إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🌅 صباح الكفيل {جواب سوال ..............افاق } 🌹🌹

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🌅 صباح الكفيل {جواب سوال ..............افاق } 🌹🌹

    لسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال لعلي (عليه السلام) حين استخلفه على المدينة. انها (لا تصلح إلا بي او بك) وهذا يستفاد منه ان الافضل بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) على ادارة الامور هو علي (عليه السلام) وانه الاحق بالخلافة من بعده ولو كان غيره يستحق الخلافة على جميع الامة الاسلامية لكان الاولى ان يكون مؤهلا للخلافة على المدينة حال خروج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في حين ان هذا الحديث يشير الى عدم صلاح المدينة إلا به (صلى الله عليه وآله وسلم) أو بعلي (عليه السلام).

    ان النبي (صلى الله عليه واله) استخلف عليا (عليه السلام) في المدينة المنورة لما اراد الخروج الى تبوك والسبب في ذلك ان هناك من اهل النفاق كان موجودا في المدينة ولا يؤمن عليها منهم الا بوجود علي (عليه السلام) او بوجود النبي (صلى الله عليه واله) لذا قال : المدينة لا تصلح الا بي او بك .ويعني ان المدينة في خصوص هذه الحادثة (تبوك) لا تصلح الا بالرسول (صلى الله عليه واله وسلم) او الامام (عليه السلام).
    وننقل لكم كلام الشيخ المفيد في الارشاد 1/155 :
    ولما أراد رسول الله صلى الله عليه وآله الخروج استخلف أمير المؤمنين عليه السلام في أهله وولده وأزواجه ومهاجره، وقال له، " يا علي إن المدينة لا تصلح إلا بي أو بك " .وذلك أنه عليه السلام علم من خبث نيات الأعراب، وكثير من أهل مكة ومن حولها، ممن غزاهم وسفك دماءهم، فأشفق أن يطلبوا المدينة عند نأيه عنها وحصوله ببلاد الروم أو نحوها، فمتى لم يكن فيها من يقوم مقامه، لم يؤمن من معرتهم، وإيقاع الفساد في دار هجرته، والتخطي إلى ما يشين أهله ومخلفيه .
    وعلم عليه السلام أنه لا يقوم مقامه في إرهاب العدو وحراسة دار الهجرة وحياطة من فيها، إلا أمير المؤمنين عليه السلام، فاستخلفه استخلافا ظاهرا، ونص عليه بالإمامة من بعده نصا جليا .

    ودمتم في رعاية الله .
    📚 مركز الأبحاث العقائدية

  • #2
    الاخت العزيزة " خادمة ام ابيها "

    طاب نشرك وبورك جهدك
    نسال الله لك التوفيق والمزيد من العطاء .

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X