إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ) مصادر سنية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ) مصادر سنية

    ( أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين )
    عدد الروايات : ( 60 )
    مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - إخباره (ص) بمقاتلة علي الناكثين وغيرهم - رقم الحديث : ( 4729 )
    4657 -حدثنا : أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا : الحسن بن علي بن شبيب المعمري ، ثنا : محمد بن حميد ، ثنا : سلمة بن الفضل ، حدثني : أبو زيد الأحول ، عن عقاب بن ثعلبة ، حدثني : أبو أيوب الأنصاري في خلافة عمر بن الخطاب (ر) قال : أمر رسول الله (ص) علي بن أبي طالب بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.


    مستدرك الحاكم- كتاب معرفة الصحابة (ر) - إخباره (ص) بمقاتلة علي الناكثين وغيرهم -رقم الحديث : ( 4730 )
    4658 - حدثنا : أبوبكر بن بالويه ، ثنا : محمد بن يونس القرشي ، ثنا : عبد العزيز بن الخطاب ، ثنا : علي بن أبي فاطمة ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبي أيوب الأنصاري (ر) قال : سمعت النبي (ص) : يقول لعلي بن أبي طالب : تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات وبالشعفات ، قال أبو أيوب : قلت : يا رسول الله مع من تقاتل هؤلاء الأقوام قال : مع علي بن أبي طالب.


    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب الخلافة - باب الخلفاء الأربعة - الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 186 )


    8951 - وعن علي بن ربيعة قال : سمعت علياًً على منبركم هذا يقول : عهد إلي النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، رواه أبو يعلي وفيه الربيع بن سهل ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات.




    الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب قتال أهل البغي - باب ما جاء في ذي الثدية وأهل النهروان - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 235 )


    10442 - وعن عبدالله يعنى إبن مسعود قال : أمر رسول الله (ص) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه.




    إبن كثير - البداية والنهاية - ثم دخلت سنة سبع وثلاثين - ما ورد في الخوارج من الأحاديث المرفوعة إلى رسول الله (ص) -
    الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 632 )
    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    - فأما الحديث الذي قال الحافظ أبو يعلى ‏:‏ حدثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة قال :‏ سمعت علياًً على منبركم هذا يقول :‏ عهد إلى النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين‏ ، والمراد بالناكثين يعني‏ :‏ ( أهل الجمل ) ، وبالقاسطين : ( أهل الشام ) ، وأما المارقون : ( فالخوارج ) لأنهم مرقوا من الدين‏.‏
    - وقد رواه الحافظ أبو أحمد بن عدي في ‏(‏ كامله‏ )‏‏ :‏ عن أحمد بن حفص البغدادي ، عن سليمان بن يوسف ، عن عبيد الله بن موسى ، عن فطر ، عن حكيم بن جبير ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي قال :‏ أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين‏.‏
    - وقال الحافظ أبوبكر الخطيب البغدادي ‏:‏ أخبرني : الأزهري ، ثنا : محمد بن المظفر ، ثنا : محمد بن أحمد بن ثابت قال :‏ وجدت في كتاب جدي محمد بن ثابت ، ثنا : شعيب بن الحسن السلمي ، عن جعفر الأحمر ، عن يونس بن الأرقم ، عن أبان ، عن خليد المصري قال :‏ سمعت عليا أمير المؤمنين يقول يوم النهروان‏ :‏ أمرني رسول الله (ص) بقتال الناكثين والمارقينوالقاسطين‏.‏
    - وقد رواه الحافظ أبو القاسم بن عساكر من حديث محمد بن فرج الجنديسابوري ، أنا : هارون بن إسحاق ، ثنا : أبو غسان ، عن جعفر - أحسبه الأحمر - عن عبد الجبار الهمداني ، عن أنس بن عمرو عن أبيه ، عن علي قال :‏ أمرت بقتال ثلاثة المارقين والقاسطين والناكثين‏.‏
    - وقال الحاكم أوعبد الله :‏ أنا : أبو الحسين محمد بن أحمد بن غنم الحنظلي بقنطرة بردان ، ثنا : محمد الحسن بن عطية بن سعد العوفي ، حدثني : أبي ، حدثني : عمي ، عن عمرو بن عطية بن سعد ، عن أخيه الحسن بن عطية ، حدثني : جدي بن جنادة ، عن علي (ع) قال :‏ أمرت بقتال ثلاثة ، القاسطين والناكثين والمارقين‏ ، فأما القاسطون فأهل الشام ، وأما الناكثون فذكرهم ، وأما المارقون فأهل النهروان - يعني ‏:‏ الحرورية.‏




