينتج عنها ارتفاع مفاجئ فى مستوى سكر الدم يصاحبه اندفاع طاقة مفاجئ على المدى القصير ، لكن هذا لا يدوم طويلاً حيث يبدأ الجسم مرة اخرى فى خفض مستوى السكر و يعود الانسان ليشعر بحاجته للطاقة و احساسه بالارهاق يزيد عن ذى قبل .
    الحل يكمن فى تناوى وجبات خفيفة صغيرة بشكل متكرر كل ساعتين على سبيل المثال .
    و يفضل ان تحتوى الوجبات على كربوهيدرات و بروتين لتساعد على الافراز البطئ و المتدرج للطاقة ليبقى تأثيرها فترة طويلة .

    7 – غيرى ملابسك :
    بالفعل تغيير الملابس يمكن ان يحدث تأثير كبير فى تجديد نشاط الأم و زيادة طاقتها .
    حيث ان ارتداء ملابس مريحة جسدياً و نفسياً قدر الامكان يمكن ان يساعد فى تحسين الحالة العالم للشخص .

    8- أحصلى على كفايتك من النوم :
    ربما يكون الحصول على 8 ساعات نوم يومياً هدف صعب المنال خصوصاً لأمهات الاطفال الصغار ، لكن من المهم الحرص على النوم لمدة كافية لا يجب ان تقل بأى حال عن 5 ساعات .
    و يجب تجنب تعويض نقص ساعات النوم بزيادة الكافيين و القهوة و السكريات بهدف تعويض الطاقة الناقصة .
    من الممكن ان تحاول الأم ان ذهب للنوم ساعة واحدة مبكراً عن موعدها المعتاد ، دون انشغال بمشاهدة تلفزيون او كومبيوتر ، و ان تجرب شعورها فى الصباح ، و تحاول تكرار هذه التجربة لمدة أسبوع .

    9- أقضى وقت حقيقى مع طفلك :
    كما ذكرنا بالاعلى ربما يكون الفواصل القصيرة التى تحصل عليها الام فى خلال اليوم مساعدة فى تجديد النشاط ، لكن لا خلاف ان قضاء وقت حقيقى مع الطفل فى اللعب دون التقيد بهدف او القلق بخصوص الوقت او المواعيد قادر على اعطاء الأم شعور رائع و تجربة طريفة مع الطفل الصغير . خاصة ان هذا يساعد على التغلب على النمط الجاف فى علاقة الرعاية بالطفل من حيث ملابسه و أكله و شربه ، و يساعد الأم على ان تنظر لجانب اخر اكثر مرح و اكثر براءة و سعادة فى تجربتها مع طفلها .


    ولكم مني اطيب الامنياات



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X