إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فرار أبي بكر وعمر في معركة أحُد مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فرار أبي بكر وعمر في معركة أحُد مصادر سنية

    ) فرار أبي بكر وعمر في معركة أحُد
    زعموا أن أبا بكر ثبت في أحد ولم يهرب، فقال ابن سعد في الطبقات:2/42: «وثبت معه عصابة من أصحابه أربعة عشر رجلاً، سبعة من المهاجرين فيهم أبو بكر الصديق .وسبعة من الأنصار» لكنهم كذبوا أنفسهم فزعموا أنه كان من أول الراجعين من الهزيمة ! ففي الطبقات(3/155): «عن عائشه قالت: حدثني أبو بكر قال: كنت في أول من فاء الى رسول الله (ص) يوم أحد » .
    وقال الطبري في تفسيره:4/193:>خطب عمر يوم الجمعة فقرأ آل عمران..قال: لما كان يوم أحد.. ففررت حتى صعدت الجبل، فلقد رأيتني أنزو كأنني أروى والناس يقولون: قتل محمد< !
    وفي سيرة ابن إسحاق:3/309، وغيرها، أن أنس بن النضر:« انتهى إلى عمر بن الخطاب وطلحة بن عبيد الله في رجال من المهاجرين والأنصار وقد ألقوا بأيديهم (انهاروا) فقال: ما يجلسكم؟! قالوا: قتل رسول الله ! قال: فما تظنون بالحياة بعده؟! قوموا فموتوا على ما مات عليه رسول الله ! ثم استقبل القوم فقاتل حتى قتل(رحمه الله) ».
    وفي الصحيح من السيرة (6/183): «ويدل على فراره: جميع ما تقدم في ثبات أمير المؤمنين(ع) وما تقدم في فرار سعد...عن عائشة:كان أبو بكر إذا ذكر يوم أحد بكى وقال:كنت أول من فاء يوم أحد » !

    أسئلة:
    س1: قال الله تعالى في وصف الصحابة يوم أحد: وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إذا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأمر وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ..
    فهل هم قسم واحد جمعوا الصفات الثلاث : الفشل والجبن ومنازعة النبي(ص) في القيادة، وعصيانه، أم هم ثلاثة أقسام ؟

    س2: وقال تعالى في وصفهم : ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الأمر مِنْ شَئٍْ قُلْ إِنَّ الأمر كُلَّهُ للهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لايُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمر شَئٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ..فمن هم الذين أنزل الله عليهم النعاس وكانوا مؤمنين لكن ضعفوا وانهزموا ؟ ومن هم الذين ظلت عيونهم تبحلق، واعترضوا على قيادة النبي (ص) ، وأرادوا أن يكونوا شركاءه في القيادة، وكانوا منافقين يخفون ذلك عن النبي(ص) ؟

    س3: هل توافقون على قولهم إن سبب الهزيمة في أحُد هو أن النبي(ص) أخطأ في قيادته ولو أطاعهم لما انهزموا : لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمر شَئٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا !
    وأنه أخطأ في بدر بأخده الفداء من القرشيين ! قال عمر: « فلما كان عام أحد من العام المقبل عوقبوا بما صنعوا يوم بدر من أخذهم الفداء فقتل منهم سبعون، وفرَّ أصحاب رسول الله عن النبي، فكسرت رباعيته وهشمت البيضة على رأسه وسال الدم على وجههوأنزل الله: أَوَلَمّآ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَمِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ بأخذكم الفداء »! (مجمع الزوائد: 6/115) .

    س4: من هو الصحابي القرشي الذي فرَّ يوم أحد، وقال:«والذي نفسي بيده لئن كان قتل النبي لنعطينهم بأيدينا ! إنهم لعشائرنا وإخواننا ! وقالوا: لو أن محمداً كان نبياً لم يهزم ولكنه قد قتل! فترخصوا في الفرار حينئذ» ! (الدر المنثور: 2/80)
    ومن هم مرضى القلوب: «قال أهل المرض والإرتياب والنفاق حين فرَّ الناس عن النبي: قد قتل محمد، فالحقوا بدينكم الأول »! (تفسير الطبري: 4/151) .