    مسند البزار - البحر الزخار - ومما روى علقمة
    551 - حدثنا : علي بن المنذر ، قال : ، نا : عبد الله بن نمير ، قال : ، نا : فطر بن خليفة ، قال : سمعت حكيم بن جبير ، يقول : سمعت إبراهيم ، يقول : سمعت علقمة ، يقول : سمعت علياًً (ع) يقول : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، وهذا الحديث لا نعلم رواه عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي (ر) ، إلاّ حكيم بن جبير ، وحكيم ليس بالقوي ، وقد حدث عنه الأعمش ، والثوري ، وغيرهما.


    مسند البزار - البحر الزخار - ومما روى علي بن ربيعة
    702 - حدثنا : عباد بن يعقوب ، قال : ، نا : الربيع بن سعد ، قال : ، نا : سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، عن علي ، قال : عهد إلي رسول الله (ص) ، في قتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، وهذا الحديث لا نعلمه يروى من حديث علي بن ربيعة ، عن علي ، إلاّ بهذا الإسناد ، ولم نسمعه إلاّ من عباد بن يعقوب.
    أبي يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - مسند علي (ع)
    496 - حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، قال : سمعت علياًً ، على منبركم هذا ، يقول : عهد إلي النبي (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.
    أبي يعلى الموصلي - مسند أبي يعلى - مسند عمار بن ياسر
    1588 - حدثنا : الصلت بن مسعود الجحدري ، حدثنا : جعفر بن سليمان ، حدثنا : الخليل بن مرة ، عن القاسم بن سليمان ، عن أبيه ، عن جده قال : سمعت عمار بن ياسر يقول : أمرت أن أقاتل الناكثين ، والقاسطين، والمارقين.
    مسند الشاشي - مسند عبدالله بن مسعود
    308 - حدثنا : أحمد بن زهير بن حرب ، نا : عبد السلام بن صالح أبو الصلت ، نا : عائذ بن حبيب ، نا : بكر بن ربيعة ، وكان ثقة ، نا : يزيد بن قيس ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : أمر رسول الله (ص) علياًً أن يقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.
    الطبراني - المعجم الأوسط - باب العين
    8669 - حدثنا : موسى بن أبي حصين قال : ، نا : جعفر بن مروان السمري قال : ، نا : حفص بن راشد ، عن يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي صادق ، عن ربيعة بن ناجد قال : سمعت علياًً ، يقول :أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، لم يرو هذا الحديث عن ربيعة بن ناجد إلاّ سلمة ، تفرد به : إبنه.
    الطبراني - المعجم الأوسط - باب العين
    11491 - حدثنا : هيثم ، نا : محمد بن عبيد المحاربي ، ثنا : الوليد ، عن أبي عبد الرحمن الحارثي ، عن مسلم الملائي ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود ، قال : أمر علي بقتال الناكثين ،والقاسطين ، والمارقين ، لم يرو هذا الحديث عن مسلم إلاّ أبو عبد الرحمن ، ولا عن أبي عبد الرحمن إلاّ الوليد ، تفرد به محمد بن عبيد.
    الطبراني - المعجم الأوسط - باب الخاء
    3944 - حدثنا : الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا : محمد بن الصباح الجرجرائي ، ثنا : محمد بن كثير ، عن الحارث بن حصيرة ، عن أبي صادق ، عن محنف بن سليم ، قال : أتينا أبا أيوب الأنصاري وهو يعلف خيلاً له بصعنبى ، فقلنا عنده ، فقلت له : أبا أيوب قاتلت المشركين مع رسول الله (ص) ، ثم جئت تقاتل المسلمين ، قال : أن رسول الله (ص) أمرني بقتال ثلاثة الناكثين، والقاسطين ، والمارقين ، فقد قاتلت الناكثين ، وقاتلت القاسطين ، وأنا مقاتل إن شاء الله المارقين بالشعفات بالطرقات بالنهراوات وما أدري ما هم ؟.
    الطبراني - المعجم الكبير - من إسمه عبدالله
