إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل أنت مع ... او ضد ... ؟؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل أنت مع ... او ضد ... ؟؟؟؟

    بسمه تعالى وله الحمد

    وصلاته وسلامه على رسوله الامين وآله الطيبين الطاهرين


    قد تتباين وجهات النظر في أمر حلّ النزعات الاجتماعية عن طريق الاعراف العشائرية

    وهو ما يعبر عنه ( السناين ) وهي :

    قوانين ولوائح أسسها أبناء المجتمع الواحد تُفرض على المعتدي والمتعدي

    كرادع له لإقترافه أمر يخالف العرف السائد .

    ومن هنا ترى تباين الاراء في هذا الامر بين مؤيد ومناصر وبين معارض وزاجر

    ومنشأ هذا التباين يأتي من خلال تداخل امور كثيرة في هذا المجال قد يطول شرحها

    يمكن لنا ان نختصرها على شكل نقاط فنقول :

    المعترضون :

    1 . أغلب تلك القوانين عرفية ليس لها منشأ شرعي .

    2 . اغلب تلك القوانين فيها إجحاف حقوقاً ووجبات .

    3 . قد يكون فيها بعض المجاملات على حساب أهل الحق ومنهم القاصرين والايتام .



    المؤيدون :

    1 . أغلب تلك القوانين مبنية على التصالح والرضى من الطرفين وهو أمر أقرته الشريعة .

    2 . وجود تلك القوانين يعطي رادع قوي للكثير ممن تسول نفسه تجاوزها وخرق اللحمة المجتمعية .

    3 . بوجود هكذا قوانين وأنظمة إستطاعت المنظومة العشائرية ان تحلّ كثير المشاكل

    المستعصية والتي عجزت عن حلّها حتى الاجهزة الحكومية المختصة .

    4 . الهدف والغاية من هكذا قوانين هو المحافظة على النسيج الاجتماعي لابناء المجتمع الواحد

    وليس هدف شخصي او نفعي .



    وبعد سماع وجهة نظر الطرفين أنت مع من ؟

    والى أي جهة تميل في حل مشاكلك ؟

    تفضل علينا برأيك وشاركنا المشورة .


    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

  • #2
    تسجيل متابعة ثم اعود
    الخلل ليس في السناين بل بمن يطبقها؟؟
    صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

    sigpic

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة العقيلة زينب مشاهدة المشاركة
      تسجيل متابعة ثم اعود
      الخلل ليس في السناين بل بمن يطبقها؟؟
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      تسجيل شكر وتقدير لكم اختنا الفاضلة

      منتظرين قادم حضوركم الميمون .

      عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
      {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
      }} >>
      >>

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        حضرة الاخ التقي الخلل ليس في الاعراف والشرائع انما في اضافة حقوق لا تمت الى الاعراف بصلة وذلك من اجل مصلحة خاصة وفي احيان كثيرة لا يكون فيها اي عدل
        الخلل فيمن يطبق وليس في السناين التي وضعت من اجل حل المشاكل بين الاطراف بالتراضي وبما يرضي الله
        احسنت بارك الله فيك .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة بيرق مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          حضرة الاخ التقي الخلل ليس في الاعراف والشرائع انما في اضافة حقوق لا تمت الى الاعراف بصلة وذلك من اجل مصلحة خاصة وفي احيان كثيرة لا يكون فيها اي عدل
          الخلل فيمن يطبق وليس في السناين التي وضعت من اجل حل المشاكل بين الاطراف بالتراضي وبما يرضي الله
          احسنت بارك الله فيك .
          اللهم صل على محمد وآل محمد


          الاخت الموفقة بيرق


          نحن نبحث عمّن يُصلح الخلل ويعطي كلَّ ذي حقٍ حقّه

          ويتفاعل مع قوانين منظمة ومنتظمة تراعي الحقوق والواجبات .


          زادكم الله من فضله وحباكم من نور لطفه وإحسانه .



          عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
          {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
          }} >>
          >>

          تعليق


          • #6
            بـسم الله الرحمــن الرحيم

            الخلل في السنـانين لأنـها لأتـمت للقران ولسنـه النبي محمد صلى
            الله عليه واله ولا لنهج ال البيت عليهم السلام ، صحيح هناك مشاكل حلت كثيره بلصلح لكن هناك سلبيات أكبر فهناك بعض العشائر أستغلت هذا الموضوع أستغلال مقرف كل يوم عدهم(فصل)مرة الفار مات في بيت الجيران ومرة عجوز قالت ومرة طفل لعب أشياء سطحيه وياخذون عليها مبالغ طائله وياخذون معهم في المجلس رجل دين فقط لتقليل المبلغ لخاطر جده لكنهم لأيكلفون أنفسهم ويسئلون عن حكم القران فيه
            واصبح الكثير يخاف من الفصل وأعرافهم التي لأتمت للأسلام بشيء
            انا ضد أن يكون الناطق بالحكم شيخ العشيرة بل مع أن يكون هناك رجل دين مؤثوق به حتى يعمل بكتاب
            الله وسنه النبي اللهم صلى على محمد وال محمد

            سيدي الفاضل التقي




            دائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه وفائده
            اتمنى من الجميع المشاركة بهذا الطرح الرائع لنفهم المشكله وحلها
            تحياتي وفيض تقديري



            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة التقي مشاهدة المشاركة
              اللهم صل على محمد وآل محمد

              تسجيل شكر وتقدير لكم اختنا الفاضلة

              منتظرين قادم حضوركم الميمون .

