إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث خاصف النعل بتصحيح الحاكم والذهبي والالباني .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث خاصف النعل بتصحيح الحاكم والذهبي والالباني .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
    أعداهم ،
    ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
    ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
    من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين .
    حديث خاصف النعل بسند صحيح
    قال الألباني في السلسلة الصحيحة ج 5 ص 639 برقم الحديث 2487 : ( صحيح )
    [ إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرفنا وفينا أبو بكر وعمر فقال : لا ولكنه خاصف النعل . يعني عليا رضي الله عنه ] . عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فانقطعت نعله فتخلف عليها علي يخصفها فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومضينا معه ثم قام ينتظره وقمنا معه فقال : فذكره قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه . ( صحيح على شرط مسلم ) . وعن ربعي بن خراش قال : سمعت عليا يقول وهو بالمدائن : جاء سهيل بن عمرو إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنه قد خرج إليك ناس من أرقائنا ليس بهم الدين تعبدا فارددهم علينا فقال له أبو بكر وعمر : صدق يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لن تنتهوا يا معشر قريش ! حتى يبعث الله عليكم رجلا امتحن الله قلبه بالإيمان يضرب أعناقكم وأنتم مجفلون عنه إجفال النعم . فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا . قال له عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ولكنه خاصف النعل . قال : وفي كف علي نعل يخصفها لرسول الله صلى الله عليه وسلم . ( وإسناده حسن ) . وله طريقا أخرى يتقوى بها يرويه شريك عن منصور عنه عن علي قال : جاء النبي صلى الله عليه وسلم أناس من قريش فقالوا : يا محمد ! إنا جيرانك وحلفاؤك وإن من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ولا رغبة في الفقه إنما فروا من ضياعنا وأموالنا فارددهم إلينا . فقال لأبي بكر : ما تقول ؟ فقال : صدقوا ؛ إنهم لجيرانك وحلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال لعمر : ما تقول ؟ قال : صدقوا ؛ إنهم لجيرانك وحلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال : يا معشر قريش ! والله ليبعثن الله عليكم رجلا منكم ؛ امتحن الله قلبه للإيمان فيضربكم على الدين أو يضرب بعضكم . قال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ! قال : لا . قال عمر : أنا هو يارسول الله ! قال : لا ولكن ذلك الذي يخصف النعل . وقد كان أعطى عليا نعلا يخصفها . أخرجه الترمذي 298 / 2 ، وقال حديث حسن صحيح . والنسائي في الخصائص ص8 ، والضياء في المختارة . وأخرجه أبو داود 2700 ، وعنه الضياء .
    أقول : وهذه بعض مصادر الحديث
    1 ـ الطحاوي في بيان مشكل الأثار ج 10 ص 51 ،
    2 ـ المقدسي في ذخيرة الحفاظ ج 2 ص 979 ،
    3 ـ المتقي في كنز العمال ج 13 ص 107 ،
    4 ـ الهيثمي في مجمع الزوائد ج 5 ص 338 باب الخلفاء الأربعة وقال رواه ابو يعلى و رجاله رجال الصحيح .
    5 ـ البوصيري في اتحاف الخيرة المهرة ج 7 ص 187 ،
    6 ـ الحاكم في المستدرك ج 2 ص 149 وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه ،
    وقال الذهبي في التلخيص : على شرط مسلم .
    7 ـ السيوطي في جامع الكبير ج 1 ص 8126 ،
    8 ـ مسند ابو يعلى ج 2 ص 341 وقال محقق الكتاب حسين سليم أسد : إسناده صحيح
    9 ـ مسند احمد بن حنبل ج 3 ص 82 قال محقق الكتاب شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح , وهذا إسناد حسن , رجاله ثقات رجال الصحيح غير فطر .
    10 ـ مسند البزار ج 1 ص 165 ،
    11 ـ ابن ابي شيبة في المصنف ج 7 ص 497 ،
    12 ـ الحنفي القندوزي في ينابيع المودة ج 1 ص 167 ،
    13 ـ ابن عدي في الكامل في التاريخ ج 3 ص 338 ،
    14 ـ الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ج 8 ص 433 ،
    15 ـ ابن عساكر في تاريخ دمشق ج42 ص 343 ،
    16 ـ الذهبي في تاريخ الاسلام ج 3 ص 643 ،
    17 ـ ابن كثير في البداية والنهاية ج 7 ص 338 ،
    18 ـ الخوارزمي في المناقب ص 129 .
    19 ـ الصالحي الشامي في سبل الهدى ج 11 ص 290 .
    20 ـ الجويني في فرائد السمطين ج 1 ص 160 .
    21 ـ النسائي في خصائص علي ص 131 وفي السنن الكبرى ج 5 ص 128 .
    22 ـ محب الدين الطبري في ذخائر العقبى ص 73 .
    23 ـ البغوي في شرح السنة ج 8 ص 374 .
    24 ـ الزرندي الحنفي في نظم درر السمطين ص 109 .
    25 ـ الطبراني في المعجم الأوسط ج 4 ص 158 .
    26 ـ وابن الأثير في جامع الأصول في أحاديث الرسول ج 8 ص 309 .
    27 ـ الترمذي في السنن ج 12 ص 177 .
    28 ـ ابن حبان في صحيحه ج 15 ص 371 .
    29 ـ ابن بطة في الإبانة الكبرى ج 8 ص 219 .
    30 ـ واحمد بن حنبل في فضائل الصحابة ج 2 ص 649 .
    31 ـ ابن المغازلي في المناقب ص 106 .
    32 ـ ابن ماكولا في إكمال الكمال ج 1 ص 228 .
    33 ـ ابن الأثير في أسد الغابة ج 3 ص 283 .
    34 ـ ابن حجر في الأصابة ج 4 ص 245 .

    35 ـ الباعوني الدمشقي جواهر المطالب ص 61 .

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2



    مشرفنا الكريم الرضا

    بارك الله تعالى فيكم على هذا البحث القيم

    سلمت يمينك وبارك الله بكم


    تحياتي لعطائكم الجميل









    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

    تعليق


    • #3
      الأخ الكريم

      ( الجياشي )

      على هذا المرور العذب فقد نورتي متصفحي بهذه الأطلالة الكريمة

      شكراً على المرور وعلى الثناء الجميل .


      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم
        احسنت بارك الله فيك اخي الفاضل


        عليّ مع الحق
        والحقّ مع عليّ،
        يدور معه حيثما دار

        تعليق


        • #5
          الأخ الكريم
          ( سعيد التميمي )
          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          وشكراً جزيلا لكم
          تحياتي


          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وآل محمد

            ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
            فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

            فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
            وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
            كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

            [/CENTER]

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X