    9911 - حدثنا : محمد بن هشام المستملي ، ثنا : عبد الرحمن بن صالح ، ثنا : عائذ بن حبيب ، ثنا : بكير بن ربيعة ، ثنا : يزيد بن قيس ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : أمر رسول الله (ص) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.
    الطبراني - المعجم الكبير - من إسمه عبدالله
    9912 - حدثنا : الهيثم بن خالد الدوري ، ثنا : محمد بن عبيد المحاربي ، ثنا : الوليد بن حماد ، عن أبي عبد الرحمن الحارثي ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال : أمر علي بقتالالناكثين والقاسطين والمارقين.
    إبن المقري - المعجم - من إسمه إبراهيم
    674 - حدثنا : إسماعيل بن عباد البصري ببغداد ، ثنا : عباد بن يعقوب ، ثنا : الربيع بن سهل العزازي ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة ، سمعت علياًً يقول : عهد إلي رسول الله (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.
    إبن المقري - المعجم - باب الهاء
    1319 - حدثنا : هذيل ، ثنا : أحمد ، حدثنا : أحوص ، حدثنا : يحيى بن سلمة بن كهيل ، عن أبيه ، عن أبي صادق ، عن ربيعة بن ناجد ، عن علي قال : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين.
    إبن حجر - المطالب العالية - كتاب الفتوح
    4522 - قال أبو يعلى : ، حدثنا : إسماعيل ، حدثنا : ربيع بن سهل وبه : ، حدثني : سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة سمعت علياًً يقول على منبركم هذا : عهد إلي النبي (ص) : أن أقاتلالناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، رواه البزار ، حدثنا : عباد بن يعقوب ، حدثنا : الربيع وقال : لا نعلمه ، عن علي إلاّ بهذا الإسناد.
    إبن حجر - المطالب العالية - كتاب الفتوح
    4523 - وقال أبو يعلى : ، حدثنا : الصلت بن مسعود الجحدري ، حدثنا : جعفر بن سليمان ، حدثنا : الخليل بن مرة ، عن القاسم بن سليمان ، عن أبيه ، عن جده قال : سمعت عمار بن ياسر يقول : أمرت بقتل الناكثين والقاسطين والمارقين.
    الدولابي - الكنى والألقاب - المفاريد في باب الألف
    485 - حدثنا : الحسن بن علي بن عفان قال : ، ثنا : الحسن بن عطية ، قال : ، ثنا : أبو الأرقم ، عن أبي الجارود ، عن أبي الربيع الكندي ، عن هند بن عمرو قال : سمعت عماراًً يقول : أمرني رسول الله (ص) : أن أقاتل مع علي الناكثين والقاسطين والمارقين.
    الكلاباذي - بحر الفوائد
    [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
    30 - .... مرة يقاتل الناكثين ، ومرة يقاتل القاسطين ، ومرة يقاتل المارقين من الجمل إلى صفين ، ومنها إلى النهر ، ثم مخالفة رعيته له ، وكل هذا يردده الله تعالى عليه ، حتى بلغ من تمنيه الموت ما ذكر ....
    الكلاباذي - بحر الفوائد
    124 - وقال : إن أمتي مرحومة إنما عذابها في القتل والزلازل والفتن وذلك لأن العذاب لو كان في الآخرة لكان لا ينفعهم الندامة ، قال : ، حدثناه : محمد بن نعيم بن ناعم قال ح : أبي قال ح : عثمان بن أبي سليم ، عن شيبة قال ح : الحسن بن موسى قال ح : سعيد بن زيد قال ح : ليث بن أبي سليم ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى ، الأشعري (ر) ، عن النبي (ص) فيجوز أن يكون معنى قوله : (ص) : أتى أصحابي ما يوعدون ، هو تغير قلوبهم ، وتفرق أهوائهم ، وتشاجرهم ، وما لا خفاء به بما ظهر فيهم ، مما أخبرهم به ، ووعدهم أنه كائن فيهم ، كقوله : (ص) لعلي (ر) : لتقاتلن الناكثين والفاسقين والمارقين.
    السيوطي - الدر المنثور - سورة الزخرف - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 18 )