    س5: روينا أن النبي(ص) أمر علياً(ع) أن يجيب أبا سفيان يوم أحد عندما قال: أعلُ هبل! فأجابه: الله أعلى وأجل! وزعم رواة السلطة أن عمر أجابه، مع أن عمر كان على الجبل وكان أبو سفيان في الوادي، فأين كان عمر عندما أجابه ؟!


    . س6: هل عندكم نص على أن أبا بكر وعمر قاتلا يوم أحد، أو رجعا من الفرار قبل دفن النبي(ص) للشهداء ؟!

    س7: قال ابن هشام: 2/282:« وكان ضرار لحق عمر بن الخطاب يوم أحد فجعل يضربه بعرض الرمح ويقول: أنج يا بن الخطاب، لا أقتلك، فكان عمر يعرفها له بعد إسلامه ».فمتى كانت هذه الحادثة، ولماذا قررت قريش أن لاتقتل عمر ؟!

  • #2
    بسم الله الواحد الجبار قاهر الاشرار ومنجي الاخيار العزيز الغفار واصلي على النبي المختار وال بيته الاطهار وبعد
    اخي عنوانك للكتابه ليس محل انصاف
    حيث ابتداءة بقولك فرار عمر وابو بكر
    اولا نوضح من خلال القران من هو ابو بكر وعمر
    ( قوله تعالى : للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون​( فحكم الله بان المهاجرين خرجوا لنصرة الله ورسوله وخرجوا من اموالهم فهم صادقون ولا يشك عربي مسلم ان ابو بكر وعمر من رؤس المهاجرين
    ثانيا اخبر الله تعالى ان الذي اخرجوا من ديارهم كان سبب اخراجهم ه وانهم مؤمنين قال تعالى ( الذين اخرجوا من ديارهم بغير حق الا ان يقولوا ربنا الله ) فهجرت ابي بكر وعمر بسب اخراج قومهم لهم والسبب انهم يقولون ربنا الله
    ثالثا :ابي بكر وعمر لما يفراء ولكن انت شبعت الاحاديث وضربت اخماس في اسداس وطلعت بنتيجه تتوهمها
    اولا انت بنفسك اقريت براويه ابن سعد في الطبقات وقلت فقال ابن سعد في الطبقات:2/42: «وثبت معه عصابة من أصحابه أربعة عشر رجلاً، سبعة من المهاجرين فيهم أبو بكر الصديق .وسبعة من الأنصار
    قم رجعت تقول ان هناك تنقاض فيما ان هناك تنقاض لو صح لماذا لجئت لتاخذ بما يناسب هواك تركت ايات الله في فضل المهاجرين ولكنه الهواء يعمي ويصم
    فعلى كل خذ الاحاديث الصحيح وبعدها ننظر الى استدلالك
    رواية الطبري
    حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة، عن محمد بن إسحاق، قال: كان أول من عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهزيمة وقول الناس: " قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم " - كما حدثني ابن شهاب الزهري - كعب بن مالك، أخو بني سلمة، قال: عرفت عينيه تزهران تحت المغفر، فناديت بأعلى صوتي: يا معشر المسلمين أبشروا ! هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ! فأشار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن أنصت.
    فلما عرف المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم نهضوا به، ونهض نحو الشعب، معه علي بن أبي طالب، وأبو بكر بن أبي قحافة، وعمر بن الخطاب، وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام، والحارث بن الصمة، في رهط من المسلمين.

    وفي كتاب تاريخ الخلفاء نقل السيوطي ما ذكره الامام النووي
    قال: النووي شهد عمر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها وكان ممن ثبت معه يوم أحد. تاريخ الخلفاء / فصل في هجرته رضي الله عنه

    الروايه الثانية في البخاري
    لم يبق مع النبي صلى الله عليه وسلم غير اثني عشر رجلا، فأصابوا منا سبعين، وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أصاب من المشركين يوم بدر أربعين ومائة، سبعين أسيرا وسبعين قتيلا. فقال أبو سفيان: أفي القوم محمد، ثلاث مرات، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يجيبوه، ثم قال: أفي القوم ابن أبي قحافة، ثلاث مرات، ثم قال: أفي القوم ابن الخطاب، ثلاث مرات، ثم رجع إلى أصحابه فقال: أما هؤلاء فقد قتلوا، فما ملك عمر نفسه، فقال: كذبت والله يا عدو الله،
    الروايةي الثالثه
    ال ابن إسحاق: وكان أول من عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهزيمة وقول الناس: قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكر لي ابن شهاب الزهري كعب بن مالك قال: عرفت عينيه تزهران من تحت المغفر فناديت بأعلى صوتي: يا معشر المسلمين أبشروا هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأشار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن أنصت.
    قال ابن إسحاق: فلما عرف المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم نهضوا به ونهض معهم نحو الشعب معه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلى بن أبي طالب وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام رضوان الله عليهم والحارث بن الصمة ورهط من المسلمين. سيرة ابن هشام / غزوة أحد

    ----
    الان نجاوب على اسالتك
    س1: قال الله تعالى في وصف الصحابة يوم أحد: وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إذا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأمر وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ..
    فهل هم قسم واحد جمعوا الصفات الثلاث : الفشل والجبن ومنازعة النبي(ص) في القيادة، وعصيانه، أم هم ثلاثة أقسام ؟
    الجواب هو انك لو اكملت الايه لاتضح مراد الله وان الله قد ختم لهم بالعفوا وكان الاولى ان تكمل الاية فعلى كل حال فقد قال الله تعالى حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ ۚ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۚ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ ۖ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ﴾
    فالجواب هو ان الله قد عفى عنهم سواء مهم عمر اولا مع اننا قررنا انه ليس معهم ولكن هل ستقبل عفوا الله ام نك تعترض على الله كما اعترض اسلافك على النبي ص وكما اعترضتم على الحسن في بيعته لمعاويه وكما اعترضتم على علي في بيعته لابي بكر وكما اعترضتم على علي في زواجه من عمر وكما اعترضتم على علي في زواجه لابنته لعمر وهذا دائبكم وكذبكم على اهل البيت والله من وراء مقصدكم

    س2: وقال تعالى في وصفهم : ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الأمر مِنْ شَئٍْ قُلْ إِنَّ الأمر كُلَّهُ للهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لايُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمر شَئٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ..فمن هم الذين أنزل الله عليهم النعاس وكانوا مؤمنين لكن ضعفوا وانهزموا ؟ ومن هم الذين ظلت عيونهم تبحلق، واعترضوا على قيادة النبي (ص) ، وأرادوا أن يكونوا شركاءه في القيادة، وكانوا منافقين يخفون ذلك عن النبي(ص) ؟

    الجواء هو ان الله لم ييبين لنا منهم هذه الطائف ولكن يقينا ان المهجرين ليسوا منهم لان الله سبحان قال في سورة التوبه ( لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والانصار ..) فخرج هنا كل المهاجرين وبقي اهل النفاق من غير المهاجرين
    واذا كنت تلمح الى ان المراد المهاجرين فهذه مصيبه انك تحمل ايات المنافقين في زمن النبي على المهاجرين الذين قال الله فيهم ( لقد رضي الله عن المهاجرين الذين يبايعونك تحت الشجره) والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار ) ولو كانت القضيه بالدعاوى فقط لسهل علينا ان نقول المنافقين هم اهل الكوفه وهم اشرار الخلق وبدينا ننزل عليكما ايات النفاق وقولنا مصدق على قولكم خصوصا انكم انتم قتلت الحسين ولاننسى ان ابي عبد الله قد حكم عليكم في الحديث قال جعفر الصادق رحمه الله وهويصف حال رواة الشيعة: (إن ممن ينتحل هذا الأمر ـ أي التشيع ـ ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه) (الكافي 8/ 212)!!
    ​فهذا حكم الامام فيكم . بل جاء في الحديث وقال: (لوقام قائمنا بدأ بكذابي الشيعة فقتلهم) (رجال الكشي 4/ 366).

    وقال: (إن ممن ينتحل هذا الأمر لمن هوشر من اليهود والنصارى والمجوس والذين أشركوا) (رجال الكشي 4/ 365).
    ​فهذا قدر كافي في كلام الائمه عنك وعن شيعة الكوفه ؟؟

    س3: هل توافقون على قولهم إن سبب الهزيمة في أحُد هو أن النبي(ص) أخطأ في قيادته ولو أطاعهم لما انهزموا : لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمر شَئٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا !
    وأنه أخطأ في بدر بأخده الفداء من القرشيين ! قال عمر: « فلما كان عام أحد من العام المقبل عوقبوا بما صنعوا يوم بدر من أخذهم الفداء فقتل منهم سبعون، وفرَّ أصحاب رسول الله عن النبي، فكسرت رباعيته وهشمت البيضة على رأسه وسال الدم على وجههوأنزل الله: أَوَلَمّآ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَمِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ بأخذكم الفداء »! (مجمع الزوائد: 6/115) .
    الجواب لم يقل احد ان سبب الهزيمه في احد بسبب قياد النبي ص ولا لاانه اخذ الفداء يوم بدر
    واما قولك في مقال عمر فهو عين ماقال الله تعال حيث قال ( لولا كتاب من الله لمسكم فيما اخذتم عذاب عظيم ) فهذا تهديد من الله لمن اخذ الفداء وليس للنبي ص فهذا التهديد من الله كان بسبب اخذهم الفداء مع اني اتفق معك ان العقوبه التي في احد ليست بسبب الفداء ولوكان القائل عمر ر فهذا فهمه ولكن لايزلمنا فهم ر مقابل الاية ولا ربط في هذا بالمحد او الثناء في الايات




