بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعداهم ، ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ، ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :
عندما ننظر سيرة عائشة نراها هي التي قادت حرب الجمل وسفكت الدماء وجرت المسلمين إلى القتل والفناء من أجل بغضها لعلي عليه السلام مع أن النبي صلى الله عليه وآله قد حذرها وأخبرها بأنها ستحارب عليا وهي له ظالمة.
فقال لها يوما في محضر نسائه: ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأدبب تنبحها كلاب الحوأب فتقول: ردوني. وضرب على ظهرها وقال: إياك أن تكونيها يا حميراء.
وفي مصادر كثيرة قال: يا حميراء كأني بك تنبحك كلاب الحوأب تقاتلين عليا وأنت له ظالمة
منها الكامل لابن الأثير: 3 - 210، مصنف عبد الرزاق: 11 - 365، السيرة الحلبية 3 - 285، فتوح ابن أعثم: 2 - 287، شرح النهج: 6 - 217، العقد الفريد: 4 - 316، مستدرك الحاكم: 3 – 119.
وروى البخاري في صحيحه باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وآله: ج 4 ص 64.
في باب ما جاء في بيوت أزواج النبي قال:
قام النبي خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال ههنا الفتنة (ثلاثا) من حيث يطلع قرن الشيطان.
وقال : الطحاوي في شرح مشكل الأثار ج 14 ص 265 :
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِنِسَائِهِ: " أَيَّتُكُنَّ صَاحِبَةُ الْجَمَلِ الْأَدْبَبِ , تَخْرُجُ فَتَنْبَحُهَا كِلَابُ الْحُوَّبِ، يُقْتَلُ عَنْ يَمِينِهَا وَشِمَالِهَا قَتْلَى كَثِيرٌ، ثُمَّ تَنْجُو بَعْدَمَا قَدْ كَادَتْ " قَالَ: أَبُو جَعْفَرٍ: هَكَذَا يَقُولُ أَهْلُ الْحَدِيثِ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ الْمَذْكُورِ نُبَاحُ الْكِلَابِ فِيهِ: الْحُوَّبُ بِالرَّفْعِ، وَأَمَّا أَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ، فَيَقُولُونَ جَمِيعًا بِالْفَتْحِ، وَيُنْشِدُونَ فِي ذَلِكَ:
مَا هِيَ إِلَّا شَرْبَةٌ بِالْحَوْأَبِ ... فَصَعِّدِي مِنْ بَعْدِهَا أَوْ صَوِّبي .
وقال كذلك الطحاوي في نفس كتاب ج 12 ص 297 :
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لنسائه : « أيتكن صاحبة الجمل الأدبب » ، ومن قوله لعلي : « إنه سيكون بينك وبين عائشة شيء ، فإذا كان ذلك فأبلغها مأمنها .
وهذا الحديث رواه ابن ابي شيبة استاذ البخاري في كتابه المصنف ج 8 ص 711 .
و أخرجه الهيثمي مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ج 7 ص 234 وقال رواه البزار ، ورجاله ثقات . وقال الألباني في السلسلة ج 1 ص 473 : وهو يرد على ابي بكر بن العربي ومحب الدين الخطيب والأفغاني حيث قال :
هذا الحديث الصحيح و ذلك من شؤم التقليد بغير حجة و لا برهان .
بيد أن هذا مع بعده عن الصواب ، و الإنحراف عن التحقيق العلمي الصحيح ، فإنه
هين بجانب قول صديقنا الأستاذ سعيد الأفغاني في تعليقه على قول الحافظ الذهبي
المتقدم في " سير النبلاء " : "
هذا حديث صحيح الإسناد.
قال ابن حجر في فتح الباري بتعليق ابن باز ج 13 ص 55 .
وهذا رواه البزار ورجاله ثقات. وأخرج البزار من طريق زيد بن وهب قال: بينا نحن حول حذيفة إذ قال: كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم فرقتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف؟ قلنا: يا أبا عبد الله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلك؟ قال: انظروا إلى الفرقة التي تدعو إلى أمر علي بن أبي طالب
فإنها على الهدى.
وقال الصفدي الوافي في الوفيات ج 1 2326 وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه و سلم . وقال ابن عبد البر في الاسيعاب ج ا ص 610 :
وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه و سلم وعصام بن قدامة ثقة وسائر الإسناد أشهر من أن يحتاج لذكره .
وقال احمد بن حنبل في مسنده ج 6 ص 52
قال : لما أقبلت عائشة بلغت مياه بني عامر ليلا نبحت الكلاب قالت أي ماء هذا قالوا ماء الحوأب قالت ما أظنني الا أني راجعة
فقال بعض من كان معها بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله عز و جل ذات بينهم قالت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم
قال لها ذات يوم كيف بأحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين .
ورواه ابن حبان في صحيحه ج 15 ص 126 وقال المحقق شعيب الأرنؤوط :
إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين .
بعد هذا نترك الحكم للقارئ .