    - وأخرج إبن مردويه من طريق محمد بن مروان ، عن الكلبى ، عن أبى صالح ، عن جابر بن عبد الله عن النبي (ص) في قوله : فأما تذهبن بك فأنا منهم منتقمون ، نزلت في علي بن أبى طالب إنه ينتقم من الناكثين والقاسطين بعدى.
    إبن الأثير - أسد الغابة - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 32 )


    - حدثنا : أبو الفضل أحمد بن طاهر بن سعيد بن أبي سعيد الميهني ، أنبئنا : أبوبكر أحمد إبن خلف الشيرازي ، أنبئنا : الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، أنبئنا : أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم الشيباني ، حدثنا : الحسين بن الحكم الحيري ، حدثنا : إسماعيل بن أبان ، حدثنا : إسحاق بن إبراهيم الأزدي ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري قال : أمرنا رسول الله (ص) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، فقلنا : يا رسول الله أمرتنا بقتال هؤلاء فمع من فقال : مع علي إبن أبي طالب معه يقتل عمار بن ياسر.


    - قال : وأخبر الحاكم ، أنبئنا : أبو الحسن علي بن ممشاد العدل ، حدثنا : إبراهيم بن الحسين بن ديرك ، حدثنا : عبد العزيز بن الخطار ، حدثنا : محمد بن كثير ، عن الحارث بن حصيرة ، عن أبي صادق ، عن محنف بن سليم قال : أتينا أبا أيوب الأنصاري فقلنا : قاتلت بسيفك المشركين مع رسول الله (ص) ثم جئت تقاتل المسلمين قال : أمرني رسول الله (ص) بقتل الناكثينوالقاسطين والمارقين.


    - وأنبئنا : أبو الفضل بن أبي الحسن بإسناده ، عن أبي يعلى ، حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي إبن ربيعة قال : سمعت علياًً على منبركم هذا يقول : عهد الي رسوالله (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.




    إبن الأثير - النهاية في غريب الحديث - الجزء : ( 4 / 5 ) - رقم الصفحة : ( 60 / 114 )


    - وفى حديث علي أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ( الناكثين : أصحاب الجمل لأنهم نكثوا بيعتهم ، والقاسطين : أهل صفين ، لأنهم جاروا في حكمهم وبغوا عليه ، والمارقين : الخوارج ، لأنهم مرقوا من الدين كما يمرق السهم من الرمية ).


    - ( نكث ) (س) في حديث علي : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، النكث : نقض العهد ، والإسم : النكث ، بالكسر ، وقد نكث ينكث ، وأراد بهم أهل وقعة الجمل ، لأنهم كانوا بايعوه ثم نقضوا بيعته وقاتلوه ، وأراد بالقاسطين أهل الشام ، وبالمارقين الخوارج.
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 292 )
    31552 - عن علي قال :‏ أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين‏.‏
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 352 )
    31720 - عن أبي صادق قال :‏ قدم علينا أبو أيوب الأنصاري العراق فقلت له : يا أبا أيوب‏!‏ قد كرمك الله بصحبة نبيه محمد (ص) وبنزوله عليك فما لي أراك تستقبل الناس تقاتلهم‏؟‏ تستقبل هؤلاء مرة وهؤلاء مرة ، فقال :‏ أن رسول الله (ص) عهد إلينا أن نقاتل مع علي الناكثين فقد قاتلناهم ، وعهد إلينا أن نقاتل معه القاسطين فهذا وجهنا إليهم ( يعني معاوية وأصحابه ) ، وعهد إلينا أن نقاتل مع علي المارقين فلم أرهم بعد‏.
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 532 )
    31721 - عن مخنف بن سليم قال :‏ أتينا أبا أيوب ، فقلنا :‏ يا أبا أيوب‏!‏ قاتلت المشركين بسيفك مع رسول الله (ص) ثم جئت تقاتل المسلمين‏ قال : أن رسول الله (ص) أمرنا بقتال ثلاثة ‏:‏الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، فقد قاتلت الناكثين والقاسطين وأنا مقاتل إن شاء الله المارقين‏.‏ ‏
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 110 )
    36361 - عن إبن مسعود قال :‏ خرج رسول الله (ص) فأتى منزل أم سلمة فجاء علي ، فقال رسول الله (ص) :‏ يا أم سلمة هذا والله قاتل القاسطين والناكثين والمارقين من بعدي‏.
    المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 112 )
    36367 - ‏عن زيد بن علي بن الحسين بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي قال :‏ أمرني رسول الله (ص) بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين‏.
    السرخسي - المبسوط - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 3 )
    - قال الله تعالى : قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ، الآية ، وسيف قاتل به علي (ر) المارقين والناكثين والقاسطين ، وهكذا روى عنه قال : أمرت بقتال المارقين والناكثين والقاسطين.




    السرخسي - المبسوط - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 124 )


    - والإمام فيه علي (ر) فقد قام بالقتال وأخبر أنه مأمور بذلك بقوله : (ر) : أمرت بقتال المارقين و الناكثين والقاسطين.




    الفتال النيسابوري - روضة الواعظين - رقم الصفحة : ( 138 )


    - وكانت إمامة أمير المؤمنين (ع) بعد النبي (ص) ثلاثين سنة ، منها أربع وعشرون سنة وأشهر ممنوعاً من التصرف مستعملاً للتقية والمداراة ، ومنها خمس سنين وأشهر ممتحناً بجهادالناكثين والقاسطين والمارقين.




    إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 1 / 6 / 13) - رقم الصفحة : ( 201 / 129 / 183)


    - فأما الطائفة الناكثة ، فهم أصحاب الجمل ، وأما الطائفة القاسطة فأصحاب صفين ، وسماهم رسول الله (ص) القاسطين ، وأما الطائفة المارقة فأصحاب النهروان ، وأشرنا نحن بقولنا : سماهم رسول الله (ص) القاسطين إلى قوله : (ع) : ستقاتل بعدى الناكثين ، والقاسطين والمارقين ، وهذا الخبر من دلائل نبوته صلوات الله عليه ، لأنه أخبار صريح بالغيب ، لا يحتمل التمويه والتدليس.


    - قال الحسن إبنه : يا أمير المؤمنين ، أكان رسول الله (ص) تقدم إليك في أمر هؤلاء بشئ ؟ ، فقال : لا ، ولكن رسول الله (ص) أمرنى بكل حق ، ومن الحق أن أقاتل الناكثين والقاسطينوالمارقين.


    - قد ثبت عن النبي (ص) : إنه قال له (ع) : ستقاتل بعدى الناكثين والقاسطين والمارقين فكان الناكثون أصحاب الجمل ، لأنهم نكثوا بيعته (ع) وكان القاسطون أهل الشام بصفين ، وكان المارقون الخوارج في النهروان.




    الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 117 )


    - قال الحاكم أبو عبد الله : رواه مسلم في الصحيح ، عن عبد الله بن حميد ، عن عبد الرزاق قال : وقد خطب علي (ر) بخطب ذوات عدد ، وذكر أمر رسول الله (ص) إياه بقتالهم وقال : إعتقاد المسلم فيما بينه وبين الله تعالى : إن أمير المؤمنين علياًً (ع) كان محقاً مصيباً في قتال المنافقين والقاسطين والمارقين بأمر رسول الله (ص).




    الشيباني - السير الكبير - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 17 )


    - فقاتل به علي (ر) على ما روى عنه أنه قال : أمرت بقتال المارقين والناكثين والقاسطين.




    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 188 )


    - حدثنا : علي بن سعيد بن بشير ، ثنا : محمد بن الصباح الجرجرائي وعلي بن مسلم قالا : ، ثنا : محمد بن كثير ، ثنا : الحارث بن حصيرة ، عن أبي صادق ، عن مخنف بن سليم قال : أتينا أبا أيوب الأنصاري وهو يعلف خيلاً له بصعنما فقلنا : قاتلت المشركين بسيفك مع رسول الله ، ثم جئت تقاتل المسلمين قال : أن رسول الله (ص) أمرني بقتال ثلاثة الناكثين والقاسطينوالمارقين ، فقد قاتلت الناكثين والقاسطين وأنا مقاتل إن شاء الله المارقين بالسعفات بالطرقات بالنهروانات وما أدري أين هو.




    عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 219 )


    - حدثنا : أحمد بن جعفر البغدادي بحلب ، ثنا : سليمان بن سيف ، ثنا : عبيد الله بن موسى ، أخبرنا : فطر ، عن حكيم بن جبير ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي قال : أمرت بقتال الناكثينوالقاسطين والمارقين.




    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 336 )


    - ( 4446 ) : خليفة بن عبد الله أبو سليمان العصري تابعي حضر مع علي بن أبي طالب يوم النهروان ، وحدث عنه وعن أبي ذر الغفاري وأبي الدرداء روى عنه قتادة بن دعامة وأبان بن أبي عياش ، أخبرني : الأزهري ، حدثنا : محمد بن المظفر ، حدثنا : محمد بن أحمد بن ثابت قال : وجدت في كتاب جدي محمد بن ثابت ، حدثنا : أشعث بن الحسن السلمي ، عن جعفر الأحمر ، عن يونس بن أرقم ، عن أبان ، عن خليد العصري قال : سمعت أمير المؤمنين علياًً يقول يوم النهروان : أمرني رسول الله (ص) بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين.




    الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 13 ) - رقم الصفحة : ( 188 )


    - أخبرني : الحسن بن علي بن عبد الله المقرئ ، حدثنا : أحمد بن محمد بن يوسف ، أخبرنا : محمد بن جعفر المطيري ، حدثنا : أحمد بن عبد الله المؤدب بسر من رأى ، حدثنا : المعلي بن عبد الرحمن ببغداد ، حدثنا : شريك ، عن سليمان بن مهران الأعمش ، قال : ، حدثنا : إبراهيم ، عن علقمة والأسود قالا : أتينا أبا أيوب الأنصاري عند منصرفه من صفين فقلنا له : يا أبا أيوب إن الله أكرمك بنزول محمد (ص) وبمجئ ناقته تفضلاً من الله وإكراما لك حتى أناخت ببابك دون الناس ، ثم جئت بسيفك على عاتقك تضرب به أهل لا إله إلاّ الله ، فقال : يا هذا إن الرائد لا يكذب أهله وأن رسول الله (ص) أمرنا بقتال ثلاثة مع علي : بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين فأما الناكثون فقد قابلناهم أهل الجمل طلحة والزبير ، وأما القاسطون فهذا منصرفنا من عندهم يعني معاوية وعمراً ، وأما المارقون فهم أهل الطرفاًوات وأهل السعيفات وأهل النخيلات وأهل النهروانات والله ما أدري أين هم ، ولكن لابد من قتالهم إنشاء الله.




    إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق - الجزء : ( 42 ) - رقم الصفحة : ( 468 )


    - أخبرنا : أبو القاسم زاهر بن طاهر ، أنا : أبو سعد الأديب ، أنا : السيد أبو الحسن محمد بن علي بن الحسين ، نا : محمد بن أحمد الصوفي ، نا : محمد بن عمرو الباهلي ، نا : كثير بن يحيى ، نا : أبو عوانة ، عن أبي الجارود ، عن زيد بن علي بن الحسين بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي قال : أمرني الله رسول (ص) بقتال الناكثين والمارقين والقاسطين.


    -أخبرنا : أبو الفرج سعيد بن أبي الرجاء ، أنا : منصور بن الحسين ، وأحمد بن محمود قالا : ، أنا : أبوبكر بن المقرئ ، نا : إسماعيل بن عباد البصري ببغداد ، نا : عباد بن يعقوب ، نا : الربيع بن سهل الفزاري ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة قال : سمعت علياًً يقول عهد إلي رسول الله (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.


    - أخبرنا : أبو المظفر بن القشيري ، أنا : أبو سعد الجنزرودي ، أنا : أبو عمرو بن حمدان ح ، وأخبرناه : أبو سهل بن سعدوية ، أنا : إبراهيم بن منصور سبط بحروية ، أنا : أبوبكر بن المقرئ قالا : ، أنا : أبو يعلى الموصلي ، نا : إسماعيل بن موسى ، نا : الربيع بن سهل ، عن سعيد بن عبيد ، عن علي بن ربيعة قال : سمعت علياًً على منبركم هذا يقول : عهد إلي النبي (ص) : إن قاتلالناكثين والقاسطين والمارقين.




    الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 / 2 ) - رقم الصفحة : ( 271 / 584 / 410 )


    - وعن علي بن الحزور ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أبى أيوب ، عن النبي (ص) : إنه أمرنا بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، قلت : يا رسول الله ، مع من ؟ ، قال : مع علي بن أبى طالب.


    - الثوري ، عن حكيم ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة : ما رأيت أحداًً أشد تعجيلاً للظهر من رسول الله (ص) ، عبيد الله بن موسى ، عن فطر ، عن حكيم بن جبير ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن علي : أمرت بقتال الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين.


    - إبن فضيل : حدثنا : إبراهيم الهجري ، عن أبي صادق قال : قدم أبو أيوب الأنصاري العراق ، فأهدت له الأزد جزراً معي ، فسلمت ، وقلت : يا أبا أيوب ، قد أكرمك الله بصحبة نبيه ، وبنزوله عليك ، فمالي أراك تستقبل الناس تقاتلهم بسيفك ؟ ، قال : أن رسول الله عهد إلينا أن نقاتل مع علي الناكثين ، فقد قاتلناهم ، والقاسطين ، فهذا وجهنا إليهم يعني معاوية ، والمارقين ، فلم أرهم بعد.




    البلاذري - أنساب الأشراف - رقم الصفحة : ( 137 )


    - حدثني : أبوبكر الأعين وغيره ، قالوا : ، حدثنا : أبو نعيم الفضل إبن دكين ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن حكيم بن جبير ، قال : سمعت إبراهيم يقول : سمعت علقمه قال : سمعت علياًً يقول :أمرت بقتال الناكتين والقاسطين والمارقين ، وحدثت أن أبا نعيم قال لنا : الناكثون أهل الجمل ، والقاسطون أصحاب صفين ، والمارقون أصحاب النهر.




    الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد - الجزء : ( 10 / 11 ) - رقم الصفحة : ( 150 / 290 )


    - وأخرج الحاكم ، عن أبي أيوب قال : أمر رسول الله (ص) علياًً بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.


    - وروى أبو يعلى برجال ثقات : عدا الربيع بن سهل فيحرر رجاله ، عن علي بن ربيعة قال : سمعت علياًً (ع) يقول على منبركم هذا : عهد إلي رسول الله (ص) : أن أقاتل الناكثين والقاسطينوالمارقين.




    القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 / 2 ) - رقم الصفحة : ( 242 / 385 / 198 )


    - يا أم سلمة ، إسمعي وإشهدي هذا علي أخى في الدنيا والآخرة ، وحامل لوائى في الدنيا وحامل لواء الحمد غداً في القيامة ، وهذا علي وصيى وقاضي عداتي والذائد ، عن حوضى المنافقين ، يا أم سلمة : هذا على سيد المسلمين ، وإمام المتقين ، وقائد الغر المحجلين ، وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين.


    - علي : عهد إلى رسول الله (ص) في قتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، للبزار والأوسط.


    - وعن إبن مسعود مرفوعاًً : أن رسول الله (ص) أتى منزل أم سلمة فجاء علي ، فقال رسول الله (ص) : يا أم سلمة هذا علي هو قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي ، أخرجهما الحاكمي

  • #2
    الأخ الكريم
    ( الشيخ عباس محمد )
    بارك الله تعالى فيكم على هذا الاختيار الموفق
    رزقنا الله وإياكم زيارة أمير المؤمنين في الدنيا وشفاعنه في الأخرة
    وأقول هذا الحديث متواتر عند القوم









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X