    تعليق


    • #3
      س4: من هو الصحابي القرشي الذي فرَّ يوم أحد، وقال:«والذي نفسي بيده لئن كان قتل النبي لنعطينهم بأيدينا ! إنهم لعشائرنا وإخواننا ! وقالوا: لو أن محمداً كان نبياً لم يهزم ولكنه قد قتل! فترخصوا في الفرار حينئذ» ! (الدر المنثور: 2/80)
      ومن هم مرضى القلوب: «قال أهل المرض والإرتياب والنفاق حين فرَّ الناس عن النبي: قد قتل محمد، فالحقوا بدينكم الأول »! (تفسير الطبري: 4/151) .
      هذا سوال والا تلميح . وكذلك نكملك معاناتكم ونقول من هم الذين عنام الله بقوله ان الذين امنوا ثم كفروا ثم امنوا ثم اكفروا ثم ازادوا كفرا .. اليس هذا يدلك على قول الله تعالى إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوسوالذين أشركوا​
      ان المراد هنا هم المجوس ؟؟ ياخي لو استمرينا وراء طرح المني على الضنون والاوهام والتخرصات والربط يغر رابط والالزام بغير لازم لنزلت عليك انت ومن معك سورة المافقون كامله ؟؟ ولكن ياخي هات الدليل واترك الناس تتامل وليس تقطع هنا وتربط هنا وتطلع بنتيجه مخادعه والله وكيلك على ماتقول .
      والاجابه هي بالنسبه للروايه الي ذكرتها غمزا فهي منقطعة ثانيا الروايه اخبرتك وقالت لك وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ المُنْذِرِ عَنْ عَطِيَّةَ العَوْفِيِّ قالَ: لَمّا كانَ يَوْمُ أُحُدٍ وانْهَزَمُوا قالَ بَعْضُ النّاسِ: إنْ كانَ مُحَمَّدٌ قَدْ أُصِيبَ فَأعْطُوهم بِأيْدِيكُمْ، فَإنَّما هم إخْوانُكُمْ، وقالَ بَعْضُهم: إنْ كانَ مُحَمَّدٌ قَدْ أُصِيبَ ألا تَمْضُونَ عَلى ما مَضى عَلَيْهِ نَبِيُّكم حَتّى تَلْحَقُوا بِهِ، فَأنْزَلَ اللَّهُ: ﴿وما مُحَمَّدٌ إلا رَسُولٌ﴾ إلى قَوْلِهِ: ﴿فَآتاهُمُ اللَّهُ ثَوابَ الدُّنْيا﴾ [آل عمران: ١٤٨] .​ فبما انك قراءتها في الدر المنثور ما استطعت تقراء قال بعض الناس ولا خلاص ناسبت معك تتهم المهاجرين بناء على الهواء الفرسي ؟؟ ثم اذا كنت تعرف مايحتاج تلمح قول من هو وهات دليل واضح
      اما سوالك الشطر الاخر عن مرضى القلوب منهم هم فلو كنت مثلك وركبت الهواء وقلت هم الشيعة والدليل قال الله تعالى ان الذين فرقوا دينهم وكانو شيعا .. فالشيعة من فرق الامه وفرقوا بين الصحابه ..؟ هل نياسبك هذا الطرح ؟؟ اتمنى ان تكون منصف

      س5: روينا أن النبي(ص) أمر علياً(ع) أن يجيب أبا سفيان يوم أحد عندما قال: أعلُ هبل! فأجابه: الله أعلى وأجل! وزعم رواة السلطة أن عمر أجابه، مع أن عمر كان على الجبل وكان أبو سفيان في الوادي، فأين كان عمر عندما أجابه ؟!
      اتصدق كلفت على نفسك بالتكفير الزائد وفاتك اشياء اولا من اين جئت بسند صحيح ان عمر كان على الجبل
      ثم هل علمت ان النبي ص لم يكن على الجبل كذلك
      ثم هل ممك ان يكون على الجبل الاخر بجانبه على السهل
      ثم هل ترى انك متقدم في الطرج ووالحوار ؟؟
      ولكن لا الومك يبدو انك تقدي بالمغيره بن سعيد حيث يقول حيث قال: (دسست في أخباركم أخباراً كثيرة تقرب من مئة ألف حديث!) (تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني 1/ 174 - 175).

      تعليق


      • #4
        الاخ الهاشمي المكي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أليس من المعيب أن يحرّف الانسان المسلم آية من القران الكريم ليدافع بها عن جماعة يحبهم وإلا إذكر لي ماهو رقم هذه الاية التي ذكرتها في دفاعك عن المهاجرين بالمطلق ( لقد رضي الله عن المهاجرين الذين يبايعونك تحت الشجره)
        لدي موضوع في قسم القران الكريم عنوانه قراءات في كفر الصحابة يمكنك قراءته والتمعن فيه ولا تفسر القران الكريم برأيك الشخصي أكمل الايات التي توردها وتمعن في معانيها واسباب نزولها وخصوصا سورة التوبة التي أحدى مسمياتها الفاضحة ؟؟؟؟؟؟
        ناصر حيدر

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين


          الوهابي المكي سبق أن قمت بنسخ الروايات التي أتيت بها من مصادرنا وبينا ما دلسته فيها فافهم ولا تكرر كالببغاوات

          والنقاش لا يكون بنسخ ولصق الجرائد من منتديات الجهلة

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X