الجياشي
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعداهم ، ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ، ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد :
عندما ننظر سيرة عائشة نراها هي التي قادت حرب الجمل وسفكت الدماء وجرت المسلمين إلى القتل والفناء من أجل بغضها لعلي عليه السلام مع أن النبي صلى الله عليه وآله قد حذرها وأخبرها بأنها ستحارب عليا وهي له ظالمة.
فقال لها يوما في محضر نسائه: ليت شعري أيتكن صاحبة الجمل الأدبب تنبحها كلاب الحوأب فتقول: ردوني. وضرب على ظهرها وقال: إياك أن تكونيها يا حميراء.
وفي مصادر كثيرة قال: يا حميراء كأني بك تنبحك كلاب الحوأب تقاتلين عليا وأنت له ظالمة
منها الكامل لابن الأثير: 3 - 210، مصنف عبد الرزاق: 11 - 365، السيرة الحلبية 3 - 285، فتوح ابن أعثم: 2 - 287، شرح النهج: 6 - 217، العقد الفريد: 4 - 316، مستدرك الحاكم: 3 – 119.
وروى البخاري في صحيحه باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وآله: ج 4 ص 64.
في باب ما جاء في بيوت أزواج النبي قال:
قام النبي خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال ههنا الفتنة (ثلاثا) من حيث يطلع قرن الشيطان.
وقال : الطحاوي في شرح مشكل الأثار ج 14 ص 265 :
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِنِسَائِهِ: " أَيَّتُكُنَّ صَاحِبَةُ الْجَمَلِ الْأَدْبَبِ , تَخْرُجُ فَتَنْبَحُهَا كِلَابُ الْحُوَّبِ، يُقْتَلُ عَنْ يَمِينِهَا وَشِمَالِهَا قَتْلَى كَثِيرٌ، ثُمَّ تَنْجُو بَعْدَمَا قَدْ كَادَتْ " قَالَ: أَبُو جَعْفَرٍ: هَكَذَا يَقُولُ أَهْلُ الْحَدِيثِ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ الْمَذْكُورِ نُبَاحُ الْكِلَابِ فِيهِ: الْحُوَّبُ بِالرَّفْعِ، وَأَمَّا أَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ، فَيَقُولُونَ جَمِيعًا بِالْفَتْحِ، وَيُنْشِدُونَ فِي ذَلِكَ:
مَا هِيَ إِلَّا شَرْبَةٌ بِالْحَوْأَبِ ... فَصَعِّدِي مِنْ بَعْدِهَا أَوْ صَوِّبي .
وقال كذلك الطحاوي في نفس كتاب ج 12 ص 297 :
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله لنسائه : « أيتكن صاحبة الجمل الأدبب » ، ومن قوله لعلي : « إنه سيكون بينك وبين عائشة شيء ، فإذا كان ذلك فأبلغها مأمنها .
وهذا الحديث رواه ابن ابي شيبة استاذ البخاري في كتابه المصنف ج 8 ص 711 .
و أخرجه الهيثمي مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ج 7 ص 234 وقال رواه البزار ، ورجاله ثقات . وقال الألباني في السلسلة ج 1 ص 473 : وهو يرد على ابي بكر بن العربي ومحب الدين الخطيب والأفغاني حيث قال :
هذا الحديث الصحيح و ذلك من شؤم التقليد بغير حجة و لا برهان .
بيد أن هذا مع بعده عن الصواب ، و الإنحراف عن التحقيق العلمي الصحيح ، فإنه
هين بجانب قول صديقنا الأستاذ سعيد الأفغاني في تعليقه على قول الحافظ الذهبي
المتقدم في " سير النبلاء " : "
هذا حديث صحيح الإسناد.
قال ابن حجر في فتح الباري بتعليق ابن باز ج 13 ص 55 .
وهذا رواه البزار ورجاله ثقات. وأخرج البزار من طريق زيد بن وهب قال: بينا نحن حول حذيفة إذ قال: كيف أنتم وقد خرج أهل بيت نبيكم فرقتين يضرب بعضكم وجوه بعض بالسيف؟ قلنا: يا أبا عبد الله فكيف نصنع إذا أدركنا ذلك؟ قال: انظروا إلى الفرقة التي تدعو إلى أمر علي بن أبي طالب
فإنها على الهدى.
وقال الصفدي الوافي في الوفيات ج 1 2326 وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه و سلم . وقال ابن عبد البر في الاسيعاب ج ا ص 610 :
وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه و سلم وعصام بن قدامة ثقة وسائر الإسناد أشهر من أن يحتاج لذكره .
وقال احمد بن حنبل في مسنده ج 6 ص 52
قال : لما أقبلت عائشة بلغت مياه بني عامر ليلا نبحت الكلاب قالت أي ماء هذا قالوا ماء الحوأب قالت ما أظنني الا أني راجعة
فقال بعض من كان معها بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله عز و جل ذات بينهم قالت ان رسول الله صلى الله عليه و سلم
قال لها ذات يوم كيف بأحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين .
ورواه ابن حبان في صحيحه ج 15 ص 126 وقال المحقق شعيب الأرنؤوط :
إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين .
بعد هذا نترك الحكم للقارئ .
الجياشي
تعليق