              السلام عليكم جميعا أخواني أخواتي الحضور
              سبق ان قلت استاذي ان الخلل بالاشخاص الذين تولوا مهام تنفيذ السناين وهنا أأأأكد قولي فقبل خمس وعشرين سنة مثلا وهي مدة أغلبنا تعايشنا معها كانت السناين ومتوليها تسعد الكل وتحفظ كرامة وشرف وحتى أموال الافراد وتجعل حاجز لكل من تسول له نفسه بالتطفل على حياة الاخرين وكمثال واعتقد اغلبنا نعرف شيخ عشيرة البهادلي كاظم سدخان كيف حكم ذات مرة كمثال فقط الا ان آموره تفوق الحصر , بحكم مشابهة لحكم أمير المؤمنين مما يدل على نضج عقله وحكمته ومستواه الديني .
              في الفترة الاخيرة فقد تولى المهام إناس يتصفون بقلة العقل وقلة الورع الوازع الديني وحب الدنيا قد طغى على إنفسهم لذا اصبحت السناين للناظر الحديث كالشباب أنها ضد مصلحة الفرد ومجرد وسيلة لنهب اموال الآخرين..
              وأكتفي فالكلام الكثير يضر أكثر من نفعه..مع فائق الاحترام للجميع ..موفقين
              التعديل الأخير تم بواسطة العقيلة زينب; الساعة 14-04-2017, 01:21 PM.
              صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

              sigpic

              تعليق


              • #8

                بـسم الله الرحمــن الرحيم

                الأخت الفاضله العقيله زينب
                ليست كل السناين قبل خمس وعشرين سنة اوقبلها اوبعدها هي كانت تسعد الجميع ولم تكن مثاليه او اقتربت من المثاليه لاننسى سيدتي الفاضله كانت النساء تعتبر من ضمن الخسائر (الفصليه) وكم من عشائر وبها رجال اقوياء ومعروفين كان عدهم عادي الفصليه حتى اذا لم يرضاها لأخته اوبنته لكنه كان يرضاها لبنت العشيره،
                صحيح هناك أمور تحل بسرعه وصلح لكن الكثير الكثير بها أجحاف وغبن ،
                أنا بردي عليكِ لست ضدك وأنما هذا موضوع مهم ويجب ننتاقش به ، هو لأيخص عشيرة معينه ولا شخص معين لكن يخص مجتمع بحاله ويجب علينا ان نفهم ونُفهم الأخر نحن أسلام ونريد احكام من القران والسنه وليس أجتهادات شخصيه
                تحياتي وتقديري


                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة

                  بـسم الله الرحمــن الرحيم

                  الأخت الفاضله العقيله زينب
                  ليست كل السناين قبل خمس وعشرين سنة اوقبلها اوبعدها هي كانت تسعد الجميع ولم تكن مثاليه او اقتربت من المثاليه لاننسى سيدتي الفاضله كانت النساء تعتبر من ضمن الخسائر (الفصليه) وكم من عشائر وبها رجال اقوياء ومعروفين كان عدهم عادي الفصليه حتى اذا لم يرضاها لأخته اوبنته لكنه كان يرضاها لبنت العشيره،
                  صحيح هناك أمور تحل بسرعه وصلح لكن الكثير الكثير بها أجحاف وغبن ،
                  أنا بردي عليكِ لست ضدك وأنما هذا موضوع مهم ويجب ننتاقش به ، هو لأيخص عشيرة معينه ولا شخص معين لكن يخص مجتمع بحاله ويجب علينا ان نفهم ونُفهم الأخر نحن أسلام ونريد احكام من القران والسنه وليس أجتهادات شخصيه
                  تحياتي وتقديري


                  من قال لكي اني ارد عليك فإنا لم اذكر اسمك بعكسك فقد ذكرتيني
                  ثم انا قبلك وضعت مشاركتي ونوهت بعودتي
                  فلماذا تردين عليه بهكذا طريقة أنا ايضا عبرت عن رأئي
                  لماذا رائكم صح وانا خطإ
                  كما قلتي اختي هذا موضوع حوار
                  اذا كان كلامي لا يعجبك فليس لك الحق بفرض وجهة نظرك علية ولا انا اسمح لنفسي بفرض رائي على كل شخص يجب ان تراعى الخصوصيات
                  صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

                  sigpic

                  تعليق


                  • #10
                    أعتقد أنَّ أمر النظم العشائرية مبني على الموروث الشعبي ورؤية

                    مجتمعية توافقت عليها وأعلنته قانون لا يمكن تجاوزه ..

                    ولكن - وللاسف الشديد - أغلب ما فيه غير مستند الى نص شرعي واضح ..

                    وأغلب تلك الاعراف عبارة عن إجتهادات البعض منها بعيد كل البعد عن قانون الشريعة ..

                    والدليل على ذلك ان البعض يتذمر ولا يقبل من العود والرجوع الى الحكم الشرعي

                    في حل النزاعات التي تحصل ..

                    لان الرجوع الى محكمة الشرع لا يتلائم وما يريده بل قد يُخسره الكثير ..

                    نعم نحن لا ننكر دور العشائر في حل وتنظيم كثير من الامور الاجتماعية ومتابعتها

                    والسعي في رئب الصدع الذي يحدث بين ابناء المجتمع الواحد ..



                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X