إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

‏{‏ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ‏}

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ‏{‏ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ‏}

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الأشراف وعجل فرجهم يا كريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    عن عبيد الله بن عبد الله الدهقان قال: دخلتُ على أبي الحسن الرضا عليه السلام، فقال لي: ما معنى قوله : ‏{‏ وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ‏} (سورة الأعلى، الآية 15) ؟ قلتُ: كُلَّما ذَكَرَ اسمَ ربِّه قام فَصَلّى. فقالَ لي: لَقَد كَلّف اللهُ عز وجل هذا شَطَطاً. فقلتُ: جُعلتُ فداكَ ، فكيفَ هو؟ فَقَال : كُلَّمَا ذَكّرَ اسمَ رَبّهِ صلّى عَلَى مُحَمّدٍ و آلِهِ.


    و روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال: من صلّى ولم يُصل على النبي وتَرك ذلك متعمداً فلا صلاة له ، إن الله تعالى بدأ بها قبل الصلاة فقال: ‏{‏ قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ‏} (سورة الأعلى، الآية 14 و15). (1)


    و روي عن الإمام أبي مُحمّد العسكري عليه السلام في قوله تعالى : { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ‏} [البقرة: 49].
    قال عليه السلام : و كان من عذابهم الشديد أنه كان فرعون يكَلّفهم عمل البناء على الطّين ويخاف أن يهربوا عن العمل فأمر بتقييدهم وكانوا ينقلون ذلك الطّين على السلاليم إلى السطوح فربما سَقَط الواحد منهم فمات أو زمن لا يحفلون بهم ، إلى أن أوحى الله إلى موسى عليه السلام: قُل لَهُم لا يبتدئون عملاً إلا بالصلاة على محمد وآله الطيبين ليخفّ عليهم. فكانوا يفعلون ذلك فيخف عليهم. وأمر كل من سقط فَزَمِن ممن نسي الصلاة على محمد وآله الطيبين أن يقولها على نفسه إن أمكنه أي الصلاة على محمد وآله أو يقال عليه إن لم يمكنه فإنه يقوم ولا تقلبه يد. ففعلوها فسلموا.


    وفي قوله : {يُذَبِّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ } [إبراهيم: 6] قال عليه السلام : وذلك لما قيل لفرعون إنه يُولدُ في بني إسرائيل مولود يكون على يده هلاكك فأمر بذبح أبنائهم فكانت الواحدة منّهن تصانع القوابل على نفسها كيلا تنم عليها ويتم حملها ثم تلقي ولدها في صحراء أو غار جبل أو مكان غامض وتقول عليه عشر مرات الصلاة على محمد وآله فيقبض الله له ملكاً يربيه ويدر من إصبع لبناً يمصه ومن إصبع طعاماً ليناً يتغداه، إلى أن نشأ بنو إسرائل، وكان من سلم منهم ونشأ أكثر ممن قُتل .


    وقال عليه السلام في قوله تعالى: { وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ } [إبراهيم: 6] يبغونهنّ ويتخذونهن إماء فضجوا إلى موسى عليه السلام وقالوا: يفترعون بناتنا وأخواتنا. فأمر الله تلك البنات كلما رابهن من ذلك ريب صلين على محمد وآله الطيبين فكان الله يرد عنهن أولئك الرجال إما يشغل أو مرض أو زمانة أو لطف من ألطافه، فلم يفترش منهن امرأة بل دفع الله عز وجل ذلك عنهن بصلاتهم على محمد وآله الطيبين. ثم قال عز وجل: { ذَلِكُمْ } في ذلك الإنجاء الذي انجاكم منهم ربكم { بَلاءٌ } نعمة { مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ } كبير. قال الله عز وجل : { يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا } إذا كان البلاء يُصرفُ عن أسلافكم ويخف بالصلاة على محمد وآله الطيبين أفما تعلمون أنكم إذا شاهدتموه وآمنتم به كانت النعمة عليكم أفضل وفضل الله عليكم أجزل. (2)

    ---------
    (1). مستدرك الوسائل، النوري (ت: 1320 هـ) ، مؤسسة آل البيت، قم 1408 هـ ج5 ص339، ح35، رقم6045.
    (2). تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي (385 هـ ، خراسان ، 460 هـ ، النجف الأشرف) ، دار الكتب الإسلامية، طهران، 1365 هـ ش، ج2 ص159، باب9 تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، ح83.




    وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين الأشراف وعجل فرجهم يا كريم
    التعديل الأخير تم بواسطة ريحانة88; الساعة 24-05-2010, 08:03 PM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم
      والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

      بارك الله بجهودك المتميّزة أختي الكريمة (ريحانة).. زاد الله في إيمانك

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد واّل محمد
        موفقة اختي على الطرح المبارك

        تعليق


        • #5
          صلى الله على خير خلقه محمد واله الطيبين الطاهرين
          جزيت كل خير اختي الكريمة

          تعليق

          عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
          يعمل